هل طفلتي صغيرة جداً على الحضانة؟

الحضانة

22 يونيو 2013

سؤال: تحب ابنتي (سنة واحدة) تمضية الوقت مع الأطفال خصوصاً الأكبر منها سناً. وأنا موظفة أعمل ثلاثة أيام في المنزل ويومين في المكتب، وأفكر في إرسالها إلى الحضانة كي تسنح لي فرصة العمل في المكتب طوال الوقت.

غير أن صديقة لي، تعمل في مجال التربية، نصحتني بأن آخذ إجازة طويلة من العمل إلى أن يصبح سن ابنتي سنتين ونصف السنة أو ثلاث سنوات. لأنه من الصعب على طفلة صغيرة جداً كابنتي أن تصبح اجتماعية، ومن الأفضل لها أن تبقى في المنزل برفقتي. هل هذا صحيح؟

 مريم- الشارقة


جواب:
لا تعتبر العلاقات الاجتماعية بالنسبة إلى الأطفال الصغار جداً أمراً ضرورياً. فهم يتفاعلون ويلعبون مع أترابهم عند دخولهم الحضانة.

تقولين إن ابنتك تحب أن تكون مع الأطفال الأكبر منها، وهي ربما مأخوذة بهم، فتراقبهم وتحاول أن تشاركهم اللعب، ولكن قدرتها على بناء علاقات اجتماعية لا تزال غير متطورة كفاية كي تتمكن من التفاعل مع ما يحدث حولها. وصديقتك على حق  لأن الأطفال الذين يذهبون إلى الحضانة هم من السن نفسها، وحين يلعبون قد يتعرضون للكدمات أو الجروح أو العض. وابنتك لن تتمكن من التكيف مع هذا الوضع لأنه في الغالب سيكون معظم الأطفال في الحضانة أكبر منها. لذا من الأفضل أن تبقى معك في المنزل. وإذا أردت أن تنمّي قدرة ابنتك الاجتماعية، يمكنك أن تصحبيها معك عند صديقاتك اللواتي عندهن أطفال من سنها. وتأكدي أن طفلتك لديها الوقت الكافي في المستقبل لتتعلم بناء العلاقات الاجتماعية.


إسألي لها