احذروا... هذه الأدوية تسبب الخرَف!

احذروا,الأدوية,الخرَف,anticholinergic,الأدوية المنوّمة,antihistamines,ادوية مضادة للحساسية

كارين اليان ضاهر 30 يناير 2015

وفق دراسة أميركية حديثة أجرتها مجموعة من الباحثين من جامعة واشنطن، تبين ان ثمة علاقة ما بين تناول أدوية منتشرة بكثرة والإصابة بالخرَف. وكانت الدراسة قد تناولت مجموعة من 3434 راشداً تخطوا سن الـ 65 وتمت متابعتهم لأكثر من 7 سنوات. علماً أن أحداً منهم لم يكن يعاني الخرف أو داء ألزهايمر عند بدء الدراسة.

وقد تبين أن أولئك الذي أكثروا من تناول الأدوية المنومة (anticholinergic) التي تؤثر في الجهاز العصبي، والذين تناولوا ادوية مضادة للحساسية (antihistamines) أو تلك التي تعالج مشكلات المثانة، كانوا اكثر عرضة للإصابة بالخرَف، نظراً الى تأثير هذه الأدوية في الدماغ. ولم تتم دراسة العلاقة ما بين تناول هذه الأدوية والإصابة بالخرف في سن صغيرة.

لكن على أثر هذه الدراسة، دعا الخبراء إلى المزيد من الحرص والتأني بشأن تناول أدوية معينة، مع اهمية التشديد على ضرورة استشارة الطبيب وقراءة لائحة المكونات في الأدوية، خصوصاً الاشخاص الذين يعانون مشكلات معينة مرتبطة بالدماغ او بالقدرات العقلية.
لكن ثمة حاجة إلى مزيد من الأبحاث بشأن العلاقة التي أشارت إليها الدراسة، ما بين أدوية معينة وزيادة خطر الإصابة بالخرَف، خصوصاً أن الدراسة التي أُجريت لم تؤكد ان الأدوية هي المسببة للخرَف، بل تبين فيها وجود علاقة بين الأمرين. كما ان لهذه الأدوية تأثير في الدماغ والجهاز العصبي بدرجات متفاوتة.