حمية ديبا مع اختصاصية التغذية (الجزء الأول)

حمية,ديبا,اختصاصية التغذية,معدلات الدهون,انحباس السوائل,وجبة الفطور,الماء,ممارسة الرياضة بانتظام,المرحلة الأولى,وجبة صغيرة,وجبة الغداء,وجبة العشاء

05 فبراير 2015

الاسم: ديبا هوا
الوزن الحالي: 70 كيلوغراماً
الكيلوغرامات التي يجب التخلص منها: 10 كيلوغرامات
مدة الحمية: 3 أو 4 أشهر.


عندما توجهت ديبا إلى عيادة اختصاصية التغذية غيناستا عون كانت يائسة لزيادة وزنها 10 كيلوغرامات في عام واحد. لكن في الوقت نفسه كانت على أتم الاستعداد للالتزام بالحمية والتقيّد بتعليمات اختصاصية التغذية وبتغيير نمط حياتها بهدف التخلص من هذه الكيلوغرامات الزائدة.
عن أولى الخطوات التي اتبعتها مع ديبا، تقول اختصاصية التغذية: "خضعت ديبا لفحص تحليلي لتركيبة الجسم للتحقق من معدلات الدهون والعضلات والماء وزيادة الوزن والعمل على تصحيحها لتحديد الهدف المرجو".


المشكلة: ارتفاع كبير في معدلات الدهون والملح في الجسم مما ادى إلى انحباس الماء فيه وبالتالي إلى زيادة الوزن. علماً ان ارتفاع معدل الصوديوم في الجسم ينتج من الإفراط في تناول الاطعمة المصنّعة والمالحة والأطعمة السريعة التحضير والتي تؤدي إلى انحباس السوائل في الجسم وزيادة الوزن.

كان من الطبيعي عندها أن تبحث اختصاصية التغذية عن سبب هذه الزيادة في الوزن من خلال معرفة النمط الغذائي الذي تتبعه ديبا. انطلاقاً من ذلك ظهرت 5 اسباب أساسية أدت إلى هذه الزيادة في الوزن، وهي:

إهمال وجبة الفطور: فيما تعتبر وجبة الفطور الوجبة الاساسية في اليوم، خصوصاً أنها تؤمّن الطاقة اللازمة للجسم طوال النهار وتساعد على تنشيط عملية الايض، تهمل ديبا تناولها.

لا تشربي كميات كافية من الماء: يشكل الماء نسبة 60 في المئة من جسم الإنسان ويلعب دوراً أساسياً في العملية الاستقلابية. بشكل عام، على الإنسان أن يشرب حوالى ليترين من الماء يومياً حفاظاً على الطاقة وعلى رطوبة الجسم. وتكمن المشكلة في أن كثراً يعتقدون أنهم يشعرون بالجوع عند الشعور بالعطش فيلجأون إلى الاكل، فيما لا تكون المشكلة إلا في الحاجة إلى شرب الماء، وعندها يخلط الدماغ ما بين الشعور بالجوع والشعور بالعطش.

نصيحة اختصاصية التغذية: قبل البدء باللقمشة وبتناول أطعمة غير صحية عشوائياً، اشربي كوبين من الماء للتأكد مما إذا كنت جائعة لأنك قد تكونين عطشى ليس إلا.

عدم تنظيم مواعيد الوجبات: من أساسيات الحمية تنظيم مواعيد الوجبات. فعند اتباع حمية يجب تناول 3 وجبات رئيسية ووجبات صغيرة بينها. هذا ويعتقد معظم الناس أن التقليل من الأكل يساعد على خفض الوزن أكثر، فيما ليس هذا صحيحاً أبداً لأن الجسم يحتاج إلى تزويده بالطاقة خلال النهار وإلا فسينتقل إلى حالة تجويع النفس ويخزن كل وحدة حرارية إضافية يتم الحصول عليها بشكل دهون بدلاً من حرقها كطاقة له.

نصيحة اختصاصية التغذية: يساعدك تناول وجبات صغيرة أكثر على تنشيط عملية الأيض أكثر.

اللقمشة غير الصحية: تماماً ككل الأشخاص الذين يحاولون خفض أوزانهم، معظم الوحدات الحرارية التي تحصلين عليها هي فارقة ولا قيمة غذائية لها لأن مصادرها من الأطعمة غير الصحية الغنية بالوحدات الحرارية مندون أي قيمة غذائية كالتشيبس والحلويات والمقليات. فهذه الاطعمة تؤمن للجسم الكثير من الوحدات الحرارية من دون تأمين الكميات اللازمة من البروتينات والنشويات والدهون والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.

