بوخارست الجميلة الحاضنة لكل أسرار رومانيا

بوخارست,أسرار رومانيا,رومانيا,معسكر الشيوعي,شارع كيسليف,باريس الصغيرة,قصر كورتا فيكيه,حكاية دون دراكولا,مدن رومانيا,بوتشيني,فيردي,موزارت,دار الأوبرا الوطنية,التسوق,اللو Leu

15 يناير 2015

بوخارست. "باريس الصغيرة" هكذا كانوا يطلقون على عاصمة رومانيا في ثلاثينات القرن العشرين قبل أن تخضع للمعسكر الشيوعي. سقطت الشيوعية بسقوط جدار برلين  وعادت بوخارست إلى أحضان أوروبا الليبرالية، لتكون وجهة سياحية تقصدها الكثيرات، لتمضية إجازة فيها كل المتعة والجمال.


شارع كيسليف بطاقة تعريف لباريس الصغيرة
التعرّف إلى بوخارست يبدأ في شارع كيسيليف حيث تمتّعين ناظريك بجمال الأشجار العملاقة المصطفة على جانبيه، ولونها الأخضر يمتزج بأرجوانية خيوط الشمس عند المغيب، تبدّلها حركة الناس الشغوفين بمتنزه كالا فيكتورييه المكمّل لكيسيليف.
مشهد ساحر فكأنما جادة الشانزيليزيه الباريسية انتقلت إلى بوخارست، رغم أن كيسيليف أطول منها،  يزيده جمالاً وجود قوس النصر الأصغر من مثيله الباريسي. وتنتشر على طول الشارع مقاهي الرصيف التي تغص بالروّاد من كل الأعمار والأجناس.

تتجاور في كيليسيف الأبنية الحكومية والمتحف الوطني ومركز البريد ومتنزّه شيشميجيو الموجود عند أقصى جنوب الشارع. تتميّز الهندسة المعمارية للأبنية بمزيج فريد من نمط الفن المعماري الخاص ببوخارست والنمط الفوضوي البسيط للفترة الستالينية الشيوعية.

قصر كورتا فيكيه هنا بدأت حكاية دون دراكولا
قد ينتابك الخوف حين تزورين أطلال قصر كورتا فيكيه، الذي يعود تاريخ تشييده إلى القرن الخامس عشر، وبناه فلادشيه مؤسس مدينة بوخارست، ومصدر رواية الكونت دراكولا مصاص الدماء التي ألّفها الروائي الإيرلندي برام ستوكر عام 1897.
وبحسب بعض الروايات التاريخية التي تعود إلى القرن التاسع عشر، أن فلاد تيبشيه قتل 23884 شخصًا من الأتراك والبلغاريين، حين كانت رومانيا ولاية من ولايات الامبراطورية العثمانية، من بينهم نساء وأطفال. ويقال أيضًا انه كان يعلّق رؤوس ضحاياه على ألواح مروّسة. وخلال عقود، أثارت قصص الكونت دراكولا، مخيلة الكتّاب والمخرجين السينمائيين يبدعون في فن الرعب السينمائي.

رغم إدراكك أن حقيقة ما تشاهدينه في أفلام مصاصي الدماء ليس حقيقة،  لا بدّ أن يجعلنك لاوعيك، في لحظات تجوالك في أطلال الكونت دراكولا، تسرعين خطاك  كي ترحلين قبل غروب الشمس. إنه الخوف الفطري للإنسان من الغموض الذي تحويه الميتولوجيا حتى ولو كان يعيش في عصر العلم.

تعرّفي إلى مدن رومانيا وقراها في متحف القرية
التجوال في متحف القرية، الموجود في متنزّه هيريستريو، قرب قوس النصر  يعرّفك إلى مدن رومانيا وقراها، فكل بيت في المتنزه  يمثل تقاليد قرية أو مدينة رومانية من حيث الهندسة المعمارية والأزياء والتقاليد والعادات.

استمعي إلى بوتشيني وفيردي وموزارت في دار الأوبرا الوطنية
إذا ما ذهبت إلى بوخارست، لا يمكنك إسقاط عروض الأوبرا الوطنية، حيث تقام يوميًا عروض لبوتشيني وفيردي وروسيني وموزارت. ولكن عليك الحجز مسبقًا أي أثناء التنسيق مع الشركة السياحية قبل السفر،  نظرًا  إلى إمكانية عدم وجود مقاعد شاغرة، فأسعار البطاقات الزهيدة تجعل الحضور كثيفًا.

ما رأيك في التسوّق؟
كل السياح يجدونه متعة لا مثيل لها خصوصًا أن الأسعار زهيدة، ولاسيّما في شارع ليبكاني القريب من كورتا فيكيه، حيث يقام بازار.
هنا قد تشعرين أثناء التجوال بأنك  في  أحد الأسواق العربية الشعبية فالبسطات تنتشر في الأحياء الضيقة المحيطة بالشارع ، ويتنافس أصحابها من الباعة على المناداة على بضائعهم، فهذا ينادي على الخزفيات وذاك على الزجاجيات والأقمشة والمجسمات الخشبية، وكل واحد منهم يفاخر بجودة بضاعته. رغم أنك لن تفهمي اللغة الرومانية ، تستطعين معرفة بما يفاخر به هؤلاء الباعة.
بعد التسوّق لا بد من استراحة قهوة أو شاي أو غداء، والمطاعم في بوخارست على نمط باريس أفليست بوخارست " باريس الصغيرة"!.
تلذذي بأطيب الأطباق من المطبخ العالمي والمتوسطي، في جو من التاريخ المتناثر هنا وهناك في المدينة القديمة في وسط بوخارست التجاري. ولمَ لا تقصدين أحد المطاعم، التي تقدّم العشاء على إيقاع الموسيقى الغجري فتتغذّى الأحاسيس جميعها دفعة واحدة.

معلومة
رغم أن رومانيا انضمت إلى الإتحاد الأوروبي، فإن السفر إليها يحتاج إلى فيزا خاصة تحصلين عليها من السفارة الرومانية الموجودة في بلدك ، إذا لم تكوني من مواطني الإتحاد الأوروبي.
العملة المتداولة هي اللو Leu الروماني.

CREDITS

إعداد: ديانا حدّارة