أنت عرضة لحب الشباب؟.... تجنبي هذه الأطعمة!

حب الشباب, السكر, مشتقات الحليب, الكافيين , الأطعمة المصنعة, بثور

07 أغسطس 2014

ليس ضرورياً أن تكوني في مرحلة المراهقة لتكوني عرضة لحب الشباب. فقد تعانين من ظهور البثور في وجهك في مراحل عمرية أخرى، بعكس الاعتقاد الشائع. هي مشكلة شائعة تعانيها كثيرات وتكثر الأقاويل حولها.
فإذا كنت عرضة لها، ينصحك الخبراء بتجنب أطعمة معينة تزيد المشكلة سوءاً وتتسبب في بروزها أكثر.


السكر
قد يكون من الصعب التحكم بكميات السكريات التي يتم تناولها، فمن منا يستطيع السيطرة على تلك الرغبة بتناول الشوكولا في اي وقت من النهار؟ لكن يصبح الامر أكثر سهولة عندما تعرفين أن هذه السكريات التي تفرطين بتناولها تلعب دوراً في ظهور تلك البثور المزعجة في وجهك.
فإنتاج الانسولين عند تناولها يؤدي إلى إفراز مادة دهنية هي الSebum يسبب انسداد المسامات. احرصي على استبدال السكاكر وغيرها من الأطعمة الغنية بالسكر بأخرى تحتوي على السكر الطبيعي كالفاكهة والبطاطا الحلوة التي لها فوائد كثيرة في الوقت نفسه.

مشتقات الحليب
عندما تكثرين من تناول الحليب أو الجبن أو الحلويات الغنية بالكريمة تكونين أكثر عرضة لظهور البثور. قد يون السبب في الهرمونات والمواد المضافة التي تحتوي عليها إضافةً إلى السكر. في المقابل، هذه الاطعمة الغنية بالكالسيوم ضرورية لصحة بشرتك.
احرصي على التركيز على مصادر الكالسيوم من الخضر الخضراء كالبروكولي والسبانخ والملوخية، إلى جانب الحليب ومشتقاته التي تتناولينها باعتدال.

الكافيين
إذا كنت تحدين الآن من تناول الحليب ومشتقاته والسكر، ما الجدوى من تناول الكافيين؟ لكن حتى إذا كنت تحبين تناول القهوة المرة، يعتبر الكافيين أيضاً من المواد التي تساهم في ظهور البثور لانها تسبب خللاً في الهرمونات في جسمك وتزيد من التوتر عليه. يمكنك تأمين الطاقة لجسمك بتناول أطعمة أخرى. كما يمكنك تناول الشاي بالاعشاب عند الرغبة.

الأطعمة المصنعة
تؤثر الاطعمة الغنية بالغلوتين والملح والتي لها مؤشر سكر عال على مستويات السكر والهرمونات في الجسم.
تماماً كما بالنسبة للسكر، تسبب هذه الأطعمة إفراز الانسولين بنسبة زائدة مما يؤدي إلى تكون البكتيريا المسببة للبثور. فضلي الاطعمة العضوية الخالية من الغلوتين وعلى الخضر والفاكهة الملونة فهي الفضلى لك.

المقليات
تشير دراسات كثيرة إلى ان المقليات لا تسبب البثور، لكن يتحدث بعض الخبراء عن وجود ترابط ما بين تناول المقليات وظهور البثور .
قد يكون اسلبب في نوعية الاطعمة المقلية التي يتم تناولها ولانها مصنعة عادةً وتسبب إفراز الانسولين مما يساهم في ظهور البثور. هذا وتعتبر المقليات ضارة أصلاً من نواح كثيرة، لذلك استمتعي بتناول أطعمة صحية تحتوي على الدهون المفيدة كالمكسرات والافوكادو وفضلي الطهو بطريقة الشهي بدلاً من القلي.


نصيحة
لتحافظي على صحة بشرتك ليس ضرورياً ان تحرمي نفسك من كل الأطعمة اللذيذة، بل يمكن ان تتبعي نظاماً متنوعاً تشعرين فيه بالاكتفاء على أن تركزي على الاطعمة الطازجة وتلك الغنية بالدهون الصحية والفاكهة والخضر لغناها بالالياف والفيتامينات والمعادن والأوميغا3 المفيدة للبشرة. هذا ولا تنسي أهمية الإكثار من شرب الماء والنوم ساعات كافية.