مسلسل 'أنت طالق' وأزمة تهدّد بغيابه عن شاشة رمضان

شاشة رمضان, فيصل بخش, محمد بخش, مسلسل سعودي, فنانات سعوديّات, فنانون سعوديّون

19 يونيو 2013

تجولت عدسة لها في كواليس مسلسل «أنت طالق» الذي يجري تصويره في جدة. العمل من إنتاج مؤسسة محمد بخش للإنتاج والتوزيع الفني، وهو عبارة عن 28 فيلماً تلفزيونياً، يتناول مشاكل الطلاق في الأسرة السعودية، من خلال أفكار وأطروحات مختلفة.
كتب
حلقات العمل مجموعة من الكتاب السعوديين، ويجسد أداور البطولة محمد بخش، وعلي إبراهيم، وناجية الربيع، ومصطفى بخش، وغزلان ناصر، وجميل علي، وقمر الترك، ويخرج العمل من الأردن محمد العلمي.


يقول المخرج محمد العلمي إن العمل يعتمد على أعلى تقنية في التصوير، لذا اعتمد المنتج استخدام كاميرات سينما (F3) التي ترفع مستوى جودة الصورة عند عرض العمل على الشاشة الفضية.
واللافت أن أكثر المشاركين في العمل شباب طموح يبحث عن نجومية في الساحة الفنية. ويضيف أن العمل «اعتمد في أدوار البطولة على العنصر النسائي كون العمل يحمل عنوان «أنت طالق»، وهذه صعوبة تواجهنا لإيجاد عناصر نسائية سعودية للعمل في التمثيل».

وقال المنتج والفنان محمد بخش إن العمل يحمل قضايا مؤثرة ومهمة وشديدة الحساسية، ومن وجهة نظره يرى أن الطلاق، موضوع مسلسل «أنت طالق»، بحد ذاته جزء من المشاكل الأسرية، مشيراً إلى أن كلمة «طالق» مرعبة، وأصبحت ظاهرة في المجتمعات.
وهو يجدها آفة لا بد أخذ الحذر منها، ويقول: «موضوع الطلاق أهم من موضوع الإرهاب والمخدرات ففي حال حدوث الطلاق كثيراً ما يترتب عليه مشاكل أخرى ومن أهمها الإرهاب والمخدرات، والتفكك الأسري، وبالتالي الدخول في مشاكل تعود على المجتمع بالخسارة».

وأضاف أن العمل يسلّط الضوء على العديد من مسببات الطلاق مثل «الضعف الجنسي لدى الرجل، وزواج القاصر، وزواج المصلحة»، مؤكداً أنه كثيراً ما تطرح هذه القضايا الاجتماعية ويتم تناول قضية الطلاق بمرور سريع وكأنها على هامش قضايا الأسرة والمجتمع.
ويشير إلى أن الهدف الأساسي من الشراكة الزوجية الاستقرار، والطلاق هو نهاية لشراكة بنيت على التراضي بين الشريكين، وفي حال فض الشراكة يترتب على ذلك العديد من القضايا والمشاكل.
وقال بخش إن الجديد في هذا العمل أن نهاية كل حلقة «الطلاق»، وهي عبارة عن مجموعة أفلام تلفزيونية تطرح برؤية مختلفة، مدتها 47 دقيقة تم تصويرها بأحدث الأجهزة الحديثة. 

الفنان مصطفى بخش يرى أن لكل عمل متاعبه ومشقته، وهذا ينتهي بعد تصوير آخر مشهد في المسلسل، ويضيف: «في هذا العمل تعودت في كل أسبوع السفر من المدينة إلى جدة مرة عبر الجو ومرة بسيارتي الخاصة براً، وهذا يجعلني أشعر بمجهود  تعب السفر ومعاناته، وجهد التصوير لمشاهدي في العمل».

وقال أحد أبطال العمل الفنان مصطفى بخش: «الطرح الذي يتناوله مسلسل «أنت طالق»، يوضح أموراً غائبة عن المجتمع.
فالعمل هو مجموعة قصص من الواقع، ومن قضية إلى أخرى تختلف أسباب قضية الطلاق. في بعض الأحيان يكون الخطأ من الزوج أو الزوجة وربما يكون الطلاق خارجاً عن إرادة الزوجين».

وعن كثرة وجود الوجوه الشابة في المسلسل قال: «تعودنا على تقديم دماء شابة للساحة الفنية لإثرائها بكوادر سعودية شابة، ومن الطبيعي أن يكون لدى الفنان الشاب حماسة مختلفة، فيستطيع تقديم نفسه بصورة مختلفة ويضيف إلى العمل».

