طالب يعمل على إنقاذ حياة 130 ألف شخص! كيف؟

سوسمارت,التطبيقات,التطبيق,الصدمات,أندرويد Android,أي أو أس

29 يناير 2015

في محاولة منه لإنقاذ حياة الأشخاص الذين يتعرضون لحوادث سير، إبتكر طالب جامعي تشيكي تطبيقاً ذكياً أسماه "سوسمارت"، يعمل على تنبيه جهات الإتصال المختصة عند وقوع حادث.

ويرى الخبراء ان هذا التطبيق يمكن أن ينقذ حوالى 130 ألف شخص سنوياً، وذلك لأنه يساعد على تقليص الوقت بين وقوع الحادث ووصول فرق الإنقاذ وبالتالي البقاء على قيد الحياة.

وتشير التقارير الى ان حوالى مليون و300 شخص يموتون سنوياً جراء حوادث السير، ولكن هذا التطبيق الذي يعتمد على المستشعرات الموجودة بالهواتف الذكية سيفيد في تخفيف عدد القتلى. فالمستشعرات تلتقط الصدمات المفاجئة الناجمة عن الحوادث وتبعت رسالة اوتوماتيكية الى جهات الإتصال المختصة مثل الأهل او الأصدقاء، مع مكان وقوع الحادث.

ويقول الطالب "أحياناً عندما أقود سيارتي في الليل، أفكر أن أحداً لن يعلم بتعرضي لحادث سير محتمل إلا بعد مرور 10 او 15 دقيقة، وهذا وقت اساسي للحفاظ على روحي".

وعن مسألة سقوط الهاتف او الإنذارات الخاطئة، يقول الطالب انه عندما يسقط الهاتف على الأرض يكون التسارع 4 أضعاف قوة الجاذبية، أما في حوادث السير فإن التسارع سيصل الى حوالى 200 ضعف قوة الجاذبية، وبالتالي بالتطبيق سيعمل في المرة الثانية فقط.

يمكن تحميل تطبيق "سوسمارت" مجاناُ من خلال نظامي "أندرويد" و"أي أو أس".