Chloé وباريس والعطر الجديد Love Story تجمعها الرومانسية والسحر والحب...

Chloé,دار كلوي,عطر Love Story,آن فليبو,كليمانس بويزي,anne flipo,Clemence Poesy

رولا الخوي طبال - باريس 15 نوفمبر 2014

تغمضين عينيك وتتنشقين هواء فرنسياً، ثم تلمسين أقفالاً تختارينها من بين آلاف علقها العشاق من كل انحاء العالم على جسر الفنون ورموا أقفالها في مياه السين تعبيراً عن حبهم الأبدي. بعدها تستمتعين برحلة في نهر السين في قارب يبحر ببطء كي لا تفوتي أياً من المشاهد الرائعة التي تحاصرك على الضفتين. وأخيراً تستقلين سيارة «دو شوفو» لتوصلك إلى سوق الأزهار... ماذا لو حبست هذه المشاهد في عبوة؟ ماذا لو تحوّلت إلى عطر؟ هل هذا معقول أم انه جموح خيال؟ إنه أمر سهل وطبيعي لا بل حقيقة ابدعتها دار كلوي الفرنسية العريقة. فقد استبدلت المؤتمر الصحافي للإعلان عن عطرها الجديد للصحافيين الوافدين من بلدان عدة بهذه التجربة الحسيّة التي عبّرت بعمق عن هوية هذا العطر الشاعرية والأنثوية. باريس ودار كلوي وعطر Love Story الجديد تجمعها صفات مشتركة لا تخلو من الرومانسية والسحر والحب... كما يتميز هذا العطر الانثوي بعمل فريق مؤلف حصراً من النساء، من المديرة الابداعية للدار كلير وايت كيلير الى مخرجة الاعلان ميلاني لوران الى فانيسا بارادي في أدائها أغنية الإعلان ومبتكرة العطور آن فليبو والوجه الاعلاني كليمانس بويزي. وللمناسبة كان لـ «لها» حواران مع آن فليبو وكليمانس بويزي.

كليمانس بويزي: العطر جزء من هويتي والنوم، والضحك، والمشي، واليوغا للاعتناء ببشرتي

- بالإضافة إلى هويتك الفرنسية، ما هو المشترك بينك وبين دار Chloé، وتحديدا هذا العطر الجديد؟
لطالما أحببت امرأة Chloé. إنها مسالمة تفيض أنوثة، ودوماً ساحرة ومشرقة. ثمة شاعرية فيها، ممزوجة بالطاقة والابتكار والمرح. إنها امرأة حرة.

- ما الذي تغيّر منذ أن اختارتك Chloé للمرة الأولى عام 2008؟
لا أعرف بالضبط. لقد سافرت وأحببت وتعلّمت... كل ذلك ربما غيّرني.

- ماذا يعني لك التعاون مع هذه الماركة الفرنسية الفخمة؟
أشعر بالامتنان لوفاء Chloé. هذا أمر نادر ومهم، أن تتم مرافقتك فيما أنت تكبرين... لقد أثّر فيّ كثيراً وفاء هذه الدار التي أحبها كثيراً.

- ما هي أول ذكرى عطرية عندك؟
Loulou Blue من Cacharel 

- هل تتدثرين بالعطر لجذب الأشخاص أو التأثير فيهم؟
لطالما استخدمت العطر لي شخصياً أكثر مما استخدمته للآخرين. أشعر أنه جزء من هويتي. ثمة شيء مريح جداً في العثور على رائحة تحبينها وتصبح جزءاً منك. رائحة يمكنك فعلاً اختيارها.

- إذا أنت وفية لعطر واحد، تتدثرين به صباحاً ومساء، صيفاً وشتاء؟
نعم تقريباً. أبدّل العطر فقط حين أؤدي دوراً جديداً فأتعطّر بما يلائم الشخصيّة.

- ما هي روائحك المفضلة؟
أحب المندرين، والحبق، والبحر، ومواقد النار، والبطاطا المقلية، والقهوة، وآلات الدخان في أماكن تصوير الأفلام السينمائية.

- ما هو أفضل دور أدّيته؟
أحببت أداء دور ماري ستيوارت، وأحببت دور جان دارك. أحببت كوني جزءاً من فيلم «إن بروج» In Bruges وأحببت إليز في فيلم «النفق» The Tunnel.

