هذه الأطعمة أساسية لمكافحة الاكتئاب!

الأطعمة,مكافحة الاكتئاب,الأحماض الدهنية,أوميغا 3,الفيتامين D,الأطعمة الخالية من الغلوتين

كارين اليان ضاهر 09 يناير 2015

الشوكولا: كلّنا نعشق الشوكولا، لكن مذاقه اللذيذ ليس السبب الوحيد لتناوله. فإضافة إلى مذاقه اللذيذ ومضادات الاكسدة الكثيرة التي يحتوي عليها الشوكولا المر تحديداً، يُعتبر أحد أفضل الأطعمة لتحسين المزاج. إذ يحوّله الجسم إلى السيروتونين، الهورمون المرتبط بتحسين المزاج. قد يكون هذا من اهم الأسباب التي تشجعك على تناوله. لكن إذا كنت تخضعين لحمية، تجنبي الإفراط في تناوله لغناه بالوحدات الحرارية.

الأطعمة الخالية من الغلوتين: صحيح أن الكل ليس ملزماً بتناول الأطعمة الخالية من الغلوتين، لكن تبين أن الحساسية ضد الغلوتين ترتبط بالاضطرابات الخاصة بالمزاج والتصرفات وتجعلها أكثر سوءاً.

الفيتامين "د": تبين أن للنقص في الفيتامين "د" آثاراً سلبية كثيرة على الصحة تترواح بين رفع خطر الإصابة بالسرطان والتسبب بتقلبات مزاجية. حتى أن الاضطراب العاطفي الموسمي SAD قد لا يكون مرتبطاً بعدم التعرض لأشعة الشمس في فصل الشتاء فحسب، بل لما لذلك من تأثير في خفض معدل الفيتامين "د" في الجسم. ولأن معظمنا لا يحصل على حاجات جسمه من الفيتامين "د"، غالباً ما تبرز الحاجة إلى تناول المكملات الغذائية.

الأحماض الدهنية أوميغا 3: يعتبر الجوز والسلمون  من أهم مصادر الأوميغا 3. إضافةً إلى أنها تساعد على مكافحة الالتهابات، يبرز دورها في محاربة الاكتئاب.


الكل يعرف غنى الفاكهة الطازجة بالفيتامينات والمعادن ومختلف المكونات الغذائية الاساسية للجسم. في المقابل تساهم الأطعمة الغنية بالسكر المصنّع في تأمين مستوى مرتفع من الطاقة يتبعه انخفاض مفاجئ وسريع، بعكس ما يحصل عند تناول الفاكهة التي تحتوي على السكر الطبيعي. فبدلاً من تناول الأطعمة الغنية بالسكر المصنّع عند الشعور بالرغبة للحصول على المذاق الحلو، إلجئي إلى الفاكهة الطازجة.