النجم الشاب فيصل بخش قال: «في هذا العمل تزوجت وطلقت أكثر من ثلاثين مرة وأنا في هذه الفترة أعيش مرحلة كتب كتابي، لذلك أختبر مرحلة التعايش مع المجال الفني مشاعري بفرحة ارتباطي».
ويضيف: «كل قضية شاركت في طرحها في الحلقات التي شاركت فيها هي بمثابة مرجع لفهم قوانين الحياة الزوجية وكيفية التعامل معها في المستقبل».

الممثلة فوزان الحسن قالت: «اضطررت لشراء العديد من العباءات المختلفة التصميم»، فشعرت بأنها عارضة أزياء للعباءة الخليجية، إضافة الى تعلمها كيفية ترتيب نفسها والتجهيز لأداء الشخصية.
وقد جعلت من مكان العمل مسرحاً للعديد من «المقالب» الكوميدية لخلق جو من المرح بين أفراد فريق العمل.

وتعتقد فوزان أن مسلسل «أنت طالق»، يحمل قيمة أدبية واجتماعية وفنية، وتشير إلى دور الفنان والمنتج محمد بخش في اختيار العناصر المشاركة إضافة إلى التوجيه الذي يقدمه لكل ممثل في العمل، وتمنت أن يظهر المسلسل بصورة جيدة تعكس رقي الفن الحجازي وتاريخه الكبير.

وتحدثت غزلان عن موقع التصوير في منتجع درة العروس. وقالت: «كان التصوير أشبه برحلة سياحية استمتع خلالها جميع طاقم المسلسل بجو من المرح».

وأكدت أن «أنت طالق» من الأعمال التي ستترك بصمة لها كممثلة وكإنسانة تشعر بما يحدث للأسرة بسبب قضايا الطلاق.
فحلقات هذا العمل تحمل مفاهيم إنسانية، وتنقل ثقافات تساعد الزوجين على التفاهم، والبحث عن حلول لمشاكلهما الزوجية حتى لا تصل الأمور إلى الطلاق.

الوجه الجديد، الممثلة ملاك، ثابت وجدت في المسلسل مساحة رحبة للتعبير عن ذاتها، ولم تتأخر في الغناء خلال فواصل التصوير لتمتع فريق العمل بصوتها.

الممثلة المتميزة قمر الترك قدمت أكثر من  بطولة في حلقات المسلسل وترى أن العمل إلى جانب محمد بخش «يشعرك بأنك تستقي معلومات جديدة في العمل الفني، لأهمية توجيهاته... الكل في هذا العمل تقبلني وهذا ما لمسته من تعامل المخرج ومساعده وأفراد الكادر الفني، مع أن كثرة أغراضي وأدوات الماكياج أربكتهم».


أزمة فنية بين مسلسلَيْ «أنت طالق» و«كلام الناس»

خلافات نشبت أخيراً حول مسلسل «أنت طالق» بين المنتج محمد بخش والممثلين، من جهة وبين إدارة الإنتاج لمسلسل «أنت طالق» ومسلسل «كلام الناس» من جهة أخرى، فهل تؤثر على سير العمل وتعطل وصوله إلى الشاشة الرمضانية؟

محمد بخش يشكو من الفنانين الذين لا يحترمون العقد المبرم ما بينه وبينهم، مضيفاً أنه يوجه اللوم والانتقاد لشركات الإنتاج التي تسمح بالتعامل مع الممثل دون مساءلته كونه مرتبطاً بعمل مع شركة أخرى حتى لا يتسبب ذلك التجاوز بعرقلة سير إنتاج الشركة الزميلة صاحبة السبق في التوقيع مع الممثل.
ويقول بخش: إنه أبرم عقوداً مع كل من الفنانين عماد اليوسف، وغزلان ناصر، ولمار، وفوزان الحسن، إلا انه تفاجأ بأنهم يصوّرون عملاً آخر لشركة الصدف بعنوان «كلام الناس»، دون الرجوع إليه أو إشعاره بمواعيد تصوير مشاهدهم.

ويشير إلى أهمية التنسيق ما بين مدراء الإنتاج لكي تسير عجلة العمل الإنتاجي دون تعطيل ما يؤثر على الشركة المنتجة من الناحية الإنتاجية ويترتب عليها أضرار مادية وأدبية، منتقداً ما تفوه به مدير إنتاج شركة الصدف رياض أحمد لقوله: «لن أرجع لأي مدير إنتاج طالما الممثل أكد لي بأنه يستطيع الجمع بين العملين، ولديه إمكانية العمل لصالح شركتي».

CREDITS

تصوير : محمد يحي