قصور في عضلة القلب يكلّف مليارات الدولارات

قصور القلب,الاقتصاد العالمي,أطباء لينان,علاج جديد,أمراض / مشاكل القلب,مريض / مريضة

كارين اليان ضاهر 07 نوفمبر 2014

كل عام يحمّل مرض قصور القلب الاقتصاد العالمي 108 مليارات دولار أميركي ، كما تبين في الجلسة الإعلامية التي نظمتها نقابة أطباء لينان على هامش انعقاد المؤتمر الثاني لقصور عضلة القلب في الشرق الاوسط والمؤتمر الدولي الحادي عشر للجمعية اللبنانية لأطباء القلب وجرّاحيه.

وخلال الجلسة تم تسليط الضوء على آخر الاكتشافات التي تمحورت حول علاج جديد لمرض قصور عضلة القلب ساهم في انخفاض كبير في معدل الوفيات وفي تحسّن نوعية حياة المرضى الذين يعانون من المرض. وشدد رئيس الجمعية اللبنانية لأمراض القلب وجرّاحيه نقولا مسلّم على الحاجة الماسة إلى طرق علاجية جديدة في إدارة المرض في سبيل ضمان فوائد طويلة المدى لمرضى قصور القلب في لبنان. من جهته أشار البروفسور سامر قباني إلى ارتفاع تكاليف العلاج في المستشفيات مما يستدعي اتخاذ تدابير جذرية لمواجهة المشكلة. علماً أن العلاج الجديد حقق فوائد سريرية مهمة بحسب الإحصاءات لدى المرضى، فظهرت فوائده في مرحلة مبكرة من الوقت المخصص للدراسة وكانت نتائجها مستدامة.

وتجدر الإشارة إلى أنه في حالة القصور في عضلة القلب يعجز قلب المريض عن ضخ كميات كافية من الدم فيضعف جسمه وقد تصير حياته مهددة. أما أعراضه فهي ضيق التنفس والتعب الشديد واحتباس الوسائل في الجسم. علماً أن هذه الأعراض تظهر ببطء وتتفاقم مع مرور الوقت مما يؤثر سلباً في حياة المريض.