المجوهرات الراقية من Montblanc لكل قطعة قصّة حب ترويها

مجوهرات, مون بلان, عقد, خاتم, سوار, Montblanc

12 يوليو 2013

من وحي الميثولوجيا الأغريقية وأساطير الحبّ الشهيرة التي تحتلّ جزءاً كبيراً من ذاكرتنا ومخيلتنا، استوحت دار مون بلان مجموعتها الجديدة من المجوهرات الراقية. من الاسطورة الالمانية ريبنزل الى اريان الاميرة الاغريقية ذات الحب الضائع وهيلين أجمل نساء العالم وأحد اسباب حرب طروادة، وجولييت حبيبة روميو وأخيراً فينوس رمز الحب لدى الاغريق. من هذه القصص الغنيّة بالعواطف والاحاسيس انبعث الالهام وتقمصت هذه الشخصيات قطعاً فًنية من ذهب واحجار كريمة. في لقاء لـ «لها» مع المديرة التنفيذيّة لقسم المجوهرات لدى دار Montblanc السيدة سوزي أوتيرو، تعرفنا اكثر على هذه المجموعة وغيرها من الجديد الراقي، حيث كل قطعة تخبرنا قصّة.
 

- تعرفنا على مجموعة Preuves d’amour  أخبرينا عنها أكثر، وماذا عن المجموعات الاخرى؟
Preuves d’amour براهين الحب، اسم على مسمىّ. هي مجموعة للتعبير عن الحبّ للشريك وعن رومانسية الشخصيات التي اعطت المجموعة اسمها والتي عرفت بقصص حبها الكبيرة ك Repunzel,Arian, Juliette, Helene وVenus . مجموعة تنبض بالحياة والالوان من الاصفر للذهب والابيض للفضّة والاسود بالاضافة الى الاحجار التي تلائمها كالجمشت والكوارتز الزهري والازرق والابيض والاونيكس بلونه الاسود المترف.
أما مجموعة الأميرة غريس دو موناكو التي اطلقناها العام الماضي في مجموعتي Petales وPetalesentrelacees فتوسّعنا في موديلاتها هذه السنة لكي تصبح بمثابة هوية للدار وطوّرنا استعمالنا لشكل الوردة. فدار مون بلان ليست من الدور التي تمثّل الوردة هويتها، كما أن الشاعرية ليست من سمات مجوهراتنا عبر تاريخنا القصير في هذا المجال. أردناها وردة مختلفة فأتت الاوراق متعانقة لتشكل وردة فريدة. واستعملنا في هذه المجموعة الذهب الورديّ والابيض والماس طبعاً.

- إلى أي حد تتطابق مجوهرات مون بلان مع هوية الدار؟
كما ذكرت سابقاً، ليس للدار تاريخ في مجال المجوهرات. هذا ما يعطينا مساحة حريّة الى حدّ ما في تصاميمنا. ولكن طبعاً علينا احترام القيم العامة التي تضعها دار مون بلان لنفسها وهويتها الخاصّة عبر اللوغو الذي يمثل شكل النجمة فنستوحي منه شكلاً وألواناً أي أبيض وأسود في تصاميمنا. نصمم حسب رؤيتنا الخاصة مع مراعاة الجماليات التي تلائم الدار. نفضل المجوهرات الضخمة وذات الاشكال الهندسيّة المشغولة بدقّة دون التنازل عن صفة الانوثة.

- أي الاسواق هي الأهم بالنسبة اليكم؟
كلها مهمة بالنسبة الينا، آسيا، اميركا، اوروبا، الشرق الاوسط، الصين، دبي، روسيا. نبيع مجوهراتنا في كل مكان ونتوسع اكثر واكثر في الشرق الاوسط. بدأنا خط المجوهرات الفاخرة عام 2006 في العيد الـ 120 للدار. كانت مجوهراتنا في البدء تعتمد على النجمة التي هي لوغو مون بلان، ولكننا الان بصدد التطور والتوسع في الموديلات للانتشار أكثر في الاسواق وملاءمة الاذواق المختلفة.

- اسم مون بلان مرغوب في الشرق الاوسط، ما الذي صنع نجاحكم هناك؟
النساء في منطقتكم يعشقن المجوهرات وهن لبقات ورقيقات وينضحن أنوثة، كما ان الاسم قوي ومعروف.هذا ما يدفعهن الى شراء مجوهراتنا رغم عمرنا القصير في هذا المجال.

- هل تعتبرين ان ذوق المرأة العربية يختلف عن ذوق النساء من جنسيات أخرى؟
طبعاً، فالثقافة تختلف من بلد الى آخر. وما تفضّله المرأة، اذا لم نقل ذوق المرأة، يختلف حسب بيئتها وثقافتها وصفاتها الخارجية أيضا. فالمرأة الصينية تفضل عامّة القطع الصغيرة الحجم لأنها بدورها نحيفة وقصيرة القامة. أما المرأة العربية فتلعب دورها كأنثى باتقان، وتحب كونها أنثى وتهتم بكل تفاصيل الاناقة ومن بينها المجوهرات. كما أن المجوهرات هدية متداولة بكثرة وهذا أمر يتعلّق بثقافتكم. وما احبه في ثقافتكم ان النساء يتزينّ بالمجوهرات ، يظهرنها ويفخرن بها. يعطينها القيمة اللازمة مهما كانت القطعة صغيرة.

- هل تخططون لطرح مجموعة خاصة بالمرأة العربية؟
بصراحة كلا. فهدفنا، كما الماركات العالمية عامة، أن نصمم بما يتلاءم مع صورة الماركة وأسلوبها وليس لمجتمع معيّن. والزبائن يأتون الينا لاسمنا وللصورة التي رسمناها لنفسنا ولاسلوبنا في الابتكار. فلو أرادت سيدة عربية أن تشتري مجوهرات ذات طابع شرقي أو عربي فهي ستتوجه الى جواهريّ محليّ. أما اذا اشترت مجوهرات مون بلان فهي دون شك تسعى الى اقتناء تصميم دار مون بلان وهويتها واسمها.

-ما القطعة المفضلة لديك من هذه المجموعات؟
خاتم وأقراط الاذنين tourbillion من مجموعة الأميرة غريس دو موناكو، عقد ريبنزل وأساور اريان وجولييت من مجموعة Preuves d’amour.

- على صعيد شخصي، ما قطعة المجوهرات التي لا تستغنين عنها؟
الخاتم طبعاً. له تأثير قوي وهو قطعة زينة لا غنى عنها بالنسبة اليّ.

- ما مشاريعكم  المستقبلية؟
اننا بصدد العمل على مجموعة 1415 ونطوّر بعض القطع من مجموعتنا المصنوعة من الفضّة. أما بالنسبة إلى المجوهرات الفاخرة، فأنا مقتنعة بأننا نستطيع أن نطوّر مجموعة الأميرة غريس دو موناكو أكثر. وهناك مجموعة جديدة في طور التحضير تتميّز بأحجارها الملوّنة. شيئأ فشيئاً سنعمل على تعزيز اللمسة الانثويّة في مجوهرات مون بلان الفاخرة، فهذه اللمسة مهمة جداً ولا غنى عنها.