'ص.ب:1003' للكاتب سلطان العميمي

سلطان العميمي, الدار العربية للعلوم ناشرون, رواية

23 أغسطس 2014

الكتاب: «ص.ب:1003»

الكاتب: سلطان العميمي

الناشر: الدار العربية للعلوم


بعدما كانت الرسائل الورقية وسيلة التواصل الأولى بين الناس لعقود لا بل قرون من الزمن، أصبحت الرسالة موضة بالية وجزءاً من التراث القديم.
أمّا الرسائل الإلكترونية فأضحت هي الوسيلة المفضلة للتواصل الإجتماعي، علماً أنّها لا تحمل مزايا الرسالة القديمة التي كانت تُكتب بخطّ يدّ صاحبها لتنقل كلّ عواطفه وانفعالاته  بصدق كبير.

من هذه المفارقة ينطلق الكاتب سلطان العميمي في روايته «ص.ب:1003» (الدار العربية للعلوم- ناشرون) ليُعيدنا إلى عالم التواصل البريدي من خلال مجموعة رسائل مكتوبة في ثمانينات القرن العشرين، أي قبل أن يقتحم الإنترنت حياتنا اليومية ويغدو ركناً أساسياً  في علاقاتنا  الإنسانية والإجتماعية.

تدور أحداث الرواية حول شابة إماراتية تُدعى عليا، انتقلت إلى لندن لاستكمال دراستها، وبالصدفة تعثر في صفحة «المراسلة والتعارف» على صورة شخص اسمه عيسى، فيُثير فيها الحنين إلى حبّ طفولتها عيسى، ابن الجيران.
هذا الشعور المفاجئ يوقظ لدى عليا حافزاً لمراسلة عيسى الذي يهوى التعارف والمراسلة وجمع الطوابع البريدية، كما يذكر في المجلة. هكذا تنشأ علاقة بين الإثنين لكنها لا تتجاوز حدود الرسائل المكتوبة.

يصوّر العميمي مشاعر الإنسان وهو يكتب أو يقرأ رسالة ما. يرصد الخلجات التي تنتاب كلّ طرف من طرفيّ المراسلة ويغوص في مخيلتهما التي تتسّع مع كل كلمة في الرسالة.
تتوالى الرسائل والمناقشات والأفكار التي يعبّر فيها كلّ طرف عن وجهة نظره بين عالمين مختلفين حتى يأتي اليوم الذي تنقطع فيه رسائل عيسى.

«ص. ب:1003» هي رواية تقوم على فكرة أدب التراسلي المعروفة باسم Roman Epistolaire باللغة الفرنسية، وقد تمكنت من أن تُعيد إلى الرسائل المكتوبة حضورها وبريقها الذي خفت بل انعدم في ظلّ سيطرة وسائل التواصل الحديثة من الهاتف الى الانترنت.