منّة فضالي: لن أردّ على زينة!

منة فضالي, مسلسل, أحمد عز, موقع / مواقع التصوير, سيناريو, شائعة, الأعمال الدرامية, السينما, الجمهور

26 يوليو 2014

على الشاشة ومن خلال دورها في مسلسل «إكسلانس» تقع في حب أحمد عز من طرف واحد، لكن في الحقيقة تعترف بأن هناك رجالاً عاشوا معها المشاعر نفسها، عندما وقعوا في حبها من طرفهم فقط.
النجمة الشابة منة فضالي تتكلم عن دورها في هذا المسلسل، وعلاقتها بأحمد عز، ومحاولة إقحامها في أزمته مع زينة، وتعترف بالسبب الذي جعلها تشعر بأنها أخطأت في حق نفسها، وتكشف اسم النجم الذي ما زالت تحلم بالعمل معه.


- تشاركين في مسلسل «إكسلانس» فما الذي حمسك لخوض سباق الدراما الرمضاني من خلاله؟
وجود الفنان أحمد عز والمخرج وائل عبدالله والسيناريست أيمن سلامة هو السبب الرئيسي الذي دفعني للمشاركة في بطولة المسلسل، فوجودهم جعل المسلسل متكامل العناصر. والسبب الثاني هو الدور الذي أقدمه، فهو جديد عليَّ وأعتبره مفاجأة لجمهوري.

- هل ترشيحك للمشاركة في بطولة المسلسل جاء من خلال أحمد عز؟
المخرج وائل عبدالله كانت لديه رغبة في أن أعمل معه هذا العام في هذا المسلسل، والترشيح جاء من خلاله. إلا أن حماسي ازداد بعدما علمت بوجود أحمد عز، فهناك علاقة صداقة تجمعني به منذ سنوات طويلة، كما أنني أحب العمل معه، فهو فنان ناجح ويملك جماهيرية في جميع أنحاء الوطن العربي.

- على أي أساس أعلنت أن الدور الذي تقدمينه من خلال المسلسل سيمثل نقلة مهمة في مشوارك الفني؟
أعتبره من أصعب الأدوار التي قدمتها طيلة حياتي، فالشخصية مليئة بالتناقضات وتمرّ بمراحل عديدة، حيث أجسد دور فتاة تعمل في شركة أحمد عز وتقع في حبه، لكنه لا يبادلها أي مشاعر، فتحاول أن تجذب انتباهه إلا أنها تفشل. وهذه المرة الأولى التي أجسد فيها دور فتاة تقع في مشكلة الحب من طرف واحد.

- هل وجدت أي تشابه بينك وبين هذه الشخصية؟
لم أقع في الحب من طرف واحد طيلة حياتي، بل هناك رجال وقعوا في حبي من طرف واحد، لكني كنت أتعامل معهم ببساطة ولا أحاول أن أجرح مشاعرهم.
ولذلك أعلم إحساس الإنسان الذي يحب شخصاً لا يبادله أي مشاعر، فهو إحساس صعب. لكنني لم أعش تجربة هذه الشخصية، ورغم ذلك شعرت بأنها تشبهني في العديد من الصفات، فهي فتاة طيبة و«جدعة» وصادقة، وأرى نفسي كذلك.

- ما الصعوبات التي واجهتك أثناء التصوير؟
كل مشاهدي في المسلسل صعبة، لكن لا يمكن أن أنسى المشهد الذي حاولت خلاله الانتحار بعدما علمت أن أحمد عز لا يحبني ولا يفكر في الزواج بي.

- كيف استعددت للدور؟
عقدت جلسات عمل مكثفة مع أيمن سلامة ووائل عبدالله وأحمد عز قبل التصوير للاتفاق على التفاصيل المتعلقة بالشخصية، كما سافرت إلى فرنسا لشراء ملابس خاصة لهذا الدور، فأنا أجسد شخصية فتاة أنيقة وجميلة.

- قبل حلول شهر رمضان انتشرت شائعات كثيرة حول فشل تسويق المسلسل ورفض القنوات الفضائية شراءه بسبب أزمة أحمد عز مع زينة، فما تعليقك؟
عندما سمعت هذه الأخبار الكاذبة ضحكت، فالجميع يعلمون الشعبية الضخمة التي يحظى بها أحمد عز، والجمهور كان في انتظار عرض المسلسل لكن يبدو أن أعداء النجاح حاولوا الترويج لهذه الشائعات السخيفة.
وأريد أن أؤكد أن أحمد لا يهتم بهذا الكلام الفارغ، وأزمته مع زينة لم تؤثر في نشاطه الفني، بل بالعكس كان حريصاً للغاية على خروج مسلسله بشكل جيد ومعنوياته مرتفعة جداً، ولا يفكر في الأزمات والمشاكل التي يحاول البعض افتعالها من أجل تعطيله أو التقليل من نجاحه.

