تحميل المجلة الاكترونية عدد 1074

بحث

تلامذة المدرسة أكثر عرضة لزيادة الوزن

تلامذة المدرسة أكثر عرضة لزيادة الوزن

في الدراسة الأولى التي تناولت موضوع السمنة لدى تلامذة المدرسة الذين هم في صفوف عليا، تبين أن هؤلاء هم أكثر عرضة لزيادة الوزن وتكدس الدهون في الجسم في سنوات الدراسة وصولاً إلى التخرج.
ففي الدراسة التي قام بها باحثون من جامعة Auburn في ألاباما لوحظت زيادة وزن بمعدل 18 إلى 31 في المئة. كما ظهرت زيادة في نسبة الدهون في الجسم وفي قياس الخصر.
وقد يكون سبب هذه الزيادة في الوزن الدراسة في ساعات متأخرة ليلاً واللقمشة واختيار أطعمة غير صحية غنية بالدهون والوحدات الحرارية لتناولها في المدرسة، إضافةً إلى قلة النشاط الجسدي. من هنا أهمية اتخاذ بعض الإجراءات التي تساعد على تجنبهم هذه الزيادة في الوزن:

1-الحفاظ على وجبات صغيرة صحية في متناول اليد بحيث يمكن تناولها في اي وقت كان عند الشعور بالجوع كالفاكهة والجبنة واللبن القليل الدسم والجزر.

2-الإكثار من شرب الماء بدلاً من تناول المشروبات الغنية بالسكر التي تسبب زيادة الوزن. خصوصاً أن هذه المشروبات تسبب ارتفاعاً سريعاً في معدل السكر في الدم مما يسبب زيادة في الإحساس بالجوع.

3-الحرص على ممارسة الرياضة حفاظاً على الصحة والرشاقة. يمكن المشي إلى المدرسة أو الذهاب إلى النادي الرياضي أو ممارسة أي نشاط آخر.

4-تناول الوجبات الغذائية بانتظام وفي مواعيدها لأن إهمال تناول الوجبات الرئيسية يساهم في زيادة الوزن ويؤدي إلى الإفراط في الاكل في أوقات أخرى. من هنا اهمية التركيز على تناول الفطور لتنشيط عملية الأيض من بداية النهار، إلى جانب أنها تزيد القدرة على التركيز في الصف وفي الامتحانات.

5-النوم بشكل كافٍ لأن النوم اقل من 6 سعات ليلاً قد يؤثر على مستويات الهرمونات التي تتحكم بالشهية وبعملية الايض. لذلك يعتبر الأشخاص الذين لا ينامون بشكل كافٍ أكثر عرضة للقمشة الأطعمة الغنية بالوحدات الحرارية والدهون المسببة لزيادة الوزن.

المجلة الالكترونية

العدد 1074  |  أيار 2024

المجلة الالكترونية العدد 1074