7 أوهام جمالية

ماكياج,حب الشباب,البقع,كولاجين,تجاعيد,بثور

جولي صليبا 26 أكتوبر 2014

هناك الكثير من النصائح الجمالية التي نسمعها ونقرأها... لكن هل هذه النصائح صحيحة كلها أم أن بعضها مجرد أوهام؟ إليك الحقيقة كاملة...

الماكياج يسبب حب الشباب
ما من أبحاث علمية تشير إلى أن الماكياج أو مستحضرات العناية بالبشرة يمكن أن تسبب حب الشباب، وما من دليل على المكونات التي يمكن أن تسبب حب الشباب.
رغم ذلك، تعاني بعض النساء من طفرة بثور بعد استعمال بعض مستحضرات العناية بالبشرة. قد تعزى هذه الطفرة إلى حساسية أو التهاب. وفي هذه الحالة، يتوجب على المرأة اختيار مستحضر آخر للعناية بالبشرة تفادياً لأية حساسية.

المنتجات التي توخز البشرة فعالة
الإحساس بالوخز عند بسط المستحضر على البشرة يعني أنها تتفاعل بشكل سيئ معه. إنه تحسس مزعج، قد يفضي إلى الالتهاب. والواقع أن المنتجات التي تسبب إحساساً بالوخز يمكن أن تؤخر عملية الشفاء الطبيعية في البشرة، وتجعل الندوب أسوأ حالاً، وتؤدي إلى تفكك الكولاجين والمرنين، وتزيد من نمو البكتيريا المسببة للبثور.

البقع الملونة هي نتيجة حتمية للتقدم في العمر
البقع البنية والشبيهة بالنمش، لا تنجم عن التقدم في العمر وإنما عن سنوات طويلة من التعرض لأشعة الشمس. يمكن أن تظهر البقع الشمسية في أي عمر. ويمكن معالجتها في أي عمر، شرط استعمال المكونات الموثوقة (مثل الهيدروكينون وأشكال من الفيتامين C)، إضافة إلى الوقاية اليومية من أشعة الشمس للحصول على فرق ملحوظ وطويل الأمد.

الكولاجين والإيلاستين الأكثر أهمية في المستحضرات المحاربة للتجاعيد
صحيح أن الكولاجين والإيلاستين يستطيعان حبس الماء داخل البشرة، لكن لا يمكنهما الالتحام مع المورد الطبيعي لهاتين المادتين. ففي معظم الحالات، تكون جزيئة الكولاجين كبيرة جداً للتغلغل في البشرة. كل ما يمكن قوله إن الكولاجين هو مكوّن ممتاز لترطيب البشرة، وهذا أمر رائع.

 البثور السوداء مرتبطة بسوء النظافة، ويمكن التخلص منها
إن البثور السوداء غير مرتبطة أبداً باتساخ البشرة. فالبثور السوداء تتكوّن حين تؤدي الهورمونات إلى إفراز المادة الدهنية، تعرقلها الخلايا الميتة على سطح البشرة، فتنسدّ المسام وتعجز المادة الدهنية المفرزة عن الخروج. فيتأكسد مزيج الزيت ورواسب الخلايا، مما يؤدي إلى ظهور بثور سوداء اللون. لا يمكن التخلص من هذه البثور السوداء بواسطة التقشير، لأن مستحضر التقشير الموضعي يزيل القسم العلوي من البثور السوداء فقط. لكن يمكن استعمال منتج مشتمل على حمض الساليسيليك يقشر الجهة الداخلية لبطانة المسام، فيذوّب الزيوت والخلايا الميتة المسببة للبثور السوداء.

المكونات الطبيعية أفضل من المكونات الاصطناعية في مستحضرات العناية بالبشرة
ليس صحيحاً أن المكونات الطبيعية أفضل للبشرة من المكونات الاصطناعية. فإذا كان المكوّن موجوداً في الطبيعة، لا يعني ذلك بالضرورة أنه جيد للبشرة. وفي المقابل، المكوّن الاصطناعي لا يكون سيئاً للبشرة لمجرد أنه اصطناعي وغير طبيعي.

حب الشباب مصير حتمي لكل شخص
النساء في العشرينات والثلاثينات والأربعينات والخمسينات يمكن أن يعانين من حب الشباب تماماً مثل الفتيات المراهقات، وتبقى مبادئ العلاج هي نفسها. يقول الأطباء إن الشخص الذي لم يعانِ من مشكلة حب الشباب خلال سنوات المراهقة لا يكون بمنأى عن هذه المشكلة طوال سنوات عمره. فحب الشباب يعزى أساساً إلى خلل في الهورمونات، ولهذا السبب تصيب هذه المشكلة الرجال والنساء على حد سواء.