- كيف كانت ردود الفعل على الحلقات الأولى؟
رغم المنافسة الشرسة التي يشهدها السباق الدرامي هذا العام، نجح مسلسل «إكسلانس» في إثبات نفسه بقوة بعد عرض الحلقات الأولى التي غلب عليها طابع التشويق. كما أن شخصية «هند» كانت مفاجأة لجمهوري، وهذا ما شعرت به بعد تواصلي معهم عبر فيسبوك.

- المسلسل تعرض لتسريب سيناريو الحلقات الخمس الأولى منه، فهل أثّر ذلك عليه سلباً؟
هذا صحيح، لكن أيمن سلامة أجرى تغييرات كثيرة في السيناريو بعد تسريب الحلقات الأولى وصورنا بعض المشاهد مرة أخرى. ما حدث أصابنا بحالة من الصدمة، لكن كما أكدت من قبل أن كل عمل فني ناجح يتعرض لأزمات ومشاكل، كما أنني أشعر بأن شعبية أحمد عز ونجاحه يزعجان أعداءه ويجعلانهم يتربصون به، ومن الممكن أن يكون التسريب له علاقة بأزمته مع زينة.

- ما ردك على الاتهامات التي وجهتها إليك زينة بمحاولة تحقيق الشهرة من خلال تدخلك في أزمتها مع أحمد عز؟
لا أريد التعليق على هذا الكلام وأرفض الرد عليها، فأنا لم أتدخل لحل هذه الأزمة، لكني قمت فقط بالدفاع عن صديقي الذي أعرفه منذ سنوات طويلة، وأعلم جيداً أنه شخص محترم ومهذب. أنا أرفض التدخل في هذه الأزمة ولن أكون طرفاً فيها، ولا أريد أن أعرف ما قالته عني ولا يشغلني حديثها من الأساس.

- كيف استقبلت شائعة خطوبتك من عز التي انتشرت بعد دفاعك عنه؟
اكتفيت بنفيها والتأكيد أن علاقتي بأحمد لا تتعدى حدود الصداقة، لكني كما أكدت من قبل لن أوافق على إقحامي في هذه الأزمة.

- هناك حملات تطالب بمقاطعة مسلسل «إكسلانس» بسبب أزمة عز وزينة، كيف ترين تأثيرها على العمل؟
كلام فارغ، فأنا واثقة من نجاح المسلسل وقدرته على تحقيق نسبة مشاهدة عالية.

- كيف ترين شكل المنافسة الدرامية هذا العام؟
قوية للغاية، أحلّل عدد كبير من النجوم في هذا الموسم بمسلسلات جيدة تحمل رسائل فنية هادفة، فالموسم الدرامي هذا العام أشبه بالوجبة الدسمة، والجمهور لديه القدرة على الاختيار بين مسلسلات كثيرة.

- ما المسلسلات التي تشاهدينها؟
رغم انشغالي بتصوير المشاهد المتبقية لي في المسلسل، كنت حريصة على مشاهدة مسلسل «صاحب السعادة» للنجم عادل إمام ومسلسل «جبل الحلال» للنجم محمود عبد العزيز.

- البعض ينتقد موافقتك على تقديم أدوار صغيرة رغم أنك بدأت التمثيل منذ أكثر من عشر سنوات؟
لا تشغلني مساحة الدور، والأهم تقديم شخصيات مختلفة ومؤثرة في الأحداث.

- ليس لديك طموح البطولة المطلقة؟
كل شيء قسمة ونصيب، وأنا لا أعلم التوقيت المناسب الذي يمكنني أن أحقق من خلاله حلم البطولة المطلقة، لكن على أي حال ما يهمني في أي فيلم أو مسلسل أشارك في بطولته هو السيناريو المتميز، إنه المعيار الرئيسي الذي أختار على أساسه الأعمال التي تُعرض عليَّ.