- ما هو الدور الذي تحلمين بأدائه؟
أي شيء يستكشف العملية الإبداعية مثل الرسامة أو الكاتبة أو النحاتة. وأحب أداء مزيد من الأدوار الكوميدية.

- أين تجدين نفسك أكثر؟ في عرض الأزياء أم التمثيل؟
لم يكن عرض الأزياء يوماً مهنتي الحقيقية. لا أبدو مثل عارضة ولست عارضة. عملت في عرض الأزياء لأن التمثيل كان موجوداً أساساً، بالاضافة الى تغذية فضولي. لكن أعشق حين تخبر جلسة التصوير حكاية معينة. أحب العمل مع المصورين وأحب إيجاد طريقة لجعل الملابس جزءاً مما نبتكره.

- من هي أيقونتك في الموضة؟
الفاتنة لي ميلر.

- ما أول ما تقومين به صباحاً؟
أغسل وجهي بالكثير من الماء.

- ما هو روتين العناية بالبشرة لديك؟
النوم، والضحك، والمشي، واليوغا. الكثير من Avene و La Roche Posay و Lait Colossol (الممكن استعماله أيضاً على الحروق البسيطة عند الأطفال)، والمستحضرات الخاصة من  Sisley و  Jurlique.

- ما هو المستحضر التجميلي الأساسي بالنسبة إليك؟
أحمر شفاه باللون الأحمر الداكن في الأيام الممطرة لإضفاء بعض السعادة على الأجواء، والقليل من كريم اليدين برائحة الخزامى من Jurlique لمحاربة الجفاف الدائم في يديّ.

مقابلة مع صانعة العطر anne flipo «آن فليبو»

- كيف بدأ عشقك للعطور؟
بعيداً عن مصانع العطور في غراس، بدأت الحكاية في بيكاردي حيث أمضيت طفولتي محاطة بعطور الأزهار البرية، وأحواض الأزهار المرتبة وبساتين الخضار الجميلة. وبدأت تنمو آنذاك الدقة في حاسة الشمّ لديّ.
هناك تعرفت إلى الطبيعة ومبادئ أسلوب عيش قائم على المتعات البسيطة. سحرتني الطبيعة وأملك ذكريات رائعة عن الطهو وصناعة الحلويات في العائلة، من دون أن أنسى حبي للموسيقى، الذي هو جزء أساسي من استقراري الشخصي.

- عندما تصنعين عطراً، كيف تبدأين؟ ما الذي يلهمك؟ إحساس؟ مكان؟ ذكرى؟
بالنسبة إليّ، يبدأ الإبداع العطري في الدماغ أولاً. إنه نشاط فكري. عندما أفكر في مزيج معين لمواد أولية، يحصل الأمر أولاً في دماغي. لكنه ليس بصرياً. إنه مجرد صورة عطرية، وتبدو الرائحة لي كأنها موجودة مباشرة تحت أنفي. أظهرت بعض التجارب في المختبر أن الصور العطرية تظهر عند ذكر اسم الشيء. هذا ما يحصل معي. إذا فكرت في العشب المقطوع، أسحب فوراً الرائحة من ذاكرتي، ثم تظهر صورة العشب المقطوع، ويأتي لاحقاً ضجيج جزازة العشب. يمكن اعتبار كل شيء بمثابة مصدر إلهام، لكن الأساس هو معرفة ما يريده الزبائن مني. مصدر إلهامي الحقيقي هو إرضاؤهم.

- أي توقيع يضيفه هذا العطر الجديد الى عطور كلويه؟
Love Story هو زهرة بيضاء، فيما توقيع كلويه Chloé وردة.

- ما هو المميز في هذا الإبداع الجديد، وكيف تصفين المرأة التي تضعه؟
الميزتان اللتان تخطران فوراً في بالي عند التفكير في عطر كلويه الجديد هما الأزهار والنقاوة. حسناً، ينتمي هذا العطر إلى فئة عطور الأزهار، والتي هي مبدئياً جذابة وأنثوية جداً. أقول إن هذه الجاذبية تعززت بروائح المسك. قد يقول البعض إن العطر متكلف من جهة، لكني من الجهة الأخرى أجده قوياً جداً. أقدّر كثيراً نضارة العطر وكذلك لمسته العصرية التي تمنحه لمسة جذابة. أتخيل امرأة أنيقة جداً ومتكلفة وطبيعية لا تخشى التعبير عن مشاعرها وعواطفها.

