برامج تلفزيونية

مدرسة "المِعَلِمة" إليسا ... وكيف رحّبت نانسي عجرم بماجد المهندس ؟

arab idol 3,arab idol,أراب آيدول,mbc,أحلام,نانسي عجرم,وائل كفوري,حسن الشافعي,إليسا,ماجد المدني,منال موسى,إيناس عز الدين,محمد حسن

مايا بنّوت 09 نوفمبر 2014

لم تشهد حلقة النتائج من برنامج "أراب آيدول" خروج أي موهبة هذا الأسبوع. فرغم وقوف المشترك المصري محمد حسن  في منطقة الخطر إلاّ أن اللجنة توافقت على إنقاذه ومنحه البطاقة الذهبية.

إليسا ثلاث أغنيات وثلاثة فساتين سوداء

افتتحت النجمة اللبنانية إليسا الحلقة بأغنية "حب كل حياتي" المتفائلة. لقد تفاجئ جمهورها بإطلالتها، فهي سبق أن ارتدت فستان فيليب بلين الذي رفلت به على مسرح "أراب آيدول"، في حفلة "تجربة الموضة من فوغ من دبي". لكن دون شك فرضت حيويتها حضورها على المسرح خصوصاً وهي تنظر إلى صديقها نجم لجنة التحكيم وائل كفوري. وكان استقبال نجمة ""أجمل إحساس"، التي وقفت احتراماً لأدائها أحلام، مؤثراً. رحّب بها وائل بالزجل : "اسمالله افتنتينا بحضورك ونورتي المسرح بنورك شو كنت بتنمى قدمك أنا لجمهورك". أما نانسي عجرم، فقالت بصوت صادق : "إليسا توازي الصوت والإحساس والرومانسية والنجاح والجمهور والجوائز. تعلم إليسا علاقتي بها جيداً وهي من الأشخاص الذين نكتشف فيهم المزيد كلما تعرفنا عليهم أكثر". وبدورها أحلام باركت للفنانة اللبنانية ألبومها "حالة حب"، وكشفت أنها شخصياً تشعر بحالة الحب حين تستمع إلى إليسا، وأضافت : "اسم إليسا خمسة حروف وكلمة إحساس هي أيضاً خمسة حروف. (شبكت أصابع يديها العشرة) وحين نقول إليسا لا بد أن يجتمع معها الإحساس. إليسا نجمة كبيرة، وهي مدرسة كبيرة في الحب والرومانسية. وقد وجد الموزع الموسيقي المصري حسن الشافعي مشكلة في الكلام بعد كل هذا المديح، فقالت له إليسا بعفوية مصرية : "قول يا خويا"... ثم اختتم الترحيب بالضيفة قائلاً : "يا بختك بالجمهور العظيم وهذا نادر أن نجد جمهوراً بهذا الوفاء ليس فقط لأغانيك فقط بل يتبعك في كل مكان. بالصدفة كنت أتكلم مع المشتركين على الاختياراتك وأنا أعتقد أنك من أذكى النجمات التي تعرف اختيار الأغنية التي تصل للجمهور سريعاً. وهذه رسالة لكل المشتركين أن يتعلموا أداء الأغنية المناسبة لأصواتهم من "المعلمة". وفي الإطلالة الثانية، أدت إليسا أغنية "يا مرايتي" إحدى أجمل أغاني ألبومها "حالة حب"، وكان واضحاً تفاعل وائل بفرح مع هذه الأغنية الحزينة. وهذه المرة اختارت فستاناً صغيراً باللون الأسود أيضاً ووضعت أكسسوار الرأس الذي أثار الجدل على غلاف ألبومها. فبعد أن اعتمدت أذنيْ أرنب من الدانتيل، فضلت الإطلالة بأذنيْ هرّة من العلامة التجارية الفرنسية نفسها.

