في السعودية، هذا ما حصل في العام 2014 في عهد الملك الراحل

السعودية,حصاد نهاية العام 2014,الطفل السعودي,جدة,غرفة جدة التجارية,الدولة السعودية,سُمية الجبرتي,الصحافية السعودية,زواج السعوديين,المرأة السعودية,مها المنيف,فيروس كورونا,القضاء السعودي

ميس حمّاد (جدة) 27 ديسمبر 2014

أبرز الأحداث التي شهدها المجتمع السعودي في العام 2014:
 

كانون الثاني / يناير 2014:

 خط مساندة الطفل 116111
يعد خط مساندة الطفل السعودي مشروعا وطنيا، تتشارك في مسؤوليته كل القطاعات الحكومية والأهلية المشاركة في تقديم خدماته الرعائية والتوعوية، ولا يقتصر العمل في مجلس إدارته على جهة واحدة، فيما تعد وزارة التربية والتعليم، ممثلة باللجنة الوطنية للطفولة والإدارة العامة للتوجيه والإرشاد، من أبرز الجهات الحكومية الداعمة له عبر شراكة توعوية وتثقيفية مع برنامج الأمان الأسري. وقد دشنت بشكل رسمي 17 جهة حكومية ومؤسسة مجتمع مدني، في السعودية خط مساندة للأطفال، يرتكز على اتصال مجاني يستقبل كل الشكاوى المتعلقة بالفئة العمرية دون 18 سنة، ويقدم للمتصلين المشورة، والإحالة إلى الجهات المعنية، والمتابعة وفق ما تقتضيه الحالة. وجاء إطلاق هذا المشروع ضمن افتتاح المؤتمر الإقليمي لخط مساندة الطفل، برعاية رئيسة برنامج الأمان الأسري الوطني الأميرة عادلة بنت عبد الله.

  انتخابات غرفة جدة تخسر مرشحاتها... وتعيين اثنتين فقط
ضمن الدورة الـ 21 لانتخابات الغرفة التجارية والصناعية في جدة، والتي انتهت في الثاني من كانون الثاني/يناير 2014، خرجت سيدات الأعمال من قائمة الفائزين في عضوية مجلس إدارة غرفة جدة، بعد أن حصلن على أصوات لم تؤهلهن لبلوغ مجلس الإدارة الجديد. وعيّن وزير التجارة سيدتين هما الدكتورة لمى السليمان وسارة بغدادي، ضمن الأعضاء الستة الذين يحق له تعيينهم.

شباط/ فبراير 2014:

  180 سعودية يدخلن قطاع الفندقة
رغم غياب تخصص الفندقة للإناث في السعودية، أثبتت المرأة السعودية نجاحها في القطاع السياحي، ولا سيما في قطاع الفنادق. ويتوقع خبراء أن تتولى المرأة السعودية مناصب إدارية كبيرة في الفنادق خلال وقت قصير.

سمية الجبرتي أول سعودية في منصب رئيس تحرير صحيفة يومية
عُينت الصحافية السعودية سُمية الجبرتي في منصب رئيس تحرير صحيفة «سعودي غازيت» الناطقة باللغة الانكليزية، خلفاً لخالد المعينا، بعدما كانت تشغل منصب مساعد رئيس التحرير. وهي المرة الأولى التي تتولى فيها امرأة هذا المنصب في مؤسسة صحافية سعودية.

   13ألف حالة زواج لسعوديات من أجانب خلال عام
كشف تقرير إحصائي صادر عن وزارة العدل السعودية، تصدّر منطقة مكة المكرمة زواج الأجانب من سعوديات، بمجموع 584 زواجاً، ثم منطقة الرياض بمجموع 543 زواجاً، تليها المنطقة الشرقية بـ490 زواجاً. وسجلت منطقة الباحة العدد الأقل في زواج السعوديات من أجانب بواقع أربع زيجات، ثم منطقة تبوك بواقع خمس زيجات، تليها منطقة الجوف بثماني زيجات. ولفت التقرير إلى أن منطقة مكة المكرمة هي الأعلى في عدد زواج السعوديين من أجنبيات بواقع 1357 زيجة، ثم منطقة الرياض بـ621 عقد زواج، والمدينة المنورة بـ232 عقداً، والمنطقة الشرقية بـ179 عقداً. وكان للجنسية اليمنية النصيب الأكبر في تسجيل أعلى معدلات زواج السعوديين من أجنبيات بواقع 1076 عقد زواج، تليها الجنسية اللبنانية بواقع 218 عقد زواج، فالسوريات بواقع 193 عقد زواج، ثم الفلسطينيات بواقع 113 عقد زواج، بينما احتلت النساء الكينيات أقل معدلات زواج السعوديين من أجنبيات بواقع زيجة واحدة.

مجلس القضاء الأعلى يُلزم المحاكم بإلغاء شرط المُعرِّف وقبول الهوية الوطنية
جاء قرار مجلس القضاء السعودي، بتوجيه المحاكم باعتماد الهوية الوطنية للمرأة، للتعريف بها وعدم مطالبتها بإحضار مُعرّف، كما كان معمولاً به سابقاً، تفعيلاً للوثيقة الوطنية التي اعتمدتها السعودية أخيراً. واعتبر مجلس القضاء السعودي أن الحال الراهنة ضرورية، نظراً إلى المشكلات الحاصلة، جراء امتناع بعض النساء عن إحضار معرِّف لهن، وإصرارهن على وجوب اعتماد وثيقة الدولة الصادرة للتعريف بها، التي لا يحق لأي جهة التحفظ عنها بأي ذريعة، وإلا كان ذلك احتجاجاً على وثائق الدولة ورفضاً لنظامها المدني.
وطالب المجلس الأعلى للقضاء في قراره كل الإدارات الحكومية المعنية، ولا سيما وزارتي الداخلية والعدل، بالمسارعة في التنسيق في ما بينها لتفعيل برنامج البصمة الإلكترونية للتعريف بالمرأة، منعاً للحرج الشرعي لدى بعضهن.

خط مساندة الأسرة المعنفة 1919 للحد من نسبة حالات العنف
سعت وزارة الشؤون الاجتماعية، بالتعاون مع العديد من الوزارات والجهات المختصة، إلى الحد من نسبة حالات العنف في المجتمع السعودي، من خلال إيجاد حلول مجدية، وتثقيف المجتمع بالطرق الصحيحة وتعريفه بمعنى العنف، من خلال تفعيل خط استقبال المكالمات من جميع أفراد المجتمع على الرقم 1919، لخدمة المرأة والأطفال دون سن 18 عاماً من ضحايا التعنيف.

سعوديات يتقدمن بخطاب إلى الشورى للمطالبة بالمواطنة الكاملة
قدمت مجموعة من سيدات الأعمال والناشطات السعوديات، البارزات في المجتمع السعودي، في آذار (مارس)، عريضة إلى مجلس الشورى، تحوي عدداً من المطالبات التي تخدم المرأة السعودية، ومنها منح المواطنة المتزوجة بأجنبي حق تجنيس أبنائها وزوجها، بالإضافة إلى إلغاء نظام الولاية على المرأة، ورفع حظر قيادتها السيارة لتمكينها من تدبير شؤونها، وتوفير وسائل نقل آمنة وغير مُكلفة. وشددن على ضرورة دعم آليات مكافحة العنف ضد النساء، عبر توفير الموارد والآليات الفعّالة للمعنفات وأطفالهن. كما طالبن بإصدار قانون مُحكم للأحوال الشخصية يضمن حقوق المرأة داخل نطاق الأسرة، ويُعزز قدرتها على تقرير المصير، ويُحجم الظواهر السلبية، كاللعان، والعضل، والزواج المُبكر، والطلاق التعسفي، وحماية النساء من التمييز والتحرش في بيئات العمل. ومن بين السيدات السعوديات اللواتي وقّعن العريضة: تماضر اليامي، والدكتورة هالة الدوسري، والدكتورة عائشة المانع، والدكتورة هتون الفاسي، وعزيزة يوسف، وحنان الشيخ، وإيمان النفجان، والكثيرات غيرهن.

آذار /مارس 2014 :

  المرأة السعودية تدخل تحديات المشاركة في الانتخابات البلدية
بعد الموافقة على مشاركة المرأة السعودية في انتخابات أعضاء المجالس البلدية (ناخبة ومرشحة)، وذلك في الانتخابات المقبلة في دورتها الثالثة وصدور الأمر السامي بالضوابط اللازمة، مُنعت المرشحات من نشر صورهن، بأمر من وزارة الشؤون البلدية والقروية. ولاقى القرار اعتراضات العديد من فئات المجتمع، لأن «منع المرأة، من وضع صورتها تمييز واضح ضدها، ولا يتناسب مع التعهدات التي وقعتها السعودية في أي محفل من المحافل، ولا يتطابق مع ما تعلنه الوزارة من مراعاتها للمساواة الكاملة. كما نعلم أننا في عصر الصورة، والإعلام المرئي، ومنع المرأة من أن تقدم نفسها بالصورة، التي تراها مناسبة، فيه تمييز لمصلحة الرجل، عبر إعطائه فرصة أكبر لأن يعرف بنفسه، لأن الناس يريدون التعامل مع أشخاص يعرفونهم، والاكتفاء بالاسم لا يكفي في هذا العصر».

الطبيبة السعودية مها المنيف تحصل على جائزة أشجع امرأة في العالم
نالت الطبيبة السعودية، والمديرة التنفيذية لبرنامج الأمان الأسري الوطني مها المنيف، لقب أشجع امرأة في العالم، بشهادة السيدة الأولى زوجة الرئيس الأميركي ميشيل أوباما، في احتفال ضخم أقيم في مبنى وزارة الخارجية الأميركية. وقد صفق الحضور بحرارة عندما قالت ميشيل أوباما، إنه وعلى الرغم من تسليمها الجائزة غيابياً، لعدم تمكنها من الحضور، فإن جهود المنيف ساهمت في وضع أول تشريع حكومي ضد العنف الأسري، وجعله جريمة يعاقب عليها القانون. ويندرج هذا اللقب، تحت مسمى جائزة «الشجاعة الأميركية للدفاع عن حقوق الإنسان والمساواة والتقدم الاجتماعي»، المقدمة من وزارة الخارجية الأميركية.

نيسان/أبريل 2014:

السعودية الثالثة عالمياً في نسبة السمنة
سجلت منطقة الخليج أعلى معدلات السمنة في العام 2014، واحتلت السعودية المرتبة الثالثة عالمياً، وتصدرت القائمة مدينة الكويت. وقد سجلت السعودية نسبة 70 في المئة، بينهم أطفال، كأعلى معدل للسمنة فيها، وذلك وفق ما أعلنته منظمة الصحة العالمية في دراسة حديثة مطلع العام 2014.

خمسة شروط لدخول النساء ملاعب كرة القدم
حددت السعودية خمسة شروط لدخول النساء ملاعب كرة القدم، وهي حضور النساء عائلياً وليس بشكلٍ فردي، وأن تُجهز لهذه الأسر أماكن منفصلة، وألا تتعرض لأي نوعٍ من أنواع الاختلاط مع الرجال في الملعب، وتخصيص مداخل ومخارج ومواقف سيارات منفصلة، وتوفير خدمات للنساء، كدورات المياه وغيرها. وقد أعلنت السعودية تخصيص أكثر من 15 في المئة من طاقة استيعاب ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية، المتوقع إنجازه العام الحالي، لاستقبال العائلات.

فيروس كورونا يدق ناقوس الخطر ويثير الذعر بين السعوديين
كشفت وزارة الصحة أن مدينة الرياض سجلت أعلى معدلات الإصابة بفيروس كورونا، التي وصلت إلى 82 حالة بنسبة (42.2 في المئة) من العدد الكلي للحالات، تلتها محافظة جدة بـ 28 حالة بنسبة (14.4في المئة)، ثم الإحساء 25 حالة بنسبة (12.8في المئة)، ثم المنطقة الشرقية 23 حالة بنسبة (11.8في المئة). وحصل هلع في مدينة جدة، واشترى كُثر أقنعة وامتنع آخرون عن الذهاب إلى أماكن عامة مزدحمة.

لا تعويض للزوجة: 50 ألف ريال سعودي للدولة يغرَّم بها المعتدي
شرعت الجهات المختصة في تطبيق قانون يعاقب الرجل بتعويض زوجته مبلغاً لا يتجاوز 50 ألف ريال إذا ضربها، ولا يقل عن خمسة آلاف ريال، ويلغى ذلك التعويض، في حال إصابة الزوجة بعاهة، أو توفيت بسبب الضرب، لتصبح العقوبة كما هي مقررة شرعاً، وفي حال تكرار الضرب، فإن العقوبة تتضاعف. وتأتي هذه العقوبة تحت مظلة نظام الحماية من الإيذاء الذي تم اعتماد لائحته التنفيذية في العام 2013 .

انتخابات مجلس إدارة غرفة الشرقية... خيبة وتعيين من الوزير
لم تغب المرأة السعودية عن المشهد الانتخابي في الغرفة التجارية الصناعية في شرق السعودية، حيث ترشحت اثنتان من سيدات الأعمال لتمثيل طموحات المرأة في مجلس الغرفة، إلا أن أعداد الناخبين هذه المرة وقفت دون هذه الطموحات، وبقي أمل تمثيل النساء في المجلس الحالي مربوطاً بتعيين مباشر من وزير التجارة والصناعة. وبعد منح السيدات يوماً انتخابياً كاملاً، لم يُصوِّت أكثر من 80 سيدة من أصل أربعة آلاف سجل نسائي في غرفة الشرقية، وتم السماح للسيدات بالتصويت في بعض الفروع، كما أُنهيت إجراءات الاقتراع في اليوم المخصص للنساء في أقل من 30 دقيقة. ورغم التوقعات بأن يكون الحضور أكثر من ذلك بكثير، وتجهيز اللجنة طاقماً نسائياً لاستقبال السيدات، كان الحضور ضئيلاً. أكثر من 700 سيدة يحق لهن التصويت في انتخابات مجلس إدارة غرفة الشرقية، ولم يحالف قرابة الـ400 سيدة الحظ في منح أصواتهن، لعدم انطباق شروط التصويت عليهن، في حين لم يحضر ممن يحق لهن التصويت سوى 350 سيدة، لها سجل فاعل في غرفة الشرقية، وانتهى اليوم الأول والوحيد المخصص للنساء في عملية الاقتراع بحصاد 80 صوتاً نسائياً تم استبعاد سبعة منها بسبب عدم اكتمال الشروط.

وزارة العدل تولي قضايا الاعتداء على الأطفال أهمية
بعد أن سجلت مدينة الرياض أكثر من 800 حالة اعتداء على القُصّر خلال عام واحد، توجهت وزارة العدل إلى المحاكم بضرورة زيادة الاهتمام بقضايا الاعتداء على الأطفال، وإعطائها الأولوية في النظر والحُكم، نظراً إلى ازدياد عدد القضايا في هذا النوع من الجرائم. وشددت على سرعة تنفيذ ما توصلت إليه المحكمة العُليا، من منح قضايا الاعتداء السرعة في صدور الأحكام القضائية، كما طالبت المحاكم والإدارات المسؤولة معها، بالاضطلاع بمسؤولياتها بإلقاء القبض على الجناة والتحقيق معهم، وحفظ أدلة الاتهام ضدهم، وتقديمها إلى القضاء من دون إبطاء ليتولى إصدار الأحكام فيها.

أيار/ مايو 2014 :

الشورى يوصي بالرياضة البدنية للبنات بعد 11 عاماً من الجدل
بعد تأجيل طال 11 عاماً، أقر مجلس الشورى توصية بموافقة 92 عضواً لإدراج مادة التربية البدنية في مدارس البنات للتعليم العام، بكل مراحلها. وكان المجلس قد ناقش قبل نحو 11 عاماً، وتحديداً في دورته الثالثة في الجلسة الأولى بتاريخ 15 كانون الأول/ديسمبر 2003، توصية بإمكان إدخال التربية البدنية في مدارس تعليم البنات العام، بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية، ومع طبيعة المرأة. جاءت ردود الفعل على هذه التوصية متباينة، خاصة بعدما عقد مجلس الشورى مؤتمراً صحافياً ليؤكد أن التوصية خالية من أي محظور شرعي.

السعودية تقرر «التربية الصحية والنسوية للبنات» للحد من السمنة
أقرت وزارة التربية والتعليم حلاً بديلاً قبل إقرار الرياضة للبنات في مدارس السعودية، وقام مجلس الشورى بالتصويت على إقرارها في التعليم العام، من خلال إقرار منهج التربية الصحية والنسوية للبنات، ضمن خطتها للنظام الفصلي الذي سيبدأ من العام الدراسي الجديد. ويراعي المنهج أهمية الالتفات إلى الصحة العامة، والتخلص من السمنة، والحض على ممارسة الرياضة «خارج البيئة التربوية»، لتجنب أمراض العصر.

دراسة عن الفقر المؤنث: 75 في المئة يعشن بلا عائل حقيقي
كشفت دراسة معمقة عن الفقر المؤنث في السعودية، وهي الأولى من نوعها، أبرز سمات الأنثى الفقيرة في المجتمع، جاء في طليعتها انتشار الأمية، وضعف التعليم، وقلة فرص العمل، إضافة إلى عدم وجود عائل بشكل مباشر أو غير مباشر. وأثبتت الدراسة التي أصدرتها مؤسسة الملك خالد الخيرية، وأعدّها مركز إيفاد للدراسات والاستشارات، انخفاض المستوى التعليمي للأنثى الفقيرة، إذ بلغت نسبة الأميات من العينة 42.2 في المئة، وهي نسبة مرتفعة مقارنة بمتوسط الأعمار، إذ تتركز الفترة العمرية لأفراد العينة بين 20 و50 سنة، مما يعد مؤشراً إلى أن الأمية ما زالت مشكلة تعانيها الأنثى، في حين أن 25.4 في المئة لم يتجاوز تعليمهن المرحلة الابتدائية.

السعوديات يقتحمن مجال الطيران ويحصلن على الرخص رسمياً
في خطوة شكلت كسراً لاحتكار الذكور عالم الطيران، تمكنت خمس سعوديات، مع ثلاث سوريات وفتاة يمنية، من الحصول على رخصة مُرحّل جوي، ليعملنَ مساعد طيار أرضي رسمياً للمرة الأولى على مستوى الخليج، والعالم العربي في هذا المجال. وقد أنهين دورة في الترحيل الجوي في إحدى الأكاديميات المتخصصة في مجال الطيران في جدة. وتمكنت السعودية عائشة جعفري من الحصول على رخصة مرحّل جوي، معتمدة نظامياً، فيما أدت الفتيات السعوديات الأربع الأخريات الاختبارات التي تشترطها الهيئة العامة للطيران المدني، للالتحاق بزميلتهنّ.

 حفلات التخرج يطاولها المنع
أعلنت وزارة التربية والتعليم في بعض المناطق السعودية، أن ما يحدث في حفلات التخرج التي تنظمها المدارس على اختلاف المراحل التعليمية، وغالبية تلك الحفلات تنظم في المدارس الثانوية لتخريج طالبات الثانوية «مخالف للشرع»، وخروج على الأنظمة التعليمية. من ذلك ارتداء الملابس غير المحتشمة، والرقص، والموسيقى، وعباءات وقبعات التخرج. هذه المفاجأة أذهلت العائلات وكانت بمثابة صدمة اجتماعية.

التعليم العالي يُلغي بعثة المطلقة إلا بمحرم بديل
أكد الناطق باسم وزارة التعليم العالي الدكتور محمد الحيزان، أن المبتعثة التي تطلّق في بلد الابتعاث، تُلغى بعثتها، إلا بوجود محرم بديل.

 مبادرة «حيروني» للحد من أضرار التفكك الأسري ونشر الوعي حول حقوق أطفال النزاعات
أطلقت مجموعة من شباب الأمان التابعين لبرنامج الأمان الأسري الوطني، وبمناسبة يوم الأسرة العالمي، مبادرة «حيروني». وهي عبارة عن حملة الكترونية توعوية، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، للحد من أضرار التفكك الأسري، ونشر الوعي المجتمعي حول حقوق أطفال هذه الفئة، وتعريف السلوكيات الخاطئة والشائعة في التعامل مع الأبناء، بعد الطلاق أو الانفصال، وكيفية تجنبها. وهي معدّة من جانب شباب الأمان، بقيادة الشاب أحمد الغامدي.

وزارة العمل السعودية تفرض على العاملات ارتداء «النقاب» في محال بيع المستلزمات النسائية
فرضت وزارة العمل السعودية ضوابط على المرأة العاملة في محال بيع المستلزمات النسائية، منها ارتداء النقاب أثناء عملها، واعتبار أي شكل للحجاب يكشف الوجه مخالفة تستحق العقوبة، إضافة إلى منعهن من الحديث مع زملائهن الرجال في أثناء العمل، وتحذير الموظفات المدخنات من التدخين داخل الاستراحات المخصصة لهن، خاصة العاملات في محال التجزئة. وأكد وكيل وزارة العمل للتخطيط والتطوير فهد التخيفي أن الوزارة شددت منذ البداية على التقيد بالضوابط الشرعية لحجاب الموظفات، مشيراً إلى أن ذلك موجود على موقع الوزارة.

 حزيران / يونيو 2014:

المطارات تستعد لدخول المرأة «كـاونترات الجوازات»
تم تدشين الكاونترات النسائية في قسم الجوازات في مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، والتي تساعد على إنهاء إجراءات المسافرات بيُسر وسهولة. وهي خطوة تدخل بها المرأة السعودية تحدياً تؤكد من خلاله قدرتها على إثبات كفاءتها، وتحملها لضغط العمل، وتقبّل الجمهور لها كمقدمة للخدمة في مجالات عدّة.

تموز/ يوليو 2014:

دراسة حديثة تؤكد زيادة العنوسة خلال السنوات الخمس المقبلة في السعودية
أكدت دراسة سعودية أن عدد الفتيات العوانس في السعودية، مرشح للتزايد من مليون ونصف مليون حالياً، إلى نحو أربعة ملايين فتاة في السنوات الخمس المقبلة. وأشارت إلى أن 18 ألف حالة طلاق سجّلت العام الماضي، مقابل ستين ألف عقد زواج، مما يشير إلى أن نسبة فشل الزواج تصل إلى 30 في المئة. وجاء ارتفاع نسبة العنوسة في المجتمع نتيجة الزواج بأجنبيات بسبب غلاء المهور في بعض المناطق، إضافة إلى عجز بعض الشبان عن الزواج في ظل ظروفهم الاقتصادية، ما دفع ببعض الأسر والقبائل إلى تحديد المهور، وفرض عقوبات على من يخالف ذلك.

 آب/ أغسطس 2014

منع الزواج من أربع جنسيات
منعت السلطات السعودية الزواج من السيدات اللواتي يحملن أربع جنسيات، هي: البنغلادشية، والتشادية، والبورمية، والباكستانية من أصول بورمية، وذلك في إطار تنظيمها الأخير لملف زواج السعوديين من أجانب.

أول حالة اشتباه بفيروس إيبولا في مدينة جدة
أعلنت وزارة الصحة السعودية، وفاة مريض «مشتبه» بإصابته بفيروس إيبولا في مستشفى الملك فهد بجدة، هو إبراهيم البلسة الزهراني الذي كان يعمل مسعفاً في الإخلاء الطبي، في المستشفى العسكري في جدة بصفة اختصاصي طب طوارئ في الإسعاف الجوي، وكان في مهمة عمل في سييراليون لنقل أدوية وعلاجات.

أيلول/ سبتمبر 2014:

دراسات حديثة تؤكد أن نسبة متعاطي الحشيش من إجمالي المدمنين بلغت 43 في المئة
كشفت اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات أن نسبة متعاطي الحشيش من إجمالي المدمنين في السعودية بلغت 43 في المئة. كما أوضحت دراسة عن المديرية العامة لمكافحة المخدرات، أن 10 في المئة من المعالجين من إدمان الحشيش تعرفوا إليه أثناء المرحلة الابتدائية، و34 في المئة أثناء المتوسطة، و26 في المئة جربوا تدخينه في الثانوية.

القضاء السعودي يمنح المطلقة حق الولاية على أبنائها
أصدر المجلس الأعلى للقضاء قراراً تاريخياً يقضي بإلزام المحكمة، ناظرة قضية الحضانة، أن يتضمن حكمها للمطلقة المحكوم لها بالحضانة حق الولاية على المحضون، ما يهيئ لها مراجعة الأحوال المدنية، والجوازات، والسفارات، وإدارات التعليم، والمدارس، وإنهاء ما يخص المحضون من إجراءات في كل الدوائر والجهات الحكومية والأهلية، ما عدا السفر به إلى خارج السعودية الذي لا يتم إلا بإذن من القاضي في بلد المحضون، وذلك إذا كان الحاضن غير الولي، وأن يعامل طلب الإذن بالسفر بالمحضون خارج السعودية معاملة المسائل المستعجلة وفقاً للمادتين (205 ـ 206) من نظام المرافعات الشرعية. وجاء هذا القرار لتخفيف المعاناة عن المرأة الحاضنة، بعد تسجيل عدد من حالات تعسف بعض الأزواج.

قانون مكافحة التحرش في السعودية... هل سيبصر النور؟
نشرت الصحف المحلية خبراً يفيد بأن مجلس الشورى السعودي سحب مشروع قانون مكافحة التحرش بعد عرضه قبل نحو خمسة أشهر. وأكدت المصادر التي تحدثت إلى بعض الصحف، أن نظام مشروع مكافحة التحرش الذي تقدم به ثمانية أعضاء، سُحب بعدما رُفض من بعض الأشخاص له، من خلال تعليقاتهم على شبكة الانترنت، واكتفاء البعض منهم بنظام الحماية من الإيذاء، وإدعاء آخرين أن هذا المشروع يعزز مفهوم الاختلاط.

تشرين الأول /أكتوبر 2014:

مدينة جدة تدخل موسوعة «غينيس» في إنشاء أعلى سارية علم في العالم
سجّلت مدينة جدة الرقم الثاني للدخول في موسوعة غينيس العالمية للأرقام القياسية، بتدشين أطول سارية علم في العالم، توسطت ميدان الملك عبد الله بن عبد العزيز في وسط جدة، بارتفاع يتجاوز 171 متراً، وبمقاس علم يبلغ 49.5 م طولاً، و33م عرضاً، بمساحة إجمالية بلغت 1635 متراً مربعاً، وبوزن 570 كلغ، وعلى مساحة تتجاوز 26 ألف متر مربع. وكانت جدّة سجّلت عام 1980 أطول نافورة في العالم بارتفاع 312 متراً. وجاء ذلك في احتفالية اليوم الوطني الـ 84.

حالة طلاق كل نصف ساعة
 كشفت دراسات سعودية حديثة، أن حالات الطلاق في السنة الأولى للزواج وصلت إلى نسبة 60 في المئة، الأمر الذي أكد ارتفاع نسب الطلاق في السعودية عن العام الماضي، لتصل وفق آخر التقارير الرسمية إلى أكثر من 35 في المئة من حالات الزواج، بزيادة عن المعدل العالمي الذي يتراوح بين 18 و 22 في المئة. وقد وصلت حالات الطلاق وفق هذه الدراسة، عام 1431هـ، إلى معدل حالة طلاق واحدة كل نصف ساعة، بعد أن بلغ عدد حالات الطلاق 18765 حالة مقابل 90983 حالة زواج في العام ذاته، بمعدل حالة كل نصف ساعة.

استهداف المبتعثين السعوديين في الخارج
قتل الطالب عبد الله القاضي البالغ (23 سنة) على يد أحد الأميركيين، بعد أن تعرّف على القاضي عند شرائه سيارته، التي أعلن عنها في أحد مواقع الإعلانات. وأوضحت التحقيقات أن القاتل يبلغ من العمر (26 سنة)، وقد أخفى جثمان القاضي بعد ذبحه شهراً كاملاً في مدينة بالم ديزيرت التي تبعد ٢٠٠ كيلومتر عن مدينة لوس أنجليس في ولاية كاليفورنيا. يذكر أن المغدور كان يدرس الهندسة الكهربائية، وهو في السنة الثالثة في جامعة ولاية كاليفورنيا، ووكان يقيم منذ أربع سنوات مع ابن عمته، وصديق آخر في مدينة لوس إنجليس.
وانضم محمد راشد البادي (23 سنة) إلى قائمة المتوفين في مدن الابتعاث، بعد أن قام زميل سعودي له بدهسه بسيارته عن غير قصد، في مدينة كوكفيل في ولاية تينيسي الأميركية، حيث كان يتلقى علومه في «جامعة تيك للتكنولوجيا».
البادي من مدينة جدة،وكان يتخصّص بالمالية. ووقع الحادث عندما كان عائداً مع زميله في سيارته طراز «موستانغ» إلى مقر سكنه، وبعد مغادرة زميله عاد الأخير بعد أن نسي هاتفه وجواز سفره لدى الفقيد، ولحق به عند إحدى المستديرات داخل المجمع السكني، وقرر ممازحته عبر تخويفه بالسيارة، متوقعاً أنه سيبتعد من طريقه. إلا أنه اصطدم به أمام أنظار أشقائه وأقاربه، فنقل البادي إلى مستشفى حيث توفي فيه بعد ساعتين.

الطبيبة سامية العمودي اختيرت أفضل شخصية لعام 2014 في قضية سرطان الثدي
اختارت جمعية زهرة لسرطان الثدي، المديرة التنفيذية ومؤسسة مركز الشيخ محمد حسين العمودي للتميز في الرعاية الصحية لسرطان الثدي في جامعة الملك عبد العزيز، ومشرفة البرنامج في المنطقة الغربية، الطبيبة سامية العمودي، كأفضل شخصية لعام 2014، لجهودها في قضية سرطان الثدي، ضمن الجائزة التي ابتكرتها الجمعية هذا العام. ومن الجدير ذكره، أن العمودي هي أول سيدة تخرج في العام 2006 وتتحدث عن إصابتها بسرطان الثدي، وكيف تغلبت عليه.

مبتعث سعودي جثة على سريره
عثرت الأجهزة الأمنية الأميركية على جثة مبتعث سعودي جثة هامدة على سريره. وأوضحت أنه من خلال التحقيقات الأولية عدم وجود شبهة جنائية في الحادثة، مرجحة سبب الوفاة نبوبة قلبية.
الطالب السعودي رائد عبد الإله البقشي (28 عاماً) كان يدرس الهندسة الكهربائية، منذ ثلاثة أعوام في ولاية ميتشيغن.

تشرين الثاني / نوفمبر 2014 :

المحاكم السعودية تطبق نظام العنف الأسري بعد 40 يوماً
تسعى المحاكم السعودية إلى تطبيق نظام العنف الأسري في نهاية كانون الأول/ ديسمبر 2014، ومطلع ربيع الأول المقبل، أي بعد 40 يوماً. وأكد مصدر قضائي أن مجلس الشورى درس مسودة مشروع العنف الأسري، وأقرّ صيغته النهائية.
 
وسيعمم النظام على جميع القضاة، إذ لابد من أن تنظر القضايا وفقاً لنصوصه ويحكم فيها، وهو خلاف المعمول به حالياً، مما يؤدي إلى اختلاف الأحكام الصادرة وفقاً لتقدير كل قاض. يُشار إلى أن النظام أولى العنف ضد المرأة، أهمية بالغة لكونها محور كل أسرة. وغالبية قضايا العنف، وفق الإحصاءات التي رصدتها وزارتا العدل والشؤون الاجتماعية، كانت ضد المرأة.

مجهول يقتل مبتعثة سعودية في بريطانيا
أعاد مقتل المبتعثين السعوديين القاضي والبادي إلى الأذهان واقعة قتل المبتعثة السعودية ناهد المانع، التي قُتلت في بريطانيا في حزيران/ يونيو، على يد مجهول أثناء ذهابها إلى المعهد الذي تدرس فيه اللغة الإنكليزية. وأثار الحادث حينها ردود فعل غاضبة بين المبتعثين السعوديين، لاسيما في بريطانيا.
وفي تطور جديد في قضية مقتل المانع في مدينة كولشستر، كشفت الشرطة البريطانية صورة التقطتها كاميرا مراقبة، تظهر علاقة محتملة بين واقعة قتل المانع وواقعة قتل رجل يدعى جيمس أتفيلد قضى في المدينة نفسها أواخر آذار/ مارس الماضي. وكانت المانع (31 عامًا) قد توفيت إثر تلقيها 16 طعنة، أثناء سيرها بالقرب من الحرم الجامعي لجامعة إسيكس في كولشستر. وكشف المحققون أن الرجل المشتبه به في جريمة أتفيلد كان يرتدي معطفًا يشبه إلى حد كبير المعطف الذي كان يرتديه المشتبه في تورطه بجريمة قتل المانع.

سعودية تحصل على منحة برنامج لوريال ـ اليونسكو للنساء في مجال العلوم
 حصلت طالبة الدكتوراه السعودية نوف الشريف، من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، على منحة برنامج لوريال ـ اليونسكو للنساء، في مجال العلوم لهذا العام. وكُرمت لأبحاثها في تحديد الجينات المحتملة والمسؤولة عن تحمل الملوحة في النباتات. وأعربت الشريف عن سعادتها الكبيرة بحصولها على الجائزة واعتبرتها تكريماً لمختبرات ومراكز أبحاث جامعة الملك عبد الله التي كان لها دور كبير في مساعدتها في مسيرتها العلمية المتميزة.