جون ستابلتون John Stapleton خبير التجميل العالمي من M.A.C

جون ستابلتون, John Stapleton, ماك, M.A.C, خبير التجميل, ماكياج, ماسكارا, BB Cream, CC Cream

07 يونيو 2014

قدّمت «ماك كوزماتكس» M.A.C Cosmetics عرضاً لآخر ابتكاراتها في الماكياج لموسم الصيف، ونفّذ خبير التجميل العالمي «جون ستابلتون» John Stapleton إطلالات مختلفة على وجوه العارضات تعكس أجمل الصيحات لهذا الموسم بألوانها الأنثوية المنعشة والمضيئة. وفي حوارنا مع جون بعد مشاهدة العرض، تعرّفنا أكثر على تقنيات تطبيق الماكياج الشفاف والمضيء الذي يلائم أزياء الصيف، ونهلنا منه بعض النصائح المفيدة.

ما هي أبرز خطوط الموضة لهذا الموسم؟
عادت النضارة والإشراقة الطبيعة لتسيطرا من جديد، ونحن في «ماك» M.A.C نختصرها هذا الموسم بالعناوين التالية:
تألق النهار Day-Glow الذي يعتمد بشكل خاص على الألوان التي تحيي ملامح الوجه خصوصاً بودرة الخدود الكريمية التي تأتي بدرجات الوردي أو الدرّاقي لأنها تضفي التورّد الطبيعي.
ألوان الباستيل  CC Thru Color وتعتمد على استعمال ألوان الباستيل الشفافة بدرجاتها المختلفة كالليلكي، الدرّاقي، الأصفر، والأخضر... التي تلائم كل ألوان البشرة لأنها تضيء النظرة بامتياز، كما أنها تضيف لمسة مميّزة جداً على الشفاه عند اختيارها بتركيبات غنيّة خصوصاً اللون الزهري والأبيض والبنفسجي.
ضوء القمر Light FX هذه الإطلالة تعتمد على الضوء، واستعمال الظلال البيضاء، والتركيبات المضيئة، والبريق الفضي، وأقلام الكحل باللون الأبيض النقيّ.
أما الإطلالة الأخيرة فهي «الإتفاقية الجديدة للعيون» The New Eye Deal وتعلن عودة الخطوط البارزة لتحديد العيون بالكحل الأسود إنما بأشكال هندسية مبتكرة.

ما الذي يلائم المرأة الناضجة من صيحات موضة الماكياج التي قدّمتها لنا على منصة العرض؟
إحدى أهم مفاتيح الموضة لهذا الموسم هي شفافية البشرة ونقاوتها، لهذا السبب، علينا تعزيز حيويتها وألقها. وأفضل وسيلة لتحقيق الإطلالة المنشودة هو الاهتمام بنظافة البشرة، واستعمال مستحضرات لا تثقل المسامات ولا تخنقها. غالباً ما تكون بشرة المرأة الناضجة جافة أو تميل إلى الجفاف، وهي بحاجة ماسة إلى مستحضرات مرطبة تمنحها الضوء واللمعان الصحي. عندما أقول «اللمعان» لا أعني بالطبع الإفرزات الزيتية المحرجة، وإنما الألق الطبيعي. لذا أنصح المرأة الناضجة باقتناء بودرة خدود بصيغة قشدية (كريمية) ذات بريق خافت لأن هذه الصيغة تضفي النداوة على البشرة ، والبريق يعكس الضوء ويوحي بامتلاء الخدود ما يجعل ملامح الوجه أكثر شباباً وجاذبية. كذلك أنصح باختيار اللون المرجاني Coral لتلوين الخدّين لأنه يضفي توّرداً طبيعياً ويعزز حيوية الوجه أو الملامح المتعبة فتبدين أصغر سناً.
لتنفيذ ماكياج نضر، رطبي بشرتك بواسطة كريم ملائم لتركيبتها وحاجتها، ثم وزّعي الأساس الممهّد للماكياج على كل الوجه لتقليص المسامات وتمليس سطح الجلد. بعدها، استعيني بخافي العيوب لتصحيح الشوائب اللونية كالبقع الحمراء أو الخطوط الزرقاء، وإضاءة الأماكن الداكنة من الوجه. إذا كانت المرأة لا تستغني عن كريم الأساس، أنصحها باختيار النوع الشفاف الذي يوّفر تغطية طبيعية جداً لا يمكن ملاحظتها بالعين المجرّدة.
لنحت ملامح الوجه وإحيائها، ضعي لمسة من بودرة الخدود القشدية عند تفاحة خدّيك، ثم انثري البودرة المعدنية الشفافة التي تحتوي على حبيبات برّاقة من نوع «هايلايتر» Highlighter فوق عظمتَي الخدّين.
من ناحية أخرى، أنصح المرأة بإبراز جمال عينيها من خلال تحديدهما بالكحل الأسود أو البني-الرمادي Taupe، وتكحيل الجفن الداخلي للعين بلون مضيء يعزز بريق النظرة. لكنني أشدد على استعمال عاقص الرموش لثنيها قبل تغليفها بطبقة وافرة من الماسكارا السوداء المعززة لحجم الرموش وطولها. ولا تنسي تمرير الماسكارا بلمسة خاطفة فوق الرموش السفلية أيضاً دون إثقالها. الرموش المصقولة بعناية تشرق النظرة وهي مفتاح الجاذبية والألق.