الأغنية الخليجية وصاحبة "أجمل إحساس"

وراء الكواليس سألنا "الملكة" أحلام إن كانت ترغب في الاستماع إلى صوت إليسا بأغنية خليجية فكانت إجابتها إيجابية : "نعم، أنصحها بأن تغني اللون الخليجي لكن الذي يليق بصوتها أي الكلاسيكي". أحلام قالت للمشتركين بأن : "الإحساس هو رقم 1 للوصول إلى النجومية. ولتكونوا في الصف الأول مثل إليسا يحب أن تملكون قليلاً من إحساسها". أما في إطلالتها الثالثة، فرغم أن إليسا ارتدت الأسود مجدداً إلاّ أنها أدت أغنية حب مرحة، "اول مرة تحب يا قلبي" للعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ. وكان إليسا أرادت مع هذه الأغنية، التي جدّدتها وضمّتها إلى ألبومها، أن تؤكد بأن لا تبالي بكل ما نشر عن الدعوى القضائية التي تقدم بها ورثة الملحن الراحل منير مراد ضد شركة "روتانا" المنتجة للألبوم دون الحصول على إذن (تقدّم ابن الفنانة ليلى مراد شقيقة منير مراد (ملحن الأغنية) بالدعوى التي تتضمن تعويض بقيمة 200 الف جنيه وسحب الألبوم من الأسواق، خصوصاً أن روتانا). واختتمت إليسا حضورها بنصيحة للمشتركين، لكن وائل كفوري قاطع مقدمة البرنامج أنابيلا هلال صعب قائلاً : "وبيسألوني كل الناس بحبك على أي أساس قلتلن كلمة وحدة بتشبهيني بالإحساس". وتوجّهت إليسا إلى المشتركين أخيراً : "الأهم هي الموهبة، عليكم أن تحافظوا على تواضعكم لأن بداية النجومية مرحلة خطيرة وألاّ يستخفوا بالفن بعد نيل اللقب أو الحصول على الشهرة فالإستمرارية تتطلب الأعمال المميزة دون أن يبذلوا جهداً في تغيير شخصياتهم لانهم بذلك سيخسرون كل شيء".

نجمتا "أراب آيدول" بأمان

أنقذ التصويت نجمتا الموسم الثالث من "أراب آيدول"، الفلسطينية منال موسى والمصرية إيناس عز الدين. وكان اليمني وليد الجيلاني أول المنضمين إليهم، ولحق به الكردي عمار الكوفي. فيما وقف المصري محمد حسن والفلسطيني هيثم خلايلة والسعودي ماجد المدني، الذي تخطئ أحلام بمناداته كل مرة وتقول ماجد المهندس (ضيف الحلقة المقبلة)، في منطقة الخطر. نال المصري نسبة التصويت الأدنى لكن اللجنة لم تسمح بمغادرته بعدما أقنعها بأدائه المميز لأغنية "عالحلوة والمرة" للفنان الراحل عبد الغني السيّد، ووجدت أنه يستحق فرصة الاستمرار والإقتراب اكثر من لقب "محبوب العرب". كانت نانسي أول من منحه البطاقة الذهبية، لأنها لا تحب أن تمنح أي شخص فرصة ثم تسلبها منه. أما حسن الشافعي، فوجد أن التاريخ سيحاسبه إن لم يمنحه البطاقة. ورغم أن أحلام تلاعبت بأعصاب محمد حسن حين طالبت من خالد المدني أن يقف إلى جانبه على المسرح، إلاّ أنها بخدعة عفوية طالبت المشترك السعودي بأن يأخذ معه المشترك المصري ليستمرا معاً في البرنامج. وكانت مواقفة ثلاثة أعضاء من اللجنة على منح البطاقة كافية لتأهل محمد حسن مهما كان قرار وائل كفوري. وراء الكواليس أيضاُ رحّبت نانسي عجرم بالفنان العراقي ماجد المهندس على طريقتها : "أحب إحساسه وأغانيه كثيراً، ولقد كان ضيفاً مميزاً في الموسم الماضي. وأنا سعدت كثيراً لعودة محمد حسن لأنه إنسان حساس وأنا أحب هذه الشخصية".