أزمة جديدة تواجه ألبوم إليسا "حالة حب"

إليسا,ألبوم غنائي,شركة روتانا,إيقاف,مستندات

محمود الرفاعي (القاهرة) 01 نوفمبر 2014

رغم مرور ما يقرب من أربعة أشهر على طرح المطربة اللبنانية إليسا، وشركة روتانا للصوتيات والمرئيات، ألبوم "حالة حب" في الأسواق العربية، إلا أن الأزمات أصبحت تعصف بالألبوم من كل اتجاه، فبعد أن نشرت "لها" بالمستندات طلب ورثة الملحن المصري منير مراد سحب الألبوم من الأسواق ومصادرة جميع النسخ، بسبب عدم حصولهم على مستحقاتهم المالية والأدبية عن أغنية "أول مرة تحب يا قلبي"، التي أعادت إليسا غناءها، خرج المطرب الشعبي المصري عبد الباسط حمودة بتصاريح نارية، يتهم فيه إليسا باقتباس أغنيته الشهيرة "أنا مش أنا".

 بدأت الأزمة الجديدة، عندما أشاع حمودة داخل الأوساط الغنائية المصرية، بأن إليسا قامت باقتباس أغنيته الشهيرة "أنا مش أنا"، التي طرحت منذ ما يقرب من سبع سنوات، في أغنيتها الجديدة "يا مرايتي"، التي طرحت بألبوم "حالة حب"، والتي كتب كلماتها الشاعر أحمد ماضي ولحنها زياد برجي.

حيث اتهم حمودة إليسا باقتباس كوبليه أغنيته الذى يقول:

 "أنا مش عارفني أنا توهت مني أنا مش أنا

 لا دي ملامحي ولا ده شكلي ولا دا أنا

 قوليلي إيه يا مرايتي قوليلي إيه حكايتي

تكونش دي نهايتي وآخر قصتي"

 فحين جاء مطلع أغنية إليسا:

"يا مرايتي من كل سنة لليوم أديش اتغيرت

يا مرايتى من كل سنة لليوم أنا كام مرة خسرت

 يا مرايتى ياللي تعرفي حكايتي"

ورغم أن حمودة فشل في إشعال أزمة الاقتباس على المستوي العربي، إلا أن الشاعر اللبناني فارس إسكندر قرر الدفاع عن المطرب المصري بلبنان وتفجير القضية، عندما تم استضافته في إحدى الإذاعات المحلية ببيروت، ودعم بتصريحاته موقف حمودة، وأكد اقتباس المطربة إليسا والشاعر أحمد ماضي لأغنية "أنا مش أنا" من خلال إذاعة أجزاء من الأغنيتين.

بل ناشد إسكندر الفنانين المصريين بالوقوف مع مطربهم، وطلب من نقابة المهن الموسيقية المصرية مساندته حتى لا تتكرر الأزمة مرة أخرى.

عتاب

وعاتب عبد الباسط حمودة إليسا على قيامها بغناء أغنية "يا مرايتي"، مؤكداً على أنه لم يكن سيشعر بالحزن لو كانت إليسا أكدت أن الفكرة نابعة منه.

قال حمودة في أول تصريحات له عقب الأزمة لـ"لها": "أحب أن أوجه عتاباً لإليسا بعد قيامها بغناء أغنية يا مرايتي، ففكرة الغناء للمرآة قدمتها في أغنيتي الشهيرة "يا قوليلي يا مرايتي".

أضاف المطرب الشعبي: "أنا أول مطرب عربي يغني ويتحدث مع مرآته ويشكو لها همومه، والأزمات التي تعصف به، ومن سيفعل الأمر من بعدي سيكون قد اقتبس فكرتي".

بيان

ورداً على تلك الأزمة، أصدر الشاعر أحمد ماضي بياناً يرد فيه عن أزمة الأغنية، وذلك عن طريق صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك جاء فيه: "مش رح يقدر يلي غيران من نجاح "يا مرايتي" ينكد علينا، لا أنا ولا زياد برجي ولا ناصر الأسعد ولا إليسا، بالعكس غيظو وغيرتو بيزيدو فرحتنا.. وخليه يموت بغيظو، "يا مرايتي" كسرت الدنيا شاء أم أبى وهيدا واقع بدو يتقبلو ويشوف حكيم نفساني".

أضاف: "معقول واحد بيكتب للواتس اب والسليكون جاي يحكى عن الشعر الغنائي، هيدا شاعر المونولوجيست، الله يرحم إسماعيل ياسين الوحيد اللي كان ممكن يغنيلو هيك مونولوجات من بعد والدو طبعا أو المغنيين المبتدئين".

استكمل: "كاتب المونولوج مش انتقاص من قيمتو أبداً، يلي كتب قرقورك يا بعدية لاقى ملحم بركات يلحنلو بس بيضل شاعر مونولوجيست، على كل حال مش بالغيرة والحسد والشتيمة مننشهر بأعمالنا مننشهر وبعد عشرين سنة الأغنية بتضل بتاريخ الفن والغيورين وشتايمهم بيروحو على المهملات".