ريس ويذرسبون: أحتفظ بالأوسكار في غرفة نومي

ريس ويذرسبون,Reese Witherspoon,الأوسكار

11 ديسمبر 2014
ريس ويذرسبون (36 سنة) من أنجح ممثلات جيلها في هوليوود، وهي تمنح الشخصيات التي تؤديها ملامَحها الطفولية البشوشة... وتنتقل بسلاسة تامة بين الفكاهة والدراما والمغامرات مؤكدة مكانتها الأساسية في الساحة الفنية وقدرتها على عدم التزام نوع سينمائي واحد تفرض نفسها فيه.وأحدث فيلم تظهر فيه ويذرسبون عنوانه «متوحش»، من إخراج جان مارك فاليه، وفيه تؤدي دور امرأة شابة تغادر العيش في المدينة بهدف خوض تجربة الإقامة في الطبيعة المتوحشة بعيداً من المدنية. الفيلم درامي قوي ويرتكز أساساً على الأداء الممتاز الذي تقدمه ويذرسبون في كل المشاهد من البداية إلى النهاية.

أتت ويذرسبون إلى باريس من أجل الترويج للفيلم، وحيث حاورتها الشقيقة الحياة. ننشر هنا مقتطفات من الحوار: 
 

حدثينا عن فيلمك الجديد «متوحش».
الفيلم أخرجه الكندي جان مارك فاليه، وهو مأخوذ عن الرواية الناجحة التي ألفتها شيريل سترايد بإيحاء من تجربتها الشخصية، علماً أنني أمثل دورها في الحكاية. وتدور الحبكة حول امرأة تقرر، بسبب تكدس الظروف السيئة في حياتها من كل ناحية، أن تغادر العيش في المدينة وتطوف الساحل الغربي للولايات المتحدة مشياً على الأقدام، مجازفة بسلامتها وصحتها وواضعة نفسها في موقف حساس تجاه كل المقربين منها، بما أنها لم تعد تتمتع بأي عنوان ثابت أو حتى بهاتف يمكنه أن يربط بينها وبين الحضارة المدنية.

فيلم «متوحش» درامي إلى حد كبير، فهل تحبين الانتقال هكذا من لون إلى آخر، إذا عرفنا أن فيلمك السابق وهو «إنها الحرب» ينتمي إلى النوع الكوميدي المبني على الجاسوسية؟
أنا أعشق التنويع في أدواري، وأعتبر نفسي نجحت في تحقيق معادلة جيدة بين الأعمال التي أظهر فيها، فهناك الساخر والمأسوي والاستعراضي والعاطفي. أعتبر أنني حققت حلم تتمناه كل ممثلة.
 
ربما، ولكن جميع الممثلات لا يحققن حلمهن من هذه الناحية، فهل يمكن القول إن الحظ يحالفك، أم إن هناك وصفة تطبقينها للحصول على مناك؟
الحظ موجود بطبيعة الحال، لكنه ليس العنصر الوحيد في الحكاية، فأنا صرت منتجة سينمائية عقب نجاح فيلم «شقراء شرعية»، وأصبحت بالتالي أتحكم في حياتي الفنية وفي أدواري، على الأقل إلى حد ما.
 

كل ما يدل على النضوج
 
كيف استطعت الحفاظ فوق الشاشة على وجهك الطفولي إلى حد ما والذي يذكّرنا بأفلامك الأولى العائدة إلى 15 سنة تقريباً؟
أشكرك جداً على المجاملة، وفي الحقيقة أعتقد أن هناك بعض الأشخاص يحتفظون طبيعياً بوجه يبقى مثلما هو من ناحية التعبيرات، وذلك بصرف النظر عن مرور الأعوام. لا أعني أبداً أن وجهي لا ينضج، أو أن بوادر التقدم في العمر لا تصيبه، حاله حال غيره، لكن حكاية التعبيرات الطفولية أو الشبيهة بما كانت عليه في فترة المراهقة تجعل الآخر لا يلاحظ التجاعيد أو كل ما يدل على النضوج، إلا طبعاً في حال الوصول إلى عمر ما حيث يفرض الزمن قانونه علينا جميعاً. وأعتقد أن العيون تلعب دورها بدرجة كبيرة في هذا الشأن، إذ أعرف مثلاً أنني أتميز بشقاوة في نظراتي تجعلني أبدو أصغر مما أنا عليه في الواقع، وأنا محظوظة جداً من هذه الناحية، غير أن صفاء النفس لا شك في أنه يدخل بدوره في الموضوع، وأنا نفسي صافية.
 

في غرفة نومي

أنت فزت بجائزة أوسكار أفضل ممثلة عن دورك في فيلم «السير فوق الخط»... ماذا فعلت بالتمثال الصغير؟
أحتفظ به في غرفة نومي.
 
لنعد إلى الوراء بعض الشيء في حياتك الفنية، فأنت ظهرت في لقطة جريئة من فيلم «توايلايت» العائد إلى منتصف التسعينات من القرن العشرين، والذي لا علاقة له إطلاقاً بمجموعة الأفلام المستقبلية المخيفة التي تحمل العنوان نفسه، وكان ذلك قبل أمومتك، علماً أنك منذ ذلك الوقت تمتنعين عن الظهور في لقطات إباحية من أي نوع. فإلى أي مدى تلعب الأمومة دورها في سلوكك هذا؟
أنا فعلاً ظهرت في مشهد سينمائي مجردة من ثيابي، ولم أكرر هذا الأمر إطلاقاً، حتى قبل أن أتزوج وأنجب، لأنني لا أرتاح لمثل هذه المواقف وأشعر بحرج كبير سواء عندما أمثلها أو حينما أرى نفسي على الشاشة في ما بعد، فأفضل إذاً الامتناع عنها وتركها للزميلات اللاتي لا يبالين بالأمر، وهن كثيرات جداً. أما عن الأمومة فهي بلا أدنى شك من العناصر الأساسية التي تحضني على التفكير مرتين قبل الموافقة على المشاركة في أي فيلم يطرح علي، لأنني لا أريد أن أخجل في ما بعد أمام أولادي من تصرفاتي الماضية بأي شكل من الأشكال، وبمعنى ما إن لأولادي دوراً في خياراتي السينمائية، والموضوع يتعلق بمضمون كل سيناريو أتسلمه، من حيث الحبكة والحوار وأبعاد الشخصيات وليس فقط اللقطات العاطفية أو الجريئة في شكل عام.