ما هو الماكياج الملائم للعمل؟
لا يوجد قاعدة معيّنة يمكن تعميمها في كل أماكن العمل لأن طبيعة الأعمال تختلف بين مهنة وأخرى وما يتلائم مع مهنة معينة قد لا ينسجم مع أجواء مهنة اخرى. في مهنتنا مثلا، كل الفتيات اللواتي يعملن معي مجبرات على وضع الماكياج لأنه جزء من عملهن، فهن يعرضن الماكياج للزبونات اللواتي يأتين لشراء الماكياج أو استشارة خبراء التجميل حول كيفية استعمال المستحضرات وألوان الماكياج الجديدة. في بعض المهن يكون وضع الماكياج الجريء ضرورياً خصوصاً في العمل الفنّي على أنواعه، وفي بعض المهن الأخرى يجب أن يكون خفيفاً، أو قد يكون غير ملائم بتاتا. عموما، الماكياج يعبّر عن شخصية المرأة التي تضعه وأنا أحترم ذلك لأنني أشجع كل امرأة على اختيار ما يرضيها ويريحها، ويجعلها منسجمة مع ذاتها.  في بعض المكاتب، قد يكون وضع ماكياج لافت غير محبّذ خوفاً من إثارة المشاكل خصوصاً مع بعض الزملاء. ولتفادي الإحراج، أقترح على المرأة اختيار الألوان الحيادية لماكياج النهار لأنه نادراً ما نقع في الخطأ عند استعمال الألوان الطبيعية مثل مشتقات الألوان الترابية أو الباستيل، ولا بأس باستعمال الكحل الأسود لتحديد العينين. أما الشفاه فينصح باختيار ألوان هادئة لها، مثل البيج والوردي الباهت أو الوردي- الخشبي، أو الدرّاقي الشفاف. ويمكن استعمال أحمر الشفاه باللون الأحمر عندما يكون عليك إلقاء خطاب أو محاضرة، أو لديك إجتماع مهّم. فاللون الأحمر رمز القوة والثقة بالنفس وله تأثير في الإقناع، يجعل الحاضرين يصغون إليك بانتباه.
إذا كانت المرأة جريئة وتحب التميّز لا بأس من تجربة إطلالات جديدة ومختلفة كل يوم باستعمال ألوان لافتة للنظر، لما لا فالمرح مطلوب من وقت لأخر.

- ما هي مستحضرات التجميل الضرورية التي يجب أن نبقيها في حقيبة يدنا لنكون متألقات ونحافظ على مظهر صحيّ؟
أهم مستحضرات التجميل التي يجب أن لا تخلو منها حقيبة يدك هي: ماسكارا متعددة الفوائد باللون الأسود مثل Haute & Naughty Mascara أو Zoom Lash Mascara هلام لتثبيت الحواجب وتنسيقها، كريم أو سائل حيادي اللون Cream Base يضيء البشرة، وبودرة متعددة الفوائد بتركيبة مضيئة للبشرة.

كيف نجهّز حقيبة الماكياج المخصصة للسفر بالعدّة الضرورية؟
في السفر احملي معك دائماً كريم مرطب وملوّن في آن مزوّد بفلترات الوقاية من الشمس، أو كريم «بي بي» BB Cream أو «سي سي» CC Cream إذ من المهم أن تكون بشرتك مرّطبة ومحميّة من الشمس أينما ذهبت. كذلك، خذي معك بودرة للخدود بلون مرجاني أو درّاقي فهذين اللونين لهما تأثير طبيعي ويلائمان كل ألوان البشرة، كما أنهما يضفيان الحيوية الجذابة على ملامح الوجه. جهّزي حقيبتك أيضا بظل جفون يتماشى مع كل المناسبات، وأحمر شفاه بلونين مختلفين أحدهما فاتح والآخر جريء، بالإضافة إلى قلم كحل وماسكارا كلاهما باللون الأسود. ولا تنسي طبعا مستحضرات تنظيف البشرة لكن اختاري عبوات بحجم مخصص للسفر.