نصيحة اختصاصية التغذية إلى ديبا: عندما تختارين وجبة صغيرة، اختاري تلك التي تحتوي على النشويات البطيئة الهضم كالفاكهة والخضر وتلك الغنية بالالياف كالفشار والحبوب الغذائية الكاملة والوجبات الغنية بالبروتينات كاللبن القليل الدسم والدهون الجيدة كالمكسرات بمعدل حفنة واحدة.

عدم ممارسة الرياضة: من الضروري ممارسة الرياضة بمعدل نصف ساعة إلى ساعة في اليوم لفوائدها الكثيرة، فهي تساعد على خفض الوزن وشد الجسم وتحسين المزاج وضبط مستويات السكر في الدم والكوليسترول والشحوم الثلاثية وضغط الدم. كما أنها تحافظ على معدل الطاقة في الجسم وتنشط عملية الايض.


حمية ديبا للمرحلة الأولى

ملاحظة: تم إعداد حمية ديبا على اساس ما تفضله من اطعمة وما لا تحب منها وبحسب أوقات عملها ومعدل حماستها. ولأن وقتها ضيق وتنشغل كثيراً بعملها ولا تجد الوقت الكافي لممارسة الرياضة يومياً وافقت على ممارسة الرياضة ثلاث مرات في الأسبوع لمدة ساعة في كل مرة.

"حضرت لديبا برنامجاً رياضياً يهدف إلى تقوية كل عضلات الجسم بالدرجة الأولى تليه تمارين تهدف إلى حرق الدهون لمدة 45 دقيقة".

وجبة الفطور (في الساعة التاسعة صباحاً) تتألف من:
- كوبين من الماء الدافئ مع ملعقتين من الليمون الحامض مباشرةً بعد النهوض.
- شريحة من الخبز الكامل الغذاء مع الجبنة القليلة الدسم أو اللبنة أو الحبش مع الخضر.
- كوب من الحليب القليل الدسم.

وجبة صغيرة (في الساعة 11 قبل الظهر) من:
-حبتين من الفاكهة أو حفنة من المكسرات.
-كوبين من الماء.

وجبة الغداء (في الساعة 2 بعد الظهر) تتضمن:
-كوبين من الماء(قبل نصف ساعة من موعد الغداء).
-سلطة خضراء مع الخردل وصلصة الحامض والخردل أو الصلصة البلسمية.
-سندويتش من الدجاج المشوي او السمك أو الستيك

أو

(في حال تناول الطهو)
-السلطة الخضراء مع صلصة الحامض والخردل أو الصلصة البلسمية.
-كوباً من الرز مع كوب من الحبوب.


وجبة صغيرة (الساعة 5 ) تتكون من:
-حبة من الفاكهة
-كوب من اللبن القليل الدسم
-كوبين من الماء

وجبة العشاء(الساعة 8 مساءً):
-كوبين من الماء
-شريحة من الخبز الكامل الغذاء مع الجبنة القليلة الدسم أو اللبن أو الحبش مع الخضر
-كوب من الشاي الأخضر.

وجبة صغيرة(الساعة التاسعة والنصف):
-كوب من الحليب القليل الدسم أو حبة من الفاكهة.


في نهاية الشهر الحالي تعود ديبا الى زيارة اختصاصية التغذية غيناستا عون التي تجري لها مجدداً الفحص التحليلي اللازم لتركيبة الجسم ولأخذ مقاساتها بعد الحمية للتأكد مما إذا كانت الحمية والتمارين الرياضية التي تقوم بها تناسبها أو ما إذا كانت هناك حاجة لإجراء تعديلات معينة.
ملاحظة: من المتوقع ان تخسر ديبا كيلوغرامين إلى 4 مع نهاية الشهر الحالي في حال تقيّدها بالتغييرات التي وصفت لها في نمط حياتها.


ترقبوا على موقع "لها" نتيجة حمية ديبا ومدى التزامها بها.
هل تتوقعون انخفاض وزنها خلال شهر بالمعدل المطلوب؟

أرسلي إلينا نظامك الغذائي على موقع "لها" لتؤكد لك اختصاصية التغذية ما إذا كان مناسباً لك أو ما إذا كان يحتاج إلى تعديلات.