الحبوب الكاملة لخفض ضغط الدم

الحبوب الكاملة,خفض ضغط الدم,ضغط الدم,دوار الشمس,المكسرات,الوتاسيوم,المغنزيوم

جولي صليبا 14 ديسمبر 2014

يعاني الكثير من الأشخاص من ارتفاع ضغط الدم، ويلجأ معظمهم إلى الأدوية لخفض ذلك الارتفاع والتخفيف من الأخطار الصحية الممكنة.
إلا
أن تعديلات بسيطة في أسلوب العيش والنظام الغذائي كفيلة بخفض ضغط الدم من دون الحاجة إلى الدواء. إليك التفاصيل...


ضغط الدم المرتفع... مشكلة صحية شائعة جداً، وإن كانت تصيب الرجال أكثر من النساء. والمشكلة شائعة خصوصاً عند أصحاب الوزن الزائد، والمدخنين، وأصحاب التاريخ العائلي لضغط الدم المرتفع، فيما يبقى السبب مجهولاً في العديد من الحالات.
 

الأعراض

في معظم الأحيان، لا يسبب ضغط الدم المرتفع أية أعراض، ويعتقد إن ثلث المرضى لا يعرفون حتى أنهم مصابون بارتفاع ضغط الدم.
من هنا أهمية قياس ضغط الدم بشكل منتظم وبطريقة صحيحة. فإذا بقي ضغط الدم المرتفع من دون علاج، يمكن أن يلحق ضرراً بالكليتين، ويزيد خطر التعرض لمرض القلب والسكتة الدماغية.

الحلول

  •   الانتباه إلى مأخوذ الملح لأن الملح سبب رئيسي لارتفاع ضغط الدم. ويوصي الأطباء بعدم استهلاك أكثر من 6 غ من الملح يومياً، مما يعني أنه يجدر بمعظمنا خفض مأخوذنا من الملح إلى النصف تقريباً. أما الأطعمة الغنية بالملح فهي الأطعمة المعالجة، واللحم المقدد، والسلمون المدخن، والجبنة، وصلصة الصويا، ومكعبات المرقة، وخلاصة الخميرة والوجبات الجاهزة.
  •  تناول المزيد من الحبوب الكاملة لأنها غنية بالمغنزيوم، الذي يعمل على خفض ضغط الدم بالتعاون مع البوتاسيوم والكلسيوم. ويعتبر اليقطين وبذور دوار الشمس والمكسرات وزبدة الفول السوداني من أفضل مصادر المغنزيوم.
  •  الحفاظ على الوزن المثالي لأن أصحاب الوزن الزائد هم أكثر عرضة لضغط الدم المرتفع.
  •  الإكثار من تناول الخضر والفاكهة الغنية بالوتاسيوم المعدني، الذي قد يحول دون ضغط الدم المرتفع عبر موازنة التأثيرات السلبية للملح المفرط. ينصح عموماً بتناول خمس حصص من الفاكهة والخضر كل يوم، علماً أن الأنواع الغنية بالوتاسيوم هي المشمش، والهليون، والبندورة، والبرتقال، والقنبيط، والبطاطا الحلوة، والسبانخ، والبازيلا.
  •  تناول مشتقات الحليب القليلة الدسم، الغنية بالكلسيوم، لأنها تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.