برامج تلفزيونية

لماذا دمعت عينا أحلام ومن طلب من نانسي مشاكستها؟

arab idol 3,arab idol,أراب آيدول,mbc,أحلام,نانسي ع,محمد عساف,صابر الرباعي,وائل كفوري,حسن الشافعي

مايا بنّوت - كارولين بزي 26 أكتوبر 2014

انتهت حلقة النتائج الأولى من التصفيات النهائية بخروج المشترك المصري مؤمن خليل. لكن حلقة النتائج الثانية حملت مفاجأة مضاعفة بخروج المشترك الإماراتي حميد العبدولي والمشتركة السوري سهر أبو الشروف من المنافسة على لقب "محبوب العرب" في الموسم الثالث من "أراب آيدول".
 

بعدما شهدت الحلقة الأولى من نتائج «آراب أيدول» سجالاً بين الملكة أحلام والنجمة اللبنانية نانسي عجرم، شهدت الحلقة الثانية من الأداء غزلاً وعناقاً بين النجمتين، خصوصاً بعدما أدّت المصرية إيناس عز الدين أغنية «اللي كان» لنانسي.

بعدما وصف الموزع الموسيقي حسن الشافعي «سيلفي» وائل التي حاول التقاطها مع حسن في منزله أثناء مشاهدتهما الحلقات المسجلة من «آراب أيدول» بالفاشلة، حاول أن يلتقط «سيلفي» برفقة نانسي خلال الفاصل، إلا أن «سيلفي» حسن فشلت هذه المرة.

كما جرت العادة وخلال الفاصل، توجه النجم اللبناني وائل كفوري إلى خارج المسرح الذي انضم إليه حسن الشافعي في الفواصل اللاحقة، وأثناء عودته أمسك بيد المقدم أحمد فهمي وكان «كباشٌ» بينهما انتهى بالتراضي والضحك. وكان وائل قد أقدم على ترك كرسيه متجهاً نحو حسن متحدثاً إليه أثناء غناء الفلسطينية منال موسى على المسرح.

وكانت حلقة النتائج الثانية قد بدأت بتحية من أحمد فهمي إلى الجيش المصري مستنكراً الإعتداءات التي تعرض لها في سيناء، بدوره وجه حسن الشافعي أيضاً تحية لشهداء الجيش المصري والجرحى. وعند حضور أمير الطرب صابر الرباعي إلى المسرح دعا التونسيين إلى أن يدلوا بأصواتهم في الإنتخابات. أما النجمان اللبنانيان وائل ونانسي واستناداً إلى قاعدة «تأتي متأخراً خير من أن لا تأتي أبداً»، وجها وفي آخر فقرة من حلقة النتائج الثانية، تحيةً للجيش اللبناني الذي كان يواجه مسلحين في الشمال.

 

مع من تتواصل نانسي عجرم خلال الفاصل؟


مع من تتواصلين خلال الفاصل؟
أتواصل مع كثر، وأتابع «تويتر» وأطلّع على تعليقات الناس وما الذي يثير اهتمامهم في الحلقة. وأحب أن أتابع أجواء الحلقة من خلال تعليقات الأكثرية.

- هل تجدين انسجاماً بين رأيك وآرائهم؟
في معظم الأحيان.

- ما سر سعادتك؟
أنا سعيدة دائماً ولكن سعادتي ازدادت لأن أداء المشاركين رائع.

- هل تلمسين استجابة لملاحظاتك عند الطلاب؟
عندما نعطي ملاحظة تكون لمصلحة المشارك ليطوّر نفسه لاحقاً.

 

أحلام: ثمة أصوات تستحقّ أن يبقى أصحابها على المسرح


- إلى أي مدى تؤثر ردة فعل أعضاء اللجنة على أداء المشارك؟
تؤثر عليه كثيراً وكذلك تؤثر على تصويت الجمهور.

- ما سر تصدر البطاقة الخضراء؟ هل هو انعكاس للون مجوهراتك؟
(تضحك) البطاقة الخضراء تصدرت هذه الحلقة، ربما مجوهرات Van Cleef هي التي أثرت. كان أداؤهم رائعاً، أبدعوا وإحساسهم كان جميلاً.

- هل أنت راضية عن رشاقتك؟
(تضحك) أتبع نظاماً غذائياً، لا أتناول الشوكولا ولا «الكنتاكي»، أحب أطباق الباستا والأرزّ ولكني لا أتناولها وأتابع مع طبيبي النظام الغذائي بطريقة صحيحة.