ما هي أفضل نصيحة لاختيار كريم الأساس وكيفيّة تطبيقه؟
اختاري كريم الأساس الذي يأتي بتركيبة شفافة أقرب إلى طبيعة البشرة، ووزّعيه بلمسات رشيقة بعد ترطيب الوجه وتغليفه بالأساس الممهّد للماكياج Face Primer الذي من شأنه تمليس سطح البشرة وملء تجويفاتها، والتخفيف من احمرارها. أنا مثلاً أفضّل استعمال Face & Body Foundation  من «ماك» M.A.C لأن صيغته خفيفة جداً ، ويسهل توزيعها بواسطة الفرشاة المخصص لتطبيق الأساس، كما أنه يذوب كليا في البشرة دون أن يثقل مسماتها أو يبرز تجاعيدها، ويمنحها مظهراً صحياً يشّع ألقا.

ماذا بشأن خافي العيوب؟
تخطىء المرأة عندما توزّع  خافي العيوب فوق كامل الجفن لأنها بذلك تبرز العيوب بدلا من أن تخفيها خصوصاً الانتفاخات. لذا أنصحهن بترطيب محيط العينين أولاً بواسطة الهلام الملطف الملائم لهذه المنطقة الحساسة من الوجه، ثم تطبيق خافي العيوب بواسطة الفرشاة المخصصة له عند زاوية العين الداخلية حيث تبرز الخطوط الزرقاء والظلال الداكنة بهدف تغطيتها وإضاءتها. وأشدد هنا على استعمال الماسكارا بعد ثني الرموش بالمعقص المخصص لذلك، لأن إبراز الرموش وصقلها وتنسيق الحواجب تجعل الناظرين إليك يركزون على جمال عينيك دون أن يلحظوا علامات التعب عند الجفون السفلية.

هل لديك نصيحة معيّنة للمرأة العربية؟
في الواقع أنا معجب بإتقانها فن رسم العينين بالكحل المائي وهذا أمر رائع، كما أن المرأة العربية تتمتع برسمة حواجب جميلة لأنها كثيفة ومحددة، ورموشها طويلة وغنيّة... لذا أنصحها بالمحافظة على سمات الجمال التي تتمتع بها، وأن تكون جريئة في تجربة أنماطاً مختلفة من الماكياج وتجدد إطلالتها كما تفعل في كل موسم عند شراء آخر صيحات الموضة في الأزياء، أو عندما تجدد تسريحتها تماشياً مع كل جديد. لمَ لا يشمل التجديد أسلوب ماكياجها من حيث تجربة ألوانا جديدة وأشكالاً مختلفة من الماكياج شرط أن تنفذّها بدقة وتراعي عدم المبالغة، والحفاظ على التوازن في استعمال مستحضرات التجميل.
 

نصائح جون ستابلتون:

  • رطبي بشرتك وعززي ألقها بشفافية فالنضارة والمظهر الصحي أساسيان لإطلالة عصرية جذابة.
  • لا تعتمدي المظهر المطفأ Mat Look ولا تبالغي في استعمال البودرة.
  • اختاري البودرة الشفافة التي تحتوي جبيبات برّاقة Highlighter واستعمليها لتعزيز ألق البشرة.
  • لا تخافي من التجدد وكوني جريئة في استعمال ألوان الباستيل فوق الجفون.
  • استبدلي الكحل الأسود بالأبيض لتكحيل الجفن الداخلي للعين فهذا اللون يوحي باتساع فتحة العين ويشرق النظرة بلمسة واحدة. يمكنك أيضاً استبدال اللون الأبيض بألوان مضيئة كالازرق الفاتح أو الأخضر أو البيج المتلألئ.
  • لا تخنقي بشرتك بكريم الأساس.
  • صححي عيوب بشرتك باستعمال خافي العيوب حيث تدعو الحاجة.
  • لا تكوني كلاسيكية متشددة في اختيار أحمر الشفاه.
  • كوني جريئة وجرّبي أحمر الشفاه الكثيف بلون وردي باهت أو أبيض أو درّاقي، فالألوان الحيوية والمضيئة تجعل إطلالتك مميّزة. يمكنك إضفاء البريق على شفتيك باستعمال ملمع شفاه صدفي.