طفلتي تحتاج إلى رعايتي

الرعاية, أطفال

28 يونيو 2013

سؤال: توقفت عن العمل لأبقى في المنزل أهتم بطفلتي ( 7 شهور). وأنا لست سعيدة لبقائي طوال الوقت ألاعب ابنتي. هل يؤثر بقائي مع طفلتي حتى يحين وقت إرسالها إلى الحضانة في شخصيتها؟

 صفاء- مصر

 
جواب:
يبدو لي أنك تطرحين سؤالين مختلفين: الأول هل صحيح أنه يجب ألا أنفصل عن ابنتي؟ والثاني هل ستكون مستعدة  للانفصال عني إذا لم تمر بتجربة اللعب الجماعي؟

 من الرائع حقاً أنك قررت ترك العمل والبقاء إلى جانب طفلتك، وأنا أكيدة أن طفلتك سعيدة جداً لبقائك إلى جانبها. لكن لا يمكنك البقاء إلى جانبها 24 ساعة. فأنت  وطفلتك تحتاجان أحياناً إلى الابتعاد كي تأخذا قسطاً من الراحة، وتتمكنا من إعادة شحن طاقتكما من جديد. ويمكنك سيدتي الاهتمام بشؤون أخرى في المنزل عندما تكون ابنتك موجودة في جو مألوف يشعرها بالطمأنينة والراحة.

فمن المعروف أن مرونة قدرات الطفل الاجتماعية تنمو وتطور من خلال اللعب خصوصاً مع أتراب له، ما يجعل استقلال الطفل عن والدته أمراً سهلاً إضافة إلى أنه يتمكن من التكيف مع الأشخاص الآخرين بسهولة.

واللعب مع أتراب من عمر ابنتك ليس أمراً ضرورياً في هذه المرحلة من العمر، ولكن من الممكن أن يكون أمراً مسلياً لها، خصوصاً إذا كنت مهتمة جداً بأن تجعلي طفلتك  تتمتع بمرونة اجتماعية.


إسألي لها