وسائل الرشاقة السريعة والعشوائية تُروَّج على مواقع التواصل الاجتماعي

حمية غذائية,ممارسة الرياضة,الدواء,الرشاقة,الوضع الصحي,إنقاص الوزن,خسارة الوزن

عزيزة نوفل (جدة ) 21 فبراير 2015

من دون أي حمية غذائية أو ممارسة للرياضة، تستطيع هذه الوصفة أو هذا الدواء تحقيق الرشاقة في غضون أشهر... هذا هو الحلم الذي تسعى وراءه العديد من الباحثات عن الرشاقة وإنقاص الوزن من دون تعب أو حرمان، فما أن يقترب موعد مناسبة معينة حتى تبحث العديد من السيدات عن هذه الحلول السريعة... وتبدأ رحلة التداول والبحث عن المستحضر أو العقار أو حتى بعض الجلسات التي من شأنها أن تخفض أكبر قدر ممكن من الوزن في فترة قصيرة. فتجربة الجارة أو بعض القريبات قد تكون ما يشبه السر الذي لا يمكن الإفصاح عنه بسهولة، فتلك استخدمت عقاراً يباع خارج أسواق المملكة، والأخرى استخدمت خلطة أعشاب معينة، فيما تابعت أخريات جلسات وأخذن حقناً لتكسير الدهون، والمثير في الموضوع أن كل هذه الوسائل استخدمت بشكل عشوائي ودون أي استشارة طبية تتماشى مع الوضع الصحي والجسماني لكل سيدة. تجارب عجيبة ومثيرة لنتائج الرشاقة السريعة نستعرضها مع آراء اختصاصيين في هذا التحقيق.

شهادات وتجارب...

حبوب «التخسيس» تفقدها 6 كيلوغرامات من وزنها خلال شهر

أم محمد (43 عاماً) سيدة تعاني من تذبذب وزنها باستمرار، فلم تنجح معها أي وصفات للحمية ولا حتى الرياضة، وعلى مدى أعوام كانت تستخدم بطريقة متقطعة حبوباً خاصة لإنقاص الوزن تطلبها من خارج المملكة. والمثير في الموضوع أنها ومن أول شهر من استخدام هذه الحبوب تستطيع خسارة ما يعادل 6كلغ. ولا تخفي أم محمد غبطتها لسمع عبارة « تبدين نحيلة» في أوساط أقاربها وصديقتها، وترى أنه من الجميل الحصول على رشاقة بلا تعب أو حرمان.

حمية «التمر واللبن» هي وصفتها السحرية لنحافة سريعة

المناسبات والأعياد هي من أهم الدوافع التي تحفز المرأة على خسارة وزنها، فرؤى السعيد (33 عاماً) تعاني من سمنة في بعض المناطق في جسمها. وبعد تجربتها للعديد من الوسائل التقليدية، لم تجد أكثر فعالية وسرعة من حمية «التمر واللبن» التي تفقدها ما بين ثلاثة  وأربعة كيلوغرامات خلال عشرة أيام، وتجد أن هذه الحمية هي الأفضل قبل المناسبات والأعياد، وتستطيع عن طريقها الحصول على الرشاقة بشكل سريع.

وصفة «الليمون والزنجبيل» لخصر منحوت

جربت منار محمد (23 عاماً) وصفة من خلال موقع التواصل الاجتماعي»إنستغرام»، تقتضي شرب خليط دافئ من الليمون والزنجبيل عند الاستيقاظ من النوم، وبعد الأكل. وقد وجدت منار في هذه الوصفة مفعولاً سحرياً لتتخلص من مشكلة بروز البطن دون حمية أو رياضة، بحيث أصبحت جزءاً من روتينها اليومي الذي لا يمكن الاستغناء عنه.

تجربة سيئة مع حبوب النحافة

في غضون بضعة أشهر، إزداد وزن السيدة ابتسام ماضي (28 عاماً) بشكل مفاجئ، رغم عدم وجود أي مسببات لذلك، مما دفعها إلى شراء حبوب تنحيف باهظة الثمن من إحدى مدربات الرياضة(!). وبعد اليوم الثالث من تعاطي هذه الحبوب لم تقوَ على الاستمرار، فقد سببت هبوطاً في الضغط واضطراباً في ضربات القلب وغثياناً، لذلك صرفت النظر عن تناول أي نوع من تلك الأدوية.

 إتباع برنامج غذائي أسلم طريقة لخسارة الوزن

ترى وئام عبد الله (44 عامًا) أن أسلم طريقة لخسارة الوزن هي الذهاب إلى اختصاصي تغذية، فقد استطاعت خسارة 20 كلغ خلال ستة أشهر بشكل تدريجي، وذلك بعد معاناتها لسنوات طويلة من السمنة. فبعد إجراء التحاليل اللازمة نصحها الاختصاصي بإتباع حمية تناسبها، إضافة إلى إحالتها على قسم الأمراض الجلدية والتجميل لتُحقن في الأماكن التي تود أن تتخلص من الدهون المتراكمة فيها، مع وصف حبوب مليّنة في فترة أخذ هذه الحقن، وهذا ما أعطاها نتيجة مذهلة فاجأت جميع معارفها وصديقاتها.

