أعضاء «شورى»... منع المرأة من «قيادة السيارة» يتطلب زيادة «بدل النقل»

مجلس الشورى السعودي,قيادة السيارة,المرأة

16 ديسمبر 2014

 أجمع عدد من أعضاء مجلس الشورى السعودي على أن الموظف الحكومي «محبط» بسبب ضعف دخله الشهري، وارتفاع كلفة المعيشة. وحذرت العضو حمدة العنزي مما سمته «احتقاناً شعبياً» بسبب ضعف الرواتب، مستشهدة بالوسم (الهاشتاق) الشهير على موقع «تويتر»: «الراتب لا يكفي الحاجة». وأيد أعضاء في جلسة أمس (الإثنين) ما ذهبت إليه العنزي في دعوتها إلى زيادة الرواتب، وربطها بمعدل التضخم. وأوصى مجلس الشورى في قرار له أمس بغالبية أعضائه بزيادة بدل النقل للموظفات السعوديات، تعويضاً لهن عن منعهن من قيادة السيارة.

وسلم أعضاء المجلس بأن رواتب موظفي الدولة تحتاج إلى إعادة نظر، إلا أن كل عضو ربط ذلك بسبب مختلف، إذ قال العضو عبدالرحمن العطوي إن ضعف الرواتب مرتبط بقضايا الفساد، مشيراً إلى أن استراتيجة الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) تنص على «إعادة النظر في سلم رواتب موظفي الدولة».

في حين أكد العضوان صالح العفالق وعبدالله الجغيمان أن الرواتب انخفضت بمقدار 40 في المئة خلال الأعوام العشرة الماضية، نتيجة ارتفاع كلفة المعيشة بالقدر نفسه، وهو ما دعا الجغيمان إلى أن يقدم توصية أثارت جدلاً في الجلسة لدرس تعديل سلم الرواتب بشكل دوري، فيما طالب العفالق بـ«بدل تضخم» في حال رفض تعديل السلم.

وأكد الأعضاء أن إعادة التوازن بين دخل الموظف والقوة الشرائية من شأنه أن ينهي معاناة الموظف الحكومي من التجمد الوظيفي، أو من تراجع القيمة الحقيقية لراتبه بسبب التضخم، الذي يزيد ولا ينقص.

وعلى صعيد آخر، مُنحت المرأة السعودية، بحسب قرار لمجلس الشورى السعودي، ميزة إضافية على الرجل بسبب «منعها من قيادة السيارة»، إذ أقر 100 عضو توصية تطالب بزيادة بدل النقل للموظفات السعوديات، ولم يرفض هذا القرار سوى عضوين اعتبرا أن الأمر غير منصف للرجل، وأن قرار منع القيادة تتحمله جهات أخرى، وليست الموازنة العامة.


نقلاً عن الحياة