هل علينا ، نحن النساء، إرضاء الرجل بعطرنا؟ نارسيسو رودريغيز يجيب

نارسيزو رودريغز,Narciso Rodriguez,عطر,عطور للنساء

20 سبتمبر 2014

في أحد الأيام، وجّه رجل الكلام إلى نارسيسو رودريغيز قائلاً: «في كلّ مرّة ترتدي زوجتي فستاناً من تصميمك، نلغي سهرتنا ونبقى في المنزل». يستمدّ المصمّم إلهامه من هذه المواقف، ليقدّم عطر Narciso الذي يشيد بما تتمتّع به النساء من قدرات تأسر قلوب الرجال. أراد المصمّم النيويوركي «ابتكار عطر يغمر المرأة برائحة ساحرة للغاية بحيث تجذب الرجل لا محالة». «لها» التقت رودريغيز في ميلانو حيث أطلق عطره الجديد...

- أردت إهداء المرأة «عطراً جذاباً للغاية»...
نعم، ابتكار عطر جديد جذاب للغاية وعصري، كلاسيكي ورومانسي في الوقت نفسه.

- هل نحن النساء مُلزمات بنيل إعجاب الرجل بعطرنا؟
نعم، الجاذبية مسألة مهمة في حياتنا، ولا يمكن للحياة أن تسير دون أن تحكم علاقة المرأة والرجل. هل ثمة أمر أهم؟

هل عطر المرأة متصل بالرجل لهذه الدرجة؟
حين ابتكرنا عطر for her  تلقيت الكثير من التعليقات والرسائل تكشف ذكريات اللقاءات الأولى بين شريكين ارتبطا لاحقاًً وتأثير العطر فيها. إنها مسألة لطيفة أن أعرف أنني ساهمت في تغيير حياة امرأة وسأبقى ذكرى ترافقها مدى الحياة أبعد من اقتنائها عطري.

- ما هي الذكريات العطرية التي لا تغادر مخيلتك؟
لطالما أحببت العطور والروائح الزكية. انجذبت إلى المسك في السبعينات، كما أتذكر شجيرة الغاردينيا الضخمة في منزل خالتي في فلوريدا حيث كنت أمضي الصيف. كانت تقطف زهورها وتضعها في وعاء مليء بالماء. لا أزال أذكر المنزل والرائحة التي كانت تملؤه. كانت رائحة رائعة، كذلك شجرة الليمون حين تزهر.

- ما هو موقفك من العطور التي تطلقها النجمات؟
إنها عطور المشاهير في النهاية ! أظن أن بعضها يلقى رواجاً لأنه مرتبط بصورة فنانة أكثر بمعزل عن العطر.

- كيف توصلتم إلى شكل قارورة عطر Narciso المربّعة؟ (سألته بالإنكليزية : Is there any link between being Cubian and your fascination with cubes? )
(يضحك)، ربما ! لطالما جمعت القوارير ومنذ زمن طويل بأحجام مختلفة وزجاج مختلف ومواد أخرى. أنها مسألة مرتبطة في تناسب الشكل في قبضة اليد. اخترت المكعب لأنه متصل بعالم العطور القديم، كما أن شكله مهذّب وأملس ومثالي لابتكار قارورة كلاسيكية وعصرية للغاية في الوقت نفسه.

- ما أكثر ما يميّز عطر Narciso على مستوى النفحات؟
الورد والغاردينيا والمسك والأرز الأبيض والعنبر، هذا الخليط المذهل. أظن بأن عطر Narciso فريد وأنثوي للغاية.

- بأي عين تنظر إلى المرأة؟
أظن أن عطر Narciso كذلك for her، يصفان مشاعري تجاه المرأة بشكل دقيق. كل امرأة أيقونة، وأشعر بحماسة دائمة للإحتفال بأنوثتها كل مرّة.

- هل يصحّ هذا التعبير «الأنوثة العصرية» أم أن الأنوثة غير مرتبطة بزمن؟
ثمة أفكار تقليدية عن الأنوثة الكلاسيكية والرومانسية، لكن فضولي يدفعني إلى تقديم هذا الجوهر بأسلوب عصري وجديد. أحب انحناءات جسم المرأة لكنني أريد أن أصمّم أزياء مختلفة لإبراز هذه الإنحناءات.
 

لا أستطيع أن أضبط عادة التقاط الصور للمارة...

- لمَ أطلقت اسمك على هذا العطر؟
لطالما كان حلمي أن أطلق اسمي على أحد عطوري، وقد سنحت الفرصة الآن. إنه اسم رومانسي للغاية وهو يحمل الاسم الأول من مؤسستي في النهاية. إنه الاسم المثالي لهذا العطر.

- هل يصح ربط خلفيتك اللاتينية بنظرتك الحسيّة للمرأة؟
نعم، فأنا لا أرى المرأة إلاّ كائناً أنثوياً مليئاً بالنعم، وهذا نابع من خلفيتي والنساء اللاتينيات اللواتي نشأت بقربهن، والرجال الذين يقدرونهن.

- هل يمكن كشف مصدر إلهامك الأخير؟
تركت منزلي باتجاه المكتب مشياً على القدمين منذ يومين، والتقطت صوراً رائعة لأشخاص لا يمكن أن تتوقعي سبب اهتمامي بمظهرهم. تسألني الفتيات في العمل باستمرار إن كان أحد المارة استوقفني مستنكراً ليمنعني من التصوير. لا أستطيع أن أضبط هذه العادة، تحصل أمور رائعة في نيويورك كل يوم. لكن آخر صورة التقطتها كانت لأوانٍ بيضاء وسوداء. كما التقطت صورة لرجل يرتدي سروالاً ضيقاً مع جزمة رعاة البقر بكعب صغير. لحقت فتاة مسكينة بسبب صندلها في ميلانو أيضاً.