ترفض الأدوية والأعشاب ولا تجد الوقت للرياضة

الولادة وما يترتب عليها من زيادة في الوزن كانت مشكلة أم وليد (27 عاماً) التي أنجبت بشكل متتالٍ. ورغم رغبتها في ممارسة الرياضة وشرائها لبعض المعدات المنزلية لذلك، فهي لا تجد الوقت وليس لديها الطاقة الكافية مع الكمّ الهائل من مسؤوليات الأطفال والبيت، وهذا ما يولّد لديها شعوراً بالكآبة. ولكن هذا لم يدفعها لاستخدام أي أدوية أو خلطات عشبية لمعرفتها التامة بمضارها على الجسم.

جلسات تكسير الدهون خدعة

بعد دفع مبالغ طائلة على جلسات تكسير الدهون، وجدت علا رحيم (25 عاماً) أنها مضيعة للوقت والمال، فقد نصحتها بعض المدربات في النادي الصحي الذي كانت ترتاده بجلسات بواسطة جهاز حديث سيضمن لها إزالة تراكمات الدهون من الأماكن غير المرغوب فيها. وبعد خمس جلسات لم تجد علا الفرق الشاسع الذي يدفعها للاستمرار، لذا توقفت عن الذهاب إلى عيادة التجميل بعدما أنفقت مبلغاً كبيراً من المال.

«عشبة السحر» تفقدها 9 كلغ من وزنها

عشبه السحر، هذا ما تطلقه أم عبد الرحمن (47 عاماً) على عشبة «السنامكي». فبعد تجارب زميلتها الناجحة في خسارة الوزن من خلال شرب منقوع هذه العشبة، تشجعت السيدة أم عبد الرحمن على شرائها من عند العطار، وتناولها بالشكل الموصوف لها. وقد تمكنت من خلال الانتظام عليها من خسارة ما يعادل 9 كلغ خلال شهرين ونصف شهر. ورغم حماستها الشديدة ورغبتها في الانتظام عليها، تفكر في ما سيحدث بعد التوقف عن تناول مشروب هذه العشبة.

البحث عن «شاي النحافة»

أسلوب الدعاية والنتائج المذهلة تدفع السيدات لتجربة جميع المنتجات للحصول على الرشاقة بشكل سريع، فولاء حسام (27 عاماً) لم تستطع خسارة الوزن الزائد بعد الإنجاب بواسطة عملية قيصرية. وترى أن عدم وجود الوقت الكافي وندرة النوادي النسائية القريبة من بيتها يمنعانها من ممارسة الرياضة، لذلك تشجعت للبحث عن منتج يباع في الأسواق الأوروبية والأميركية، وهو ما يسمى «شاي النحافة» الذي وجدت أن له مفعولاً سحرياً وسريعاً من خلال صور تعرض تجارب سيدات قبل الانتظام وبعده على تناول هذا «الشاي المنحف». وطلبت ولاء من إحدى صديقاتها المسافرة إلى بريطانيا البحث عنه وشراءه.

أسلوب الحياة السيئ من أهم أسباب البدانة

ترى السيدة غدير اللبان (45 عاماً) أن كل ما يتداول في وسائل التواصل الاجتماعي والجلسات النسائية من وصفات وحميات، لا يجدي في ظل العادات الغذائية وأسلوب الحياة السيئ لدى نساء الخليج العربي بشكل عام. وتلفت إلى أن الوصفات والعلاجات والحبوب من شأنها أن تخفض الوزن بسرعة، ولكن الكيلوغرامات تعود بسرعة أكبر من السابق فور التوقف عن تناولها.

نتائج الحبوب ووصفات الأعشاب المنحفة سريعة لكن موقتة

العزيمة والرياضة هما أساس مهم لخسارة الوزن، كما يقول عماد يزيد (20 عاماً) الذي عانى لسنوات من البدانة، من بعدها اتخذ قرار الانتظام في ممارسة الرياضة بشكل دائم، واستطاع على مدى سبعة أعوام الحفاظ على هذه العادة التي غيرت كثيراً شكل جسمه وعاداته الغذائية وأسلوب حياته، وساعدته على استغلال وقته وجهده فيما ينفع صحته. وهو لا يجد أن لحبوب إنقاص الوزن ولا حتى الأعشاب أي فائدة فكلها ذات نتائج سريعة وموقتة وتؤثر في صحة الإنسان.

الأخطار الصحية لنزول الوزن السريع والحبوب والأعشاب

يؤكد الدكتور خالد بن علي المدني استشاري التغذية العلاجية في جدة ونائب رئيس الجمعية السعودية للغذاء والتغذية، «خطورة كل وسائل الرشاقة السريعة التي تؤخذ بشكل عشوائي، فخسارة الوزن بشكل سريع وغير مدروس تؤدي إلى مشاكل صحية مثل الأنيميا ومشاكل العظام وتساقط الشعر، وذلك لخسارة الجسم لحاجته من الفيتامينات والمعادن الضرورية. إضافة إلى أن النزول السريع في الوزن يؤدي إلى تركيز العصارة المرارية وتكوين حصوات في المرارة مستقبلاً. لذا أسلم طريقة للحصول على الرشاقة هي الطريقة التدريجية، وهذا يعني خسارة ما يعادل نصف كلغ إلى 1 كلغ في الأسبوع على الأكثر».