- ماذا عن مرحلة الخطر؟
المشاركون يتجهون نحو منطقة الخطر التي تشكّل خطراً بالنسبة إلينا أيضاً. إذ ثمة أصوات تستحق أن تستمر على المسرح وتُشرف صورة «أراب آيدول».

- بين حميد العبدولي ومحمد حسن، أي اسم أزعجك أكثر وقوفه في منطقة الخطر؟
بالتأكيد أنزعج لوقوف المشاركين جميعهم في منطقة الخطر، ولكن محمد حسن هو أقرب الأصوات إلى قلبي في «أراب آيدول» وفاجأني وقوفه في منطقة الخطر.

- في حلقة النتائح الأولى خرج مؤمن خليل وهو من الأصوات القريبة منك.
مؤمن غادر ثم وقف محمد حسن في منطقة الخطر، وأعتبره من الأصوات الرائعة ومن أهم الأصوات الموجودة مع المشاركين. (تدمع عيناها)

- كأن الموضوع أثر فيك شخصياً؟
نعم كثيراً.


مدرب الصوت وديع أبي رعد:  نقترح أغنيات ولا نفرضها


- ثمة تقدم ملحوظ في أداء المشاركين.
جميع المشاركين يملكون أصواتاً جميلة ولكنهم لا يختارون الأغنيات التي تناسبهم. وكل منهم لديه خياراته. لكن آراء المستمعين مختلفة عن آرائهم، لذلك عندما نسمعهم نعرف ما يليق بهم أكثر ونوجههم نحو الأغنيات التي تليق بهم. وأتمنى أن نستمر على الخط الصحيح، الآن نحن نتدخل ونحاول وضعهم على السكة التي يجب أن يسيروا عليها.

- يقدمون أغنيات يرتاحون إليها ولكن لا تناسبهم، ألاّ يشكل فرض أغنية عليهم تراجعاً لأدائهم؟
عندما أقترح عليهم أغنية، أطلب منهم أن يؤدوها لأنها تليق بهم ولا نقدمها إلا بعد تدريبات مكثفة. يحضّرون الأغنية وعندما تجهز نسمعها، ولن يصعدوا إلى المسرح إلا وهم في أتمّ الجهوزية.

- ثمة ملاحظة وجهتها أحلام على أداء منال موسى.
نعم، لكن عندما يعتاد الشخص على أسلوب معين في الغناء أو في الحياة لن يستطيع تبديله بمجرد أن نطلب منه التغيير، هو بحاجة إلى بعض الوقت. وبالتالي عند صعود المشارك إلى المسرح وغنائه في ظل الضغط الذي يتعرض له لن يقدم إلا ما اعتاد عليه لا المطلوب منه، وبالتالي هذا التحول بحاجة إلى وقت.

 

ما سر ارتباط أحمد فهمي بالمشاركين؟


- نشهد في حلقات النتائج تعاطفاً كبيراً من ناحيتك مع المشاركين.
بالطبع، أشعر معهم لأني عشت معهم وقتاً طويلاً. أنا أول من يرى المشارك منذ وقوفه في ساحة الإنتظار، أي منذ أن كان بين آلاف المتقدمين للبرنامج الذين يودون الحصول على رقم للمشاركة وصولاً إلى الحلقات النهائية. وثمة ارتباط شخصي بيني وبين المشاركين.

- وضع الثلاثي المصري (ايناس، محمد رشاد ومحمد حسن) في حلقة النتائج الثانية شارات سوداء حداداً على أرواح الجنود المصريين.
صحيح، وأنا وجهت في البداية تحية واستنكاراً لِما تعرض له الجيش المصري، وكذلك وجهت تحية للجيوش العربية بأكملها ومنها الجيش اللبناني الذي يعيش الآلام نفسها التي يعيشها الجيش المصري. 
 

