جمال شعرك في صحته

الشعر,الشعر الطويل,الغذاء,تدليك فروة الرأس,مضادات التأكسد,الشعر بالزيت,الماء البارد,البروتين,ربط الشعر,ترطيب الشعر,مكواة التمليس

جولي صليبا 07 فبراير 2015

ليس صعباً الحصول على شعر طويل وجميل. ولا بد لذلك من ضمان نمو صحي للشعر واتباع بعض الخطوات الرئيسية، مثل غسله بالماء البارد، وتناول الغذاء الغني بالبروتين، وتدليك فروة الرأس كل يوم...

علاجات الزيت الساخنة.  اختاري الزيت الطبيعي الذي تريدينه (زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت الكانولا) وسخنيه قليلاً بحيث يصبح فاتراً وإنما غير ساخن كثيراً. دلكي برفق فروة رأسك بهذا الزيت، ثم غلفي رأسك بقبعة الاستحمام وانتظري ساعة كاملة. إغسلي بعدها شعرك بالشامبو.

 تدليك الرأس.  تبين أن تدليك فروة الرأس لبضع دقائق كل يوم يساعد على تحفيز الدورة الدموية. والواقع أن الدورة الدموية الجيدة في فروة الرأس تبقي جذور الشعر نشطة. ولزيادة نشاط الدورة الدموية أثناء التدليك، يمكنك استعمال بضع قطرات من زيت الخزامى العطري الممزوج مع زيت اللوز أو زيت السمسم.

مضادات التأكسد. ضعي الشاي الأخضر الفاتر على فروة رأسك واتركيه لمدة ساعة تقريباً، ثم اشطفي شعرك جيداً بالماء. فالشاي الأخضر يحتوي على مضادات تأكسد تحول دون تساقط الشعر وتعزز نموّه.

التأمل.  قد يبدو لك الأمر غريباً بعض الشيء، لكن السبب الرئيسي لتساقط الشعر هو التوتر والضغط. وبما أن التأمل يساعد على التخفيف من ذلك التوتر وإعادة التوازن إلى مستوى الهرمونات، فإنه يعتبر مفيداً في الحدّ من تساقط الشعر.

نقع الشعر بالزيت مرتين أسبوعياً. بالإضافة إلى تدليك فروة الرأس، لا بد من نقع الشعر بالزيت كل أسبوع. فالزيت يضمن حصول الشعر على التغذية المناسبة، مما يحول بالتالي دون تساقطه.

تمشيط الشعر.  هل تعلمين أن تمشيط الشعر مرات عدة خلال اليوم يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس؟ وهو يمنح أيضاً جذور الشعر المزيد من القوة مما يحفز نمو الشعر. حاولي تمشيط شعرك لمدة 10 دقائق تقريباً قبل الخلود إلى النوم.

شطف الشعر بالماء البارد.  بعد غسل الشعر بالشامبو وتدليكه بالملطف، وجهي دفقاً من الماء البارد إليه. فهذا يشدّ المسام ويحسن الدورة الدموية في فروة الرأس.

تجنب الأدوات الساخنة.  حاولي تجنب الحرارة قدر الإمكان. فلا شيء أسوأ من الحرارة بالنسبة إلى الشعر. دعي شعرك يجف بصورة طبيعية بعد غسله، وخففي قدر الإمكان من استعمال أدوات التجفيف. إحرصي على استعمال المستحضرات الواقية من الحرارة قبل استعمال المجفف الكهربائي أو مكواة التمليس. وتذكري أنه كلما استعملت الحرارة يحصل بعض التلف في شعرك.

تناول الغذاء الغني بالبروتين.  عززي مأخوذك من البروتين عبر تناول أطعمة مغذية مثل السمك واللحم والخضر. فالمأخوذ المرتفع من البروتين يضمن شعراً صحياً وقوياً، لأن البروتين يزيد تدفق الدم في فروة الرأس ويجعل جذور الشعر أقوى.

 تشذيب الأطراف. ترفضين ربما قص شعرك لأنه سيصبح قصيراً جداً ولن ينمو بسرعة. لكن كلما أصبح الشعر أطول، أصبح أقل صحة. لذا، عليك تشذيب قرابة سنتيمتر واحد تقريباً منه كل شهر للتخلص من الأطراف المتقصفة. وللحصول على شعر طويل وصحي.

ربط الشعر كل ليلة.  تبين أن ربط الشعر كل ليلة يحميه من الاحتكاك مع الوسادة، ويحول بالتالي دون تساقطه. كما يضمن الحؤول دون خشونة الشعر وتقصف أطرافه.

الترطيب.  بعد التخلص من الأطراف المتقصفة، استخدمي كريم التلطيف بعد غسل الشعر بالشامبو للحؤول دون تقصف الأطراف في المستقبل. واستخدمي أيضاً قناع الترطيب المغذي مرة في الأسبوع، إضافة إلى الزيوت التي تعتبر جيدة للشعر وفروة الرأس. استخدمي العلاج الزيتي لتزويد الشعر بالتغذية التي يحتاج إليها. وتذكري أن الشعر القصير الصحي أجمل من الشعر الطويل المتضرر. فالجمال يكمن في المظهر الصحي وليس في الطول.

عند تمليس الشعر تجنبي هذه الأخطاء

تمويج الخصلات مراراً وتكراراً

حاولي تمليس الشعر قدر المستطاع بواسطة المجفف الكهربائي قبل استعمال مكواة التمليس. أقسمي الشعر إلى خصلات متعددة وملّسي كل خصلة بمساعدة الفرشاة الدائرية. مرري بعد ذلك مكواة التمليس ببطء وثبات فوق كل خصلة شعر، وإنما لمرة واحدة فقط. لا تتوقفي ثم تتابعي. فهذا يتلف خصلات الشعر.

عدم حماية الشعر

هناك العديد من النساء اللواتي يهملن استعمال المستحضرات الواقية من الحرارة، وهذا خطأ فادح. إبحثي عن مستحضر ناعم يحمي الشعر من الحرارة.

استعمال مكواة التمليس العريضة

قد تظنين أن مكواة التمليس العريضة أفضل لتمليس الشعر. لكن كلما ازداد عرض مكواة التمليس، ازدادت الصعوبة في الوصول إلى جذور الشعر، حيث تكون التجاعيد في ذروتها عادة. اختاري بدل ذلك مكواة التمليس المشتملة على صفائح من السيراميك أو التورمالين والتي لا يتعدى عرضها 2.5 سم.

رفع درجة حرارة مكواة التمليس

لا داعي لأن تكون حرارة مكواة التمليس 450 درجة، لأن درجة الحرارة البالغة 410 درجات مئوية كافية لكل أنواع الشعر.

تمليس الشعر الرطب

إذا سمعت صوت أزيز أو رأيت البخار يتصاعد من شعرك، يعني ذلك أن شعرك لا يزال رطباً، وليس هذا بالخبر الجيد أبداً. فلا بد أن يكون الشعر جافاً تماماً قبل استعمال مكواة التمليس.