- شاركت في بطولة مسلسل «سلسال الدم» الذي حقق نسبة مشاهدة عالية رغم عرضه بعيداً عن شهر رمضان فهل توقعت هذا النجاح؟
نعم، فالجمهور كان في أشد الحاجة لمشاهدة عمل درامي صعيدي ضخم يشارك في بطولته عدد كبير من النجوم ويحتوي على العديد من الخطوط الدرامية، وهذا ما وجده من خلال «سلسال الدم»، الذي أشعر دائماً بالفخر لأنني شاركت في بطولته، خاصةً أنني قدمت من خلاله ولأول مرة شخصية فتاة صعيدية تملأ القسوة قلبها. وأنا في انتظار استئناف تصوير الجزء الثاني في أسرع وقت ممكن، فالأحداث ستكون أكثر إثارة.

- ما سر ابتعادك عن السينما؟
تلقيت عروضاً كثيرة إلا أنها لم تجذبني وشعرت بأنها لن تضيف إلى رصيدي الفني، لكني وافقت حديثاً على المشاركة في بطولة فيلم جديد لا أريد كشف تفاصيله.

- مع من تحلمين بالعمل؟
أعتبر نفسي محظوظة لأنني عملت مع نخبة كبيرة من ألمع الفنانين، وعلى رأسهم يسرا وإلهام شاهين ومحمود عبد العزيز وأحمد السقا وتامر حسني، إلا أنني ما زلت أحلم بالعمل مع الفنان عادل إمام الذي أعتبره واحداً من أفضل فناني الوطن العربي وإمبراطور الكوميديا.

- هل هناك أدوار ندمت عليها بعد تقديمها؟
الحمد لله، لم أعرف الندم حتى الآن.

- ما الدور الذي تحلمين بتقديمه؟
أشعر بأنني في بداية مشواري الفني، فأحلامي وأهدافي كثيرة وتحتاج سنوات طويلة لتحقيقها، أحلم ببطولة أفلام رومانسية، وأشعر بأن الجمهور يشتاق لهذه النوعية من الأعمال، كما أتمنى تقديم عمل استعراضي بالإضافة إلى حبي لأفلام الأكشن.

- من مطربك المُفضل؟
ليس لديَّ مطرب واحد مُفضل، لكن المطربين الأقرب إلى قلبي هم عمرو دياب وراغب علامة وسميرة سعيد ونوال الزغبي.

- ما هي خطوطك الحمراء؟
أدوار الإغراء لا يمكن أن أقدمها، فأنا لا أجيد هذا النوع من التمثيل، كما أن بعض المخرجين أصبحوا يستغلون أدوار الإغراء بشكل خاطئ ولم تعد تخدم السياق الدرامي، بل إنها وسيلة للدعاية فقط.

- البعض يطلق عليك لقب «النجمة المثيرة»، فما ردك؟
هذه النوعية من الألقاب لا تشغلني، ومن يتابع أعمالي جيداً يعرف أنني لم أقدم أي مشاهد مثيرة تعتمد على الإسفاف أو الابتذال طوال مشواري الفني، وكل أدواري تحمل رسائل فنية هادفة.

- كيف تتواصلين مع جمهورك؟
من خلال فيسبوك.

- كتبت على فيسبوك إنك ارتكبت أخطاء كثيرة في حق نفسك، فماذا كنت تقصدين؟
هذا صحيح، فوجود بعض الأشخاص السيئين في حياتي جعلني أشعر بأنني ارتكبت أخطاء في حق نفسي، فهم حاولوا تدمير حياتي واكتشفت أن البعض منهم تقرب منّي بسبب نجوميتي فقط، لكن المواقف كشفت لي حقيقتهم كاملة، فالحياة علمتني دروساً كثيرة ولن أكرر أخطائي.

- لكن ألا تتفقين معي أن الجمهور أساء فهمك في فترة معينة؟
هذا صحيح، والسبب وجود أشخاص سيئين في حياتي، لكن هذه المرحلة انتهت، ومن يعرفني عن قرب يعلم جيداً أنني فتاة طيبة وخجولة تعشق العمل ولا تفكر إلا في تحقيق أهدافها.

- هل أثر فشل علاقاتك العاطفية على طريقة تفكيرك؟
لا أفكر في الماضي، ولا أريد الزواج أو الارتباط بأحد في الوقت الحالي، وكل ما يشغلني هو فني واتخاذ خطوات سينمائية ودرامية ناجحة.

- كيف تحافظين على رشاقتك وجمالك؟
خلال الفترة الماضية قررت اتباع حمية غذائية ونجحت في إنقاص وزني الزائد، أنا لا أحب أن أمتنع عن تناول أكلات معينة، بل أتناول جميع الوجبات لكن بكميات قليلة للغاية. أما سر جمالي ونضارة وجهي فيرجع إلى اهتمامي بالنوم، فأنا لا أحب السهر لأنه يضر ببشرتي.