- إذا حاولنا تخيل هذا العطر الجديد على أنه قطعة أزياء، ماذا يكون؟ مقطوعة موسيقية؟ شخصية مشهورة؟ دولة؟
قطعة أزياء: فستان حريري جذاب وخفيف.
مقطوعة موسيقية: أغنية حب طبعاً.
شخصية مشهورة: كليمانس بويزي، الوجه الإعلاني للعطر (من هاري بوتر) أو ميلاني لوران التي تولت إخراج الإعلان التلفزيوني.
دولة: فرنسا وإنما أيضاً كل الأماكن الرومانسية في العالم.

- كيف يعكس هذا العطر هويته الفرنسية؟
حسناً، أعتقد أن القفل في القارورة يذكرنا بجسر الفنون حيث يقوم العشاق بتعليق أقفال الحب، ثم يرمون المفتاح في نهر السين، كما لو أنهما يعلنان ارتباطهما إلى الأبد.

- كيف نستطيع التعرف إلى لمستك الخاصة في العطر؟
أقول إنه يمكن تعريف عطوري على أنها أسلوب بليغ ينبع من عشق الأزهار والحدائق.

- هل حافظت على اسلوبك في ابتكار Love story أم انك اتبعت إرشادات معينة توافق رؤية الدار وتحافظ على هويتها ؟
يجدر بصانع العطور أن يفهم ما يبحث عنه الزبون لدرجة يصبح الأمر حاجته الخاصة، ويدرس الأمر من كل الزوايا ويعثر على التوفيق الصحيح بين المزايا الجمالية والمعايير التقنية: العطر هو تحدٍ سرمدي حيث تبرز الحاجة إلى مواجهة العيوب في الأمور. أحاول دوماً أن أكون صادقة مع حدسي الأول ورؤيتي الخاصة، لكني أيضاً مرنة مع التعديلات التي تنجز في المشروع.

- ما هي روائحك المفضلة وما هي الروائح المستخدمة في هذا الابتكار الجديد؟
لأكون عادلة، يعتبر زهر البرتقال والنيرولي وخشب الصندل من المكونات التي لا أملّ أبداً من استخدامها. إنها متعددة الأوجه وغنية جداً بحيث أستطيع تمضية كل حياتي وأنا أعمل عليها.

ليلة في باريس. أضواء متلألئة وموسيقى. حشود غفيرة. وهي.
حفلة إطلاق العطر الجديد Chloé Love Story

أقامت شركة العطور Coty Prestige حفل استقبال على سطح معهد العالم العربي لتقديم العطر الجديد Chloé Love Story وبحضور جان مورتييه، رئيس شركة Coty Prestige ، وجيفري دو لا بوردوناي، الرئيس التنفيذي لشركة Chloé. كما حضرت كليمانس بويزي، الوجه الإعلاني للعطر، إضافة إلى كلير وايت كيلير، المديرة الإبداعية في دار كلويه، وميلاني لوران، التي تولت إخراج الإعلان التلفزيوني الذي قُدّم في بداية الأمسية. فاستمتع به الحاضرون وبأداء فانيسا بارادي لاغنية Mi amor.

كما حضر عدد من المشاهير والصحافة من حوال العالم.

وللمناسبة، جرى تبديل ديكور سطح معهد العالم العربي للتماشي مع العطر الجديد. وتم تركيب هيكلية معدنية عملاقة تحمل شعار العطر Love Story كي يتشارك الضيوف لحظاتهم مع العطر الجديد.

دُعي الضيوف لتجربة العطر الجديد في «حانة عطور» عرضت القارورة الجميلة التي على شكل قفل، فيما أدت المغنية Christine and the Queens أحدث الأغاني في حفلة غنائية مباشرة. انتقلت موسيقى الحفلة بعدها إلى نغمات «دي جاي»  Nouvelle Vague.