لو أردت أن أتحوّل إلى مصمّم آخر سأختار مادلين فيونيه...

- هل يجدر بالمرأة أن تغيّر عطرها حين تشعر بالسوء أو تمرّ بأزمة عاطفية أو نفسية؟
إن كان عطرها يشعرها بالسوء فلتفعل. عليها أن تتدثّر بـNarciso أو تغيّر تسريحتها !

- لو أردت أن تتحوّل إلى مصمّم آخر (حي أم راحل)، من تختار؟
أقدر كثيراً تصاميم بالنسياغا، لكنه كان جدياً للغاية. لا أريد أن أكون جدياً ! لم يكن سعيداً... السيد كريستيان ديور توفي باكراً، أظن أن حياة غابرييل شانيل كانت مثيرة للإهتمام. لكن أظن أن مادلين فيونيه كانت الأسعد وامرأة وناجحة. سأختارها!

- لو أردت أن تنصح المرأة بأن تجمع لونين في إطلالة واحدة...
لون المندرين Tangerine مع الأزرق القوي.

- ما هو «الأسود الجديد» The new black لهذا الموسم؟

قارورة Narciso البيضاء!

عطر Narcico

يجسّد NARCISO، العطر الجديد من نارسيسو رودريغيز الشاعريّة بلمسة أناقة عصرية، ومتميّزة بالجرأة والغموض. يسلّط الضوء على سحر الجاذبية التي تمتاز بها جميع نساء العالم. يحمل عطر NARCISO اسم المصمّم الذي ابتكره لكنّه يتعدّى ذلك، إذ تنبثق منه قوّة لافتة يتردّد صداها في الميثولوجيا والرومانتيكيّة. فقصّة نارسيس لا تقتصر فقط على نظرة الشخص إلى ذاته، بل تنطوي أيضاً على لغز وقصة حبّ أزلي تنطبق على هالة الجاذبيّة التي تحيط بكلّ امرأة والأسلوب الذي تعتمده لتسحر الرجل. «نادراً ما نسمع باسم نارسيسو، لكن لا يسعنا إلاّ وأن نستذكر أسطورة نارسيس الإغريقية التي اقترن بها تاريخ حافل واستُهلمت منها العديد من الروايات الرومانسيّة».

غاردينيا والوردة البلغارية الناعمة...

تعتبر نفحة الفيتيفر  Vetiverالتي غالباً ما تدخل في تركيبة العطور الرجالية، الأكثر أناقة بين الروائح الخشبيّة الكلاسيكيّة. فيما يميّز المسك قلب العطر، بسحر فاتن. غير أنّ رائحة العنبر تخفّف من حدّته وتغمر العطر بالدفء والشاعريّة. ثمّ تتصاعد النفحات الخشبيّة القويّة والمؤلّفة من أريج الفيتيفر وعبيرَي خشب الأرز الأبيض والداكن، لتتزاوج مع الروائح الزهريّة الرقيقة التي تنبثق من الغاردينيا النقيّة والوردة البلغاريّة الناعمة. فينتج عن هذا اللقاء مزيج استثنائي ملؤه الجرأة والنعومة في آن واحد.

القارورة البيضاء: تجسّد القارورة التفنن الراقي والمهارة المتميزة. يتحوّل المربّع العادي ليصبح مكعّباً يمثّل ركيزتي نارسيسو رودريغيز، وهما الجمال والمنطق. ففي داخل المكعّب الزجاجي الشفاف يطفو شكل شبه بيضوي بمعالم ناعمة وقد طُلي باللك الأبيض الحجري. ويشرح نارسيسو رودريغيز قائلاً: «استوحي اللون الأبيض الحجري للقارورة من الحصى على شاطئ قبرص لدى زيارتي مسقط رأس أفروديت». فهو يضفي عنصراً مفاجئاً على الرومانسيّة الأسطوريّة التي تطبع عمليّة ابتكار عطر NARCISO. أمّا الغطاء المستطيل الذي يميّز عطور المصمّم، فيأتي باللون البيج الفاتح الكريمي غير اللماع يتباين مع القارورة الزجاجيّة اللمّاعة.

امرأة Narciso Rodriguez والشاعريّة الجريئة

يشكّل عطر NARCISO تحوّلاً جذرياً طرأ على مجموعة عطور Narciso Rodriguez، لكن ليس على حساب حسّ الأناقة والشاعريّة لعطر  for herالعصري والكلاسيكي في آن واحد. فعطر NARCISO يجسّد الطبيعة المفاجئة للجاذبيّة وتناقضاتها بأعلى درجات الرقي. أمّا امرأة Narciso Rodriguez فساحرة بالفطرة إذ إنّها رمز الأناقة غير المتكلّفة والشاعريّة الجريئة. هذا ما حضر على منصة المصمم حين قدّم مجموعة الأزياء الجاهزة لموسم خريف وشتاء 2015.

راكيل... وجه العطر

تجسّد راكيل زيميرمين الأنوثة الشغوفة والشاعريّة الفطرية والجاذبية. تشعّ هذه العارضة بسحر لا يوصف وجمال طبيعي يفيض انتعاشاً وثقة عالية جدّاً بالنفس. فقد استعملت عفويتها لتجسيد الطبيعة الغامضة التي تتصف بها ازدواجيّة المرأة. تمثّل امرأة Narciso Rodriguez بشكل مثالي، ويصفها المصمّم : «راكيل امرأة حسناء بجمال مدوٍ. فهي ساحرة بشكل أنيق أو بالأحرى أنيقة بشكل ساحر».