تخلّصي فوراً من هذه العادات لتخفضي وزنك!

العادات,تخفض الوزن,حساب الوحدات الحرارية,الدهون الجيدة,الأكل المرتبط,الحالة النفسية,إهمال وجبات رئيسة,الأطعمة الصحية,الإفراط,تناول اطعمة خاصة للحمية

كارين اليان ضاهر 16 يناير 2015

- تناول اطعمة خاصة للحمية: إضافةً إلى أنها تحتوي على المواد الحافظة ومكونات قد تكون ضارة بالصحة، تكمن مشكلتها في أنها لا تعطي إحساساً بالشبع مما يدفعك إلى التوجه إلى أطعمة أخرى غنية بالوحدات الحرارية أو إلى الإفراط في تناول هذه الاطعمة نفسها.
وقد اظهرت دراسة صادرة عام 2010 أن الجسم يحرق الأطعمة الكاملة بنسبة 50 في المئة اكثر من تلك المصنّعة. لهذا السبب ينجح الاشخاص الذين يتبعون حمية ترتكز على أطعمة خاصة للحمية في خفض أوزانهم أكثر بعد مرحلة ثبات في الوزن عند الانتقال إلى تناول الاطعمة الكاملة العادية.

- الإفراط في تناول الأطعمة الصحية: صحيح انه ينصح بالتركيز على الأطعمة الصحية، لكنّ كثراً يميلون إلى الإفراط في تناولها لاعتبارها صحية. فمن الجيد استبدال وجبة الفطور الدسمة بأطعمة صحية كالشوفان، لكن شرط تناوله باعتدال مع الحليب مثلاً.
أما في حال إضافة انواع عدة من الفاكهة إليه، يزيد معدل الوحدات الحرارية. من الضروري أن تكون كمية الاطعمة الصحية التي يتم تناولها متناسبة مع النشاط الجسدي اليومي. تحتوي الأطعمة الصحية على الكثير من المكونات الغذائية المفيدة للجسم، لكن يجب عدم الإفراط في تناولها .

- إهمال وجبات رئيسة: تعرفين جيداً أنه يجب ألا تهملي الوجبات الرئيسة، لأن تمضية فترات طويلة من دون أكل تؤدي إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها تمنع خفض الوزن. فبهذه الطريقة تحرقين كميات اقل من الوحدات الحرارية.
كما أنك تصبحين عندها اكثر ميلاً إلى الإفراط في الاكل في المساء حيث يكون نشاطك الجسدي أقل. لهذا تتجمع الوحدات الحرارية الزائدة في جسمك بشكل دهون. لذلك ركزي على تناول الوجبات الكبرى في الأوقات التي يزيد فيها نشاطك الجسدي وتناولي تلك الاصغر عندما يخف نشاطك. هذا ويجب ألا تمر أكثر من 4 ساعات من دون أن تتناولي أي طعام.

- الأكل المرتبط بالحالة النفسية: يعتبر الاتجاه إلى الأكل بسبب القلق المرضي أو التوتر أو الحزن والغضب أو حتى الفرح من الأسباب الرئيسة التي تمنع البعض من خفض أوزانهم. من الطفولة يتم الربط ما بين المشاعر والأكل وتستمر هذه العادة وتزيد الحالة سوءاً مع الوقت إلى ان تصبح المشكلة مرضية فيصعب التخلص منها.
لكن هذا لا يعني أن تخطيها أمر مستحيل، بل هو ممكن شرط اتخاذ القرار بتحقيق ذلك من خلال فصل العاطفة عن الأكل وسرعان ما ينخفض الوزن بهذه الطريقة.

- تجنب الدهون الجيدة: على الرغم من نصائح الخبراء بتناول الدهون الجيدة، يتجنبها معظم الناس خوفاً من زيادة الوزن، فيما يعتبر تناولها ضمن نظام غذائي صحي، استراتيجية مثلى لخفض الوزن نظراً الى فوائدها الكثيرة، فهي تساعد على مكافحة السمنة وآثار التقدم في السن والالتهابات... ويظهر دورها في خفض الوزن في انها تعطي إحساساً بالشبع لمدة أطول. وتجدر الإشارة إلى ان الدهون الجيدة تنشّط عملية الأيض وتتميز بغناها بمضادات الاكسدة التي تبين انها تحد من الشهية وتؤمّن إحساساً بالشبع. من هنا اهمية تناول حصة من الدهون الجيدة في كل وجبة.

حساب الوحدات الحرارية: إضافةً إلى أن طبيعة الوحدات الحرارية والتوقيت الذي تحصلين عليها فيه مهمان بقدر كميتها، تبين أن حساب عدد الوحدات الحرارية باستمرار يزيد معدل التوتر مما قد يشكل عائقاً أمام خفض الوزن. كما أن التوتر قد يرفع معدل الكورتيزول في الجسم وهو الهورمون المسؤول عن زيادة الشهية والرغبة بتناول الأطعمة الدسمة وتلك الغنية بالسكر.