دراسة صادمة- شحن الخليوي يصيب بالسمنة! هل تصدّقون؟

الهاتف الخليوي,التابلت والكومبيوتر المحمول,لاب توب,شحن,النوم

13 أكتوبر 2014

كشفت دراسة طبية حديثة أن شحن الهواتف الذكية وأجهزة "التابلت والكومبيوتر المحمول "لاب توب"، واستخدامها داخل غرف النوم خلال الليل قد يرفع خطر الإصابة بالسمنة، أحد أكثر الأمراض شيوعاً وانتشاراً على مدار العقد الماضي، بحسب ما جاء في موقع المعلومات الالكترونية "تي- ثري".

وأشارت الدراسة، التي أشرف عليها باحثون من جامعة مانشستر البريطانية، إلى أن الضوء المنبعث من شاشات الهواتف المحمولة، قد يتسبب في زيادة الوزن لأنه يعرقل عملية إنتاج هرمون النوم المعروف باسم "الميلاتونين". وأوضحت الدراسة أن امتلاك مستويات صحية من "الميلاتونين" يساهم في تعزيز النوم بشكل منتظم، وهو ما يساهم في تحسين نظام التمثيل الغذائي الخاص بالجسم، ومساعدته على تحويل الطعام والشراب الذي نتناوله إلى طاقة بفاعلية كبيرة.

كما أن نقص إفراز الميلاتونين يساهم في إحداث خلل بنظام التمثيل الغذائي وتتضرر عملية تحويل الطعام إلى طاقة، وكما يحدث خللا بالساعة البيولوجية الخاصة بالإنسان، وهو ما يرفع خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري، مشددة على ضرورة شحن الهواتف والأجهزة الحديثة خارج غرفة النوم وتعطيل الإشعارات والتنبيهات الخاصة بالأخبار والخدمات المختلفة قبل الخلود إلى النوم.