وفي تصنيف لأنواع الحبوب والعقاقير المنحفة يضيف المدني: «لحبوب التنحيف آليتا عمل، فالنوع الأول يقلّص كمية امتصاص الدهون بنسبة قد تصل إلى 30 %، أما النوع الثاني فيعمل على زيادة معدل حرق الدهون. وكلاهما له خطر على صحة الإنسان، خاصة إن كان مصدر هذه العقاقير مجهولاً أو غير مرخص من وزارة الصحة. ولكن بشكل عام تعد نتائج خطورة هذه الأدوية المركبة من مواد نباتية أو حيوانية أو كيميائية أقل ضرراً كونها مركّبة بطريقة مدروسة، وهذا ما يختلف عن الأعشاب التي تؤخذ بشكل غير نقي وغير مدروس طبياً، لذلك قد تكون العشبة التي تؤخذ من عند العطار شديدة الخطورة».

تناول شاي وقهوة التنحيف والأدوية المنحفة وخطرها على المدى الطويل

 يشير الدكتور فايز عبد الباقي اختصاصي التجميل في جدة وعضو الزمالة الأميركية لجراحة التجميل، إلى أنه ومن خلال عمله الجراحي في مجال التجميل وجد خطورة بالغة من تناول شاي وقهوة التنحيف اللذين يباعان بشكل عشوائي في مراكز التسوّق لا في الصيدليات، لأن هذه المنتجات يتركز تكوينها على زيادة هرمون الدرق بشكل سريع مما يؤدي إلى زيادة حرق السعرات الحرارية، وإلى اضطراب وعدم القدرة على مزاولة النشاطات المعتادة لما تسببه من هبوط حاد في الضغط لبعض الأشخاص. ولاحظ من خلال إحدى الحالات التي كانت تتعاطى هذه القهوة المنحفة لفترة طويلة، وجود صعوبة وتأخر في الاستفاقة من التخدير بعد جراحة، وبعد إجراء فحوص تأكد وجود تضخم في عضلة القلب رغم صغر سن المريضة وعدم وجود مشاكل صحية لديها. ويضيف عبد الباقي: «هناك عقاقير طبية مصرح بها من وزاره الصحة تعمل على تقليص كمية امتصاص الدهون، لكنها تستخدم بشكل عشوائي وغير صحي من بعض الذين يعانون السمنة، فهذه الأدوية من المفترض أن تستخدم لحالات معينة وبشكل غير روتيني أو يومي، وبدون إتباع حميات قاسية. وما يحدث هو العكس مما ينتج عنه خسارة سريعة للوزن ولكنها موقتة، فما أن يوقف الشخص تناول هذه الأدوية حتى يرتفع وزنه أكثر من السابق».

الطرق الصحية لخسارة الوزن

وعن الطريقة الصحية والمثلى لخسارة الوزن تؤكد الدكتورة رقية العثماني اختصاصية التغذية العلاجية أن زيارة اختصاصي التغذية ووضع نظام غذائي يتناسب مع حالة الشخص وسنّه وطوله هما الطريقة الأسلم لخسارة الوزن بشكل تدريجي، كما أن هناك نصائح مهمة لا بد من إتباعها بشكل روتيني لضمان خسارة الوزن، من أهمها:

1 -  الحصول على غذاء متوازن وصحي.
2 - ممارسة نشاط رياضي أو حركي يومياً.
3 - الإكثار من الحبوب والخضار والفواكه خلال فتره الحمية.
4 - شرب كميات كافية من الماء.
5 - تناول الطعام ببطء بشكل عام.
6 - تفادي المأكولات السريعة.
7 - تناول وجبات صحية صغيرة ومتفرقة.

فوائد الشاي الأخضر

هناك فائدة لتناول الشاي الأخضر خلال فتره الحمية أو بشكل روتيني، فهو يساعد في عملية الهضم وحرق الدهون ويخفض الكولسترول، وينشط الجهاز المناعي للجسم، ويسرع عملية الأيض.

أسلوب الحياة

يؤكد الكابتن والمدرب الدولي للياقة البدنية أيمن عساس في نادي لياقة المحترفين في جدة، أن نمط الحياة يلعب دوراً مهماً في زيادة الوزن، إضافة إلى العوامل الأخرى التي تتعلق بالجينات والهرمونات والعوامل النفسية. فكلما كانت هذه العوامل سليمة ونمط الحياة صحياً ومنظماً، يبقى الوزن سليماً.
وينصح عساس الأشخاص الذين لا يجدون الوقت لممارسة الرياضة بتخصيص ساعات قليلة في الأسبوع وتحريك الجسم ولو في البيت من خلال تمارين بسيطة مثل «البوش اب» أو تمرين القرفصاء والقفز على الحبل، ومن الممكن أن ينوع الشخص في التمارين خلال الجلسة لضمانه حرق سعرات حرارية أكثر.