صابر الرباعي و"الشاطر" حسن

حين افتتح التونسي صابر الرباعي الموسم الأول من "أراب آيدول" كانت المواهب التونسية عديدة، غفران فتوحي وحسن خرباش ... حضر صابر إلى البرنامج متألقاُ كعادته هذا الموسم لكن المقارنة حضرت مع من سبقه وحلّ ضيفاً لامعاً وكأن في رصيده عشرات الألبومات، "محبوب العرب" محمد عساف.
فبدت إطلالته خجولة خصوصاً أن عدم جلوس الضيف مع اللجنة كما كان يحصل خفّف من وهج هذه الإستضافة رغم أن نانسي عجرم ووائل كفوري وحسن الشافعي رحّبا بصابر بكلمات لطيفة.
وقد بدا واضحاً متابعة صابر للبرنامج من خلال ملاحظته لحسن الشافعي ومطالبته بتقويم أدائه ممازحاً، كما أنه أبدى له رغبة في تعاون مستقبلي يضيفه إلى رصيده مشيداً بأعمال الموزع الموسيقي الشاب. أحب صابر أن يقول كلمة مهمة "في حياة كل تونسي" وهو يدرك بأن الإطار لم يكن مناسباً لكن وجدها فرصة أن يدعو الشعب التونسي للمشاركة في الانتخابات وفتح صفحة نحو الديموقراطية، راجياً أن تنسج باقي الدول العربية على منوال تونس.

 

أحلام كلاسيكية وصادمة


ابتعدت أحلام عن الإطلالة البراقة في هذه الحلقة وارتدت أزياء كلاسيكية من دار Ralph Lauren. حتى رأيها بالمواهب كان كلاسيكياً.
لكن شعرها كان لافتاً مع اللون الباذنجاني. امتنعت عن منح البطاقة الذهبية لأحد المشتركين اللذين وقفا في منطقة الخطر، فمن يستحقها "لا يجدر به أن يقف في منطقة الخطر في حلقات النتائج الأولى" حسبما لفتت، رغم أن دور البطاقة هي إنقاذ موهبة في منطقة الخطر.
 

الجيشان اللبناني والمصري يصادران البطاقة الذهبية

ضمن المصري محمد رشاد واليمني وليد الجيلاني التأهل إلى الحلقة المقبلة في بداية الحلقة. كما أنقذ التصويت المصرية إيناس عز الدين. وتصاعد التوتر مع وقوف المصري محمد حسن في منطقة الخطر لكن التصويت أنقذه، فافترق عن منافسيه سهر أبو الشروف وحميد العبدولي. 

وقبل أن تبدي نانسي (تألقت بفستان صغير من دار فالنتينو) موقفها من منح البطاقة، وجّهت تحية إلى الجيش اللبناني ذاكرة اليوم الأسود الذي أودى بحياة عناصر من الجيش اللبناني في شمال لبنان. ورغبت لاحقاً في منح البطاقة إلى سهر وحميد الذي لقبته ب"فاكهة أراب آيدول". 
فقال لها مقدم البرنامج أحمد فهمي على الفور : "ما ينفعش". بدا وكأن عاطفة عاطفة نانسي غلبت على تقيّدها بقانون البرنامج للوهلة الاولى. لكنها تساءلت لاحقاً متوجهة إلى أحمد فهمي : "ألاّ يمكنني منح البطاقة لموهبتين ؟!". فشرحت لها أحلام القانون قائلة بجدية : "هذا قانون البرنامج فنحن "مجبورين". فأجابتها : "ولا ؟!". 

واختارت في النهاية ألاّ تمنح البطاقة لأنها لا تريد أن تميّز بين الموهبتين. فيما خالف حسن رأيي أحلام ونانسي، قائلاً بأن الموهبتين تستحقان كل محاولات الإنقاذ في العالم لكنه لا يستطيع أن يغيّر النتيجة مع امتناع عضويين في اللجنة عن منح البطاقة. أما وائل كفوري، فبدوره قدم واجب العزاء لأهالي شهداء الجيش اللبناني الذين سقطوا في اليوم نفسه من الحلقة خصوصاً أنه "ابن المؤسسة" كما قدم العزاء نفسه للجيش المصري الذي تعرض لهجوم إرهابي. 

واعتبر أن البطاقة الذهبية باتت "غير نافعة" بعد كل ما قاله. وكان أحمد فهمي استهل الحلقة بكلمة مؤثرة ومربكة أدان فيها الجريمة التي استهدفت عناصر القوات المسلحة المصرية في سينا في الساعات الأخيرة. ووجد أنه واجب كل عربي أن يقف في وجه الإرهاب واستهداف أي مواطن وجيش عربي محترم.

CREDITS

تصوير : استديو دافيد عبدالله