نصائح خاصة من خبراء الشعر والبشرة لمواكبة «عصر الإشراق» Age of Enlightenment

مراكش,المغرب,خبراء التجميل,العناية بالبشرة,اولغا كورليلنكوفا,د.ستيف شيل,د. فراوكا نوسر

مراكش- ماغي باتيار عنيد 28 فبراير 2015

نظّمت “بروكتر أند غامبل” P&G Vision House حدثاً عالمياً في مراكش-المغرب، دعت إليه خبراء التجميل والعناية بالبشرة والشعر للاطلاع على آخر ابتكاراتها التي صممها وعمل على تطويرها العلماء لتواكب حاجة المستهلك وصيحات الموضة والجمال لموسمَيّ ربيع وصيف 2015. واتخذت “بروكتر أند غامبل” لهذا الحدث عنواناً يعكس توجّه الموضة: “عصر الإشراق” لأن كل الابتكارات والاتجاهات العصرية تركز على إشراقة البشرة والمظهر الصحي للشعر وحرية التعبير وخصوصية الإطلالة.

اليوم أكثر من أي وقت مضى، يشدد الخبراء على أهمية العناية بالبشرة للتمتع بالنضارة والإشراق، ويؤكدون أن العناية المثالية تعتمد على الخطوة الأساسية في الروتين اليومي وهي: النظافة. في لقائنا مع د. فراوكا نوسر كبيرة العلماء لدى “أولاي” Olay، أطلعتنا على الخطوات الصحيحة لتحقيق نضارة البشرة والمحافظة على شبابها لفترة طويلة.

هل نشيخ مثل أمهاتنا؟

هذا الاعتقاد خاطئ، لأن الدراسات الحديثة أثبتت أن شيخوخة البشرة تتأثر بنسبة 20% بالجينات الموروثة عن الأهل، و80% المتبقية لها علاقة مباشرة بالمكان ونمط الحياة التي نعيشها، والعادات التي نمارسها، وما تتعرّض له البشرة يومياً كأشعة الشمس، والدخان، والتلوث البيئي، وسوء العناية، والتوتر، والضغوط النفسية. ربما نشيخ جزئياً كأمهاتنا، لكن إذا اعتنينا ببشرتنا وتجنبّنا كل العوامل التي تؤثر سلباً فيها، فقد ننعم ببشرة أفضل ونؤخّر زحف علامات الشيخوخة إليها.

إذاً، ما هي أفضل وسيلة للمحافظة على صحة بشرتنا وصون شبابها؟

بصراحة، يعتمد ذلك في شكل أساسي على نظافة البشرة. الكل يدّعي أنه يفهم أهميّة هذه الخطوة ويعمل بها، لكن في الواقع لا أحد يعطي الوقت الكافي لتنظيف بشرته بالشكل الصحيح. جميعنا يُنظّف بشرته في ثوانٍ معدودة والمطلوب هو دقائق عدّة. فالملوّثات التي تتكدّس على بشرتنا خلال النهار وتخنق مساماتنا لمدّة 14 ساعة على الأقل، لا تمكن إزالتها بالماء فقط أو بغسل الوجه في ضربة واحدة. مستحضرات التنظيف تضم مكوّنات صُممت لتتفاعل مع البشرة وهي لن تؤدي عملها وتعطي نتائج جيّدة ما لم يتم استعمالها بالطريقة الصحيحة. لهذا السبب، أنصح بالمواظبة على تنظيف الوجه بواسطة مزيل الماكياج، سواء كنت تضعين الماكياج أو لا تستخدمينه أبداً عليك تنظيف بشرتك بالأسلوب نفسه: وزّعي السائل المنظّف على كامل وجهك، ودلكي به بشرتك مراراً وتكراراً للتأكد من تحلل الماكياج والأوساخ المتراكمة عليها البشرة، ثم امسحي الوجه بالقطن أو بإسفنجة مبللة بالماء لإزالة المنظف كلياً. بعدها، اغسلي وجهك بالسائل المنظّف مستخدمة الفرشاة المنظفة المصممة لهذا الغرض للحصول على نظافة مثالية. واتبعي هذه الخطوة بتمرير كرة قطنية مبللة بسائل التونيك لإنعاش ملامح الوجه وتحضير المسامات لاستقبال فوائد كريم العناية. لقد ابتكرت “أولاي” بالتعاون مع أطباء الجلد نظام تنظيف متكاملاً Olay Regenerist Micro-Sculpting Super Cleansing System يضم كل ما تحتاجين اليه لتوفير العناية الصحيحة ببشرتك والمحافظة على شبابها. وهنا، لا بدّ لي من أن أشير إلى أهمية تدليك البشرة سواء باليدين أو الفرشاة، لأن هذه الخطوة تحفّز الدورة الدموية والتجدّد الخليوي، وتساهم في مقاومة شيخوخة البشرة.

كيف نتأكد من أننا لا نبالغ في تنظيف بشرتنا؟

تنظيف البشرة يجب أن يمنحنا الشعور بالنضارة والراحة، خصوصاً عند استعمال الفرشاة. وإذا شعرنا بالانزعاج، يعني ذلك أننا نؤدي عملية التنظيف في شكل خاطئ. أنا أنصح من يتمتعن ببشرة دهنية باستعمال الفرشاة يومياً، أما اللواتي يتمتعن ببشرة حساسة، فمن الأفضل لهن استعمال الفرشاة المنظّفة مرّتين في الأسبوع.

ماذا عن المسامات الواسعة؟

المسامات الواسعة موروثة جينياً وتعاني منها في شكل خاص ذوات البشرة الدهنية، ونلاحظ تفاقم هذه المشكلة مع التقدم في السن، وعند إهمال نظافة البشرة وسوء استعمال مستحضرات العناية المناسبة. لهذا السبب، أشدد على أهمية تنظيف البشرة في الصباح والمساء، وتقشيرها مرّتين في الأسبوع، واستعمال مستحضرات عناية تحتوي على مكوّن “النياسينامايد” Niacinamide الذي يدخل في تركيبة معظم كريمات العناية من “أولاي” Olay، فهذا المكوّن يقلص المسامات من دون أن يخنقها.

بعض الأشخاص لا يؤمنون بأن كريمات العناية تصنع المعجزات أو تحقق الوعود المنشودة منها. ما رأيك؟

نعم، الكريمات لا تصنع المعجزات وليست مصممة لهذه الغاية، لكنها بالتأكيد تحسّن حالة البشرة وتوفر لها الحماية لتتمتع بمظهر شاب لأطول فترة ممكنة، شرط استعمالها في الوقت المناسب وبالطريقة الصحيحة. إذا أردت الاستفادة من كريمات العناية، عليك استعمالها بانتظام وذلك قبل حصول المشكلة التي تريدين تجنب نتائجها. بمعنى آخر، لا تنتظري ظهور التجاعيد والترهل في بشرتك للبدء باستخدام الكريمات المقاومة للشيخوخة والمضادة للتجاعيد. العناية الصحيحة يجب أن تبدأ في سن مبكرة، وعليك استعمال الكريمات المقاومة للشيخوخة Anti-Aging في العشرينات، والكريمات المضادة للتجاعيد في الثلاثينات، وتجنّب كل العوامل التي تؤثر سلباً في البشرة، خصوصاً أشعة الشمس. استعمال الكريمات المرطبة مع كريم الوقاية من الشمس يجب أن يدخل روتين الفتاة المراهقة أيضاً، إذ كلما باشرنا الاهتمام ببشرتنا باكراً، نضمن شبابها لفترة أطول. من سن المراهقة إلى الثلاثينات، أنصح باستعمال كريمات غنية بالببتيدات Peptides والفيتامينات، لأنها لا تُثقل البشرة ولا تحتوي على مواد دهنية، والبشرة لن تمتص منها إلا ما ينقصها، وما يزيد عن ذلك فلن يضرّ بها.

شعاركم هذه السنة الضوء والإشراق، ما يعني التمتع ببشرة نضرة خالية من العيوب كالبقع الداكنة مثلاً. ماذا نفعل لتجنب هذه المشكلة التي تقلق معظم النساء؟

أفضل وسيلة للتخلص من البقع الداكنة تكون من خلال أشعة الليزر أو تقنيات أخرى يقررها طبيب الجلد وفق حالة كل شخص. لكن لتجنب ظهور هذه البقع، علينا حماية بشرتنا من أشعة الشمس على مدار السنة باستعمال كريمات غنيّة بفلترات الوقاية، والمواظبة على استعمال الكريمات المبيّضة للتخفيف من حدّة لون البقع الحديثة الظهور.

بعض كريمات العناية تحتوي على فلترات وقاية، هل استعمالها كاف أم نحتاج إلى كريم الوقاية معها؟

 إذا كنت تستعملين كريماً مرطباً يحتوي على فلترات وقاية فلا حاجة لك باستخدام كريم الوقاية إلا إذا كنت