افرح ... وامرح... واربح ... أنت في دبي للتسوّق... العالم يحتفل بمدينة النور و 20 عاماً من النجاح

ليلى محمد سهيل,مهرجان دبي للتسوق,إحتفالات,حفل غنائي,مسرح,التسوق

سامح عبد الحميد (دبي) 24 يناير 2015

نجح مهرجان دبي للتسوق الذي يرفع شعاره الدائم «عالم واحد، عائلة واحدة» حتى هذا العام في استقطاب ما يقرب من 60 مليون زائر أنفقوا حوالى 150 مليار درهم بين دورته الأولى عام 1996 وحتى اليوم. ومع بدء اليوم الأول من كانون الثاني/يناير من هذا العام، توافد مئات الآلاف يومياً من كل الجنسيات، وحطَت مئات الرحلات الجوية في مطار دبي الدولي مُعلنة استقبال ملايين جديدة من الزائرين في الدورة العشرين للمهرجان الشهير في دبي التي لا تعرف المستحيل وتقدم يومياً كل جديد وغير متوقع، في مهرجان هو الأهم من نوعه والأكثر استمرارية على مستوى العالم، إذ يجمع بين متعة التسوق والترفيه والمرح وفعاليات وأنشطة يومية بالمئات يندر أن تجدها في مكان آخر. ففي شتاء دبي سيول وعواصف، ولكن من الحسومات والتنزيلات والجوائز والفعاليات المتعددة للمتسوقين. ولهذا تتواصل دورة الحياة هنا حتى ساعات الفجر الأولى، وتفتح المراكز التجارية أبوابها الى ما بعد منتصف الليل، بينما تغمر الأضواء والألعاب النارية مدينة النور- دبي مرحّبة بالمهرجان وزواره، رافعة هذا العام شعار «رحلة عشرين عاماً... والعالم يحتفل».

دبي ليست فقط - كما يراها البعض - بنايات فاخرة وتسوقاً ومهرجانات وتسهيلات ومتعة لا حدود لها  للزائرين، وأرقاماً تحطمها كل فترة في سجل «غينيس» للأرقام القياسية... بل هي المدينة المبتسمة دائماً في عيون زوارها، مدينة المهرجانات العالمية على مدار العام التي نجحت في تحقيق معادلة أقرب الى سيمفونية عمل متكاملة منذ الدورة الأولى لمهرجان دبي للتسوق عام 1996 والذي انعكس على شكل منظومة الحياة هنا.

واليوم عندما تستقبل دبي الزائر الذي يحمل الرقم 60 مليوناً لهذا المهرجان الشهير في دورته الجديدة التي تستمر حتى الأول من شباط/فبراير على مدار 32 يوماً، تسقط من جديد كل الأرقام القياسية للمهرجان الذي قدم فرص التسوق والمتعة في آن واحد لزواره من انحاء العالم، من دون أن يغفل تحويل الأحلام إلى حقيقة ليصبح مشتري سلعة ما فجأة مليونيراً أو فائزاً بسيارة أو أكثر أو حائزاً كيلوغرامات عدة من الذهب في مهرجان قدم لزواره حتى الآن ما يقرب من 2 مليار درهم جوائزَ في دوراته السابقة، واستطاعت هذه الجوائز أن تغير مجرى حياة الكثيرين، فيما يبلغ حجم الجوائز الإجمالية للدورة العشرين من المهرجان ما يقرب من 200 مليون درهم.


المهرجان الأول عالمياً

قالت ليلى محمد سهيل، المديرة التنفيذية لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة: «إن وصول مهرجان دبي للتسوق الى دورته العشرين هو إنجاز كبير يحسب لدبي، ويؤكد مكانة الإمارة الرائدة كأفضل مدينة للفعاليات والمهرجانات العالمية، وإن الاستمرار في تنظيم هذا المهرجان طيلة السنوات الماضية مع كل التحديات التي اعترضت المنطقة والعالم هو برهان على وجود ثقة بضرورة تنظيم هذا المهرجان، ودعم حكومي كبير، ورغبة وإلحاح من القطاع الخاص لما يشكله المهرجان من فرصة مثالية لانعاش الأسواق. ويمكن أن يقاس نجاح مهرجان دبي للتسوق من خلال التدرّج المضطرد في أعداد الزوار الذين استقطبهم عبر دوراته الماضية وحجم ما أنفقوه، إذ استقطب المهرجان في الفترة بين 1996 – 2014 حوالى 56 مليون زائر أنفقوا أكثر من 145 مليار درهم»، مشيرة إلى أن زيارة دبي خلال فترة المهرجان تعتبر بحد ذاتها مكسباً.

ودعت الجمهور من مقيمين وسيّاح وزوار للاستمتاع بالأجواء الاحتفالية والفعاليات المتنوعة التي يتيحها المهرجان، والاستفادة كذلك من العروض الترويجية التي يقدمها الكثير من مراكز التسوق والمحال التجارية، والتنزيلات والحسومات التي تصل إلى 75 في المئة، بالإضافة إلى الجوائز الكبيرة... كل ذلك في أجواء مناخية رائعة.


التسوق بكل روائعه

تعيش دبي على مدى 32 يوماً أجواء الفرح والترفيه والاحتفالات المبهرة مع أكثر من 150 فعالية مميزة طوال الدورة العشرين لمهرجان دبي للتسوق، علاوة على الكثير من العروض الترويجية والجوائز القيّمة. وتركز هذه الدورة على نشر الأجواء الاحتفالية في الكثير من المناطق والشوارع الرئيسة التي تتحول إلى وجهات أولية للمهرجان. فهناك الكثير من المناطق التراثية والحديثة في كل أنحاء إمارة دبي لتنظيم الفعاليات الترفيهية التي تستقطب العائلات من الجنسيات كافة، وتتوزع غالبية هذه الفعاليات والأنشطة على أبرز الوجهات الرئيسة للمهرجان مثل: بوليفارد الشيخ محمد بن راشد، وشارع السيف، وشارع الرقة، والممشى- جميرا بيتش ريزيدنس، وقرية التراث، وقرية الغوص، ومراكز تسوق رائدة، وحديقة زعبيل، والملاعب الرياضية إلى جانب القرية العالمية وغيرها... ويتضمن جدول مهرجان دبي للتسوق 2015 توليفة متنوعة من الفعاليات المميزة والعروض الترويجية التي تجمع بين التسوق والترفيه والربح الوفير، أبرزها:


حفلة أوركسترا المهرجان

انطلق مهرجان دبي للتسوق مع فعالية تنظم للمرة الأولى في دبي، وهي أمسية موسيقية راقية، بقيادة أوركسترا  «ويلش ناشونال أوبرا» أو «WNO» التي تضم حوالى 75 موسيقياً مخضرماً، وتقدم سنوياً أكثر من 120 عرضاً حول العالم. وأدت الأوركسترا مجموعة متنوعة من الموسيقى الكلاسيكية وموسيقى البوب تحت إدارة المدير الموسيقي لوثار كونيغز، مع ظهور خاص للموسيقيين المشهورين: أمجد علي خان وكسيانغ زانغ وجوانا مارش وسيسيل ليكاد.


ليالي احتفالات المهرجان

يتم تنظيم 10 حفلات غنائية لعشرين من أبرز المطربين والفنانين العرب، وذلك بمناسبة الدورة العشرين لأشهر مهرجان للتسوق في المنطقة: أحلام، محمد عبده، شيرين عبدالوهاب، رابح صقر، نوال الكويتية، عبدالله الرويشد، محمد عساف، ديانا حداد، حسين الجسمي وكاظم الساهر. كما قدّمت وتقدّم حفلات موسيقية كثيرة منها: حفلة «آرجيت سينغ»، وحفلة سونو نيغام، وحفلة زاكر حسين-نيرفانا .


أزياء «عباءتي»

تقدم في دورة هذا العام التي تستمر يومين أحدث عروض الأزياء وتصاميم العباءات الإماراتية والخليجية في المنطقة، وتشمل (العباءات، الجلابيات، القفطان... الخ).


دبي مدينة للماس

منتجات فاخرة عالية الجودة من المجوهرات والماس تساهم في الترويج لدبي كمدينة للماس. ويتميز العرض بكونه الأغلى في العالم، إذ سيتم عرض مجوهرات ثمينة من الماس تقدمها عارضات أزياء محترفات.


معرض دبي لصور الأزياء

هو معرض فريد من نوعه يضم مجموعة رائعة من صور الأزياء الفريدة التي تبقى للذكرى. ويساهم هذا المعرض في تعزيز مكانة دبي كعاصمة عالمية للأزياء، كما سيشكل بذرة لإطلاق مهرجان عالمي لصور الأزياء.


متجر المشاهير جوليانا وبيل رانسيك

يكتمل مشهد الموضة المزدهر في دبي بحضور كل من جوليانا رانسيك وزوجها بيل رانسيك (وهما نجما مسلسل تلفزيون الواقع الأميركي)، الى متجر المشاهير من خلال جلسة الموضة التي يتبعها لقاء بهما، كما تعرض تشكيلات علامة «جي باي جوليانا» في متجر المشاهير.


«حاويات الأزياء»

تعود فعالية «حاويات الأزياء» مرة أخرى الى مهرجان دبي للتسوق، وتقدم للمتسوقين تجربة تسوق مثالية مليئة بالمتعة، كما تُعتبر منصة مثالية للمصممين الواعدين يعرضون من خلالها إبداعاتهم أمام الجمهور الذوّاق للموضة، بالإضافة إلى كونها مبادرة تسلّط الضوء على أهمية الحفاظ على البيئة المستدامة، من خلال إعادة تدوير حاويات السفن لتصبح محال أزياء مبتكرة.
 

العرض المسرحي العالمي الأول  لـ «السنافر»

في عرض هو الأول من نوعه في دبي، تطل مجموعة «السنافر» من على خشبة مسرح القاعة الرقم 8 في مركز دبي التجاري العالمي ليأخذوا محبيهم في رحلة إلى غابة السنافر وليتعرفوا إلى الشخصيات السنفورية المحببة اليهم.


 سوق رايب للأغذية والحرف اليدوية

 ويوفر السوق للزوار منتجات غذائية محلية طازجة وعضوية، يقدمها ضمن «صناديق رايب»، ويعتبر السوق إحدى الوسائل الممتازة لدعم المزارعين والحرفيين المحليين، ويعود بالنفع والفائدة على جميع أفراد المجتمع.


القرية العالمية

تُعد القرية العالمية إحدى الوجهات العائلية الحافلة بالترفيه والتسوق، وتقدم الكثير من تجارب التسوق المميزة التي تتوزع بين أروقتها وتمثل غالبية بلدان العالم. ويحظى زوار القرية العالمية بالكثير من الفعاليات المميزة التي تقام هناك، وتعكس ثقافات الدول. وتُجرى يومياً في القرية العالمية السحوبات الكبرى لمهرجان دبي للتسوق.


واحة السجاد والفنون

ترتبط واحة السجاد والفنون ارتباطاً وثيقاً بالمهرجان كواحدة من فعالياته الرئيسة منذ انطلاقته، وتزداد تألقاً عاماً بعد عام من خلال عرض عدد من قطع السجاد النفيسة والنادرة التي تم جلبها من أشهر مناطق صناعة السجاد اليدوي حول العالم.


رحلة إلى عالم الربح

تزخر الدورة العشرون لمهرجان دبي للتسوق بالكثير من فرص الربح التي تتنوع بين جوائز نقدية وسيارات وذهب. إذ تقدم «سحوبات إنفينيتي الكبرى» جائزة يومية تصل قيمتها إلى 500 ألف درهم طوال فترة المهرجان  وهي عبارة عن سيارتي إنفينيتي QX60 وQ50، بالإضافة إلى 100,000 درهم نقداً. وستكون هناك فرصة إضافية للفوز مع نهاية كل أسبوع، إذ سيتم اختيار 5 فائزين ليحصل كل منهم على 100,000 درهم، بما مجموعه 2 مليون درهم توزع على 20 فائزاً. 


سحوبات نيسان الكبرى

يستطيع الجمهور التأهل الى الدخول في السحب اليومي على سيارة نيسان من ضمن 10 موديلات بالإضافة إلى الجائزة الأسبوعية بمناسبة الدورة العشرين للمهرجان، كما يمكن مضاعفة فرص الفوز ثلاث مرات من خلال ZOOM DSF Promo Pack لربح سيارة «نيسان» يومياً أو «نيسان باترول» أسبوعياً مع سحوبات «نيسان» الكبرى، بالإضافة إلى قسائم حسومات من «برونتو» و «تسجيل» ومتاجر تجزئة رئيسة أخرى.


سحوبات الذهب والمجوهرات الكبرى

محبو الذهب والمجوهرات على موعد مع فرص للفوز بجوائز ذهبية وألماس تبلغ حوالى 15 مليون درهم مع «سحوبات الذهب والمجوهرات الكبرى»، تتوزع بين 100 كيلوغرام من الذهب ضمن سحوبات يومية وأسبوعية وختامية، بالإضافة إلى 40 قيراطاً من الماس.

وتتاح فرصة المشاركة للمتسوقين في السحب من خلال التسوق بقيمة 500 درهم من أحد محال الذهب والمجوهرات المشاركة في الحملة، ويمكن الحصول على «كوبونين» لدخول السحوبات عند شراء ما قيمته 500 درهم من المجوهرات الماسية واللؤلؤ والساعات الفاخرة.


رحلة إلى عالم الترفيه العائلي

تُعتبر مسرحية «ماما ميا» الموسيقية الاستعراضية أحد أشهر الاستعراضات التي تم تقديمها على خشبة المسرح حول العالم. فقد شاهد عروض «ماما ميا» منذ افتتاحها عام 1999 أكثر من 54 مليون شخص، وبلغ عدد العروض نحو 39 عرضاً قُدّمت بـ 14 لغة. يتضمن العرض الكثير من أغاني فرقة «آبا» الشهيرة، وتم تحويل المسرحية إلى فيلم سينمائي قامت ببطولته ميريل ستريب بدور دونا، وبروس بروسنان بدور سام. والآن جاء دور دبي لتبهر جمهورها، مع تقديم 13 عرضاً على مدار تسعة أيام يعد منظموها بأن تكون أُمسيات لا تُنسى لتذوّق روعة الموسيقى.


روميو وجولييت-باليه  دو مونتي كارلو

تقدم فرقة «باليه دو مونتي كارلو»، أهم فرقة أوروبية للباليه، على المسرح أجمل وأشهر قصة عشق عرفها العالم: روميو وجولييت. تضم هذه الفعالية الفريدة 40 مؤدياً، جمعهم أحد أفضل مصممي الرقصات في العالم: جان-كريستوف مايو.


الألعاب النارية

عروض ألعاب نارية مذهلة تضيء سماء دبي في كل ليلة احتفاءً بالدورة العشرين لمهرجان دبي للتسوق.


مهرجان دبي الدولي للطائرات الورقية

يمتد هذا المهرجان الرائع على مدار 3 أيام على غرار المهرجانات الشاطئية العالمية، ويضم أكثر من 70 مشاركاً من أكثر من 25 دولة حول العالم.


حفل توزيع جوائز «غريت وومن أووردز»

تعتبر جوائز «غريت وومن أووردز» الأبرز من نوعها لتقدير السيدات اللواتي استطعن مواجهة الصعوبات والتحديات وحققن تميزاً في المجالات التي خُضنها. وسيقوم عدد من النجوم والمشاهير في عالم الفن بتقديم فقرات مميزة خلال الحفل.


سباق السيارات «هانكوك 24 ساعة»

سباق تحمّل يتنافس فيه المشاركون للوصول إلى خط النهاية خلال 24 ساعة وتحقيق أقصى سرعة، ويعد ثاني أكبر سباقات الـ24 ساعة في العالم. وبوجود تشكيلة واسعة من السيارات القوية والسريعة، ينطلق السباق مع مزيد من الأجواء الحماسية والإثارة. ويشارك في دورة هذا العام من السباق ما يزيد على 80 سيارة سباق و «جي تي» بما فيها: «بورشه»، و«بي أم دبليو»، و «فيراري»، و «أودي»، و «لامبورغيني» و «مرسيدس».


احتفالية مسرح جولزار

احتفالية مسرحية لمدة ثلاثة أيام، ألّفها وكتبها الكاتب البوليوودي الشهير جولزار، ويستعرض من خلالها براعته في كتابة الدراما. ويخرجها للمسرح المخرج المسرحي والسينمائي الهندي الشهير سليم عارف.


يوم الجمهورية الهندية

تقام هذه الفعالية احتفالاً بيوم الجمهورية الهندية. ويضم الحدث هذا العام مجموعة من الشعراء المعروفين من كل أنحاء شبه القارة الهندية، بالإضافة إلى بعض الشعراء المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة، ليقدموا أمسية شعرية تزخر بتقاليد ثقافية تمتد لقرون عدة. يذكر أن الحضور يقتصر فقط على أصحاب الدعوة الشخصية.


فعاليات عائلية متنوعة

يقدم مهرجان دبي للتسوق 2015 في دورته العشرين العديد من الفعاليات والأنشطة التي تنشر أجواء الاحتفال بين الزوار وتجعل من رحلات التسوق تجربة رائعة لا تُنسى. وتتضمن قائمة الفعاليات الكثير من عروض الترفيه العالمية التي تستضيفها مراكز التسوق الرئيسة في دبي.


«مليون سبب للتسوق»

ولا تقتصر متعة تسوق الزوار على الاستفادة من العروض الترويجية الرائعة فقط، بل تتعداها الى ربح قسائم وجوائز نقدية مجزية. فعند التسوق بما لا يقل عن 200 درهم من مراكز التسوق المشاركة في الحملة الترويجية المنضوية تحت مظلة مجموعة مراكز التسوق في دبي، يحصل المتسوقون على فرصة لربح جوائز تصل إلى مليون درهم موزعة على جوائز أسبوعية هي عبارة عن الجائزة الكبرى لرابح واحد بقيمة 100 ألف درهم، و 20 ألف درهم نقداً كل أسبوع لخمسة فائزين (كل منهم يحصل على 20 ألف درهم). كما أن هناك جوائز بقيمة 200 ألف درهم من خلال «امسح واربح»، توزع بواقع 1000 درهم على 200 فائز.