طفلي يعضُّ

العض

10 يوليو 2013

سؤال: صارت ابنتي (سنة ونصف) في الآونة الأخيرة  تتصرف في شكل عدواني. فهي غالباً ما تعضّني وتعض أترابها حين تريد شيئاً أو عندما تغضب. لم أعد أعرف ما هي الطريقة التي تمنعها من هذا السلوك. حاولت معها شتى الطرق أحياناً أقول لها ممنوع العض فهو يؤلم وأحياناً أخرى أبعدها عن الآخرين ولكن لم تنجح أي من هاتين الطريقتين، ولا أريد أن أصفعها. هل هناك من نصيحة؟

 فاطمة- اليمن

 
جواب:
من المعلوم أن العض هو أحد أشكال التعبير عند الطفل عندما لا يستطيع التحدث عما يعتريه. وردة فعل الطفل تكون من فمه حيث يخرج الكلام، وغالباً ما يقوم الطفل بذلك حين لا يستطيع التعبير عن غضبه أو استيائه. وحسناً تفعلين عندما لا تصفعينها.

وعندما تلاحظين أن ابنتك تنوي عض أحدهم أبعديها فوراً وليس بعد أن تعض، قولي لها " ممنوع العض فهو يؤلم ويمكنك التكلم". و قد يكون هذا أمراً صعباً لأنه يتطلب الكثير من الانتباه ولكنك سو ف تتمكنين من ذلك.

اعرفي السبب وراء غضبها بعد أن تهدأ بأن تسأليها " هل تريدين اللعبة التي تلعب بها ربى"؟ فمعظم الأطفال في هذا العمر يستطيعون قول نعم أو لا. وقولي لها أنه عليها أن تطلب ذلك. فربما تكون قادرة على قول كلمة واحدة " لعبة" مثلاً وهذه خطوة أولى في تصحيح سلوكها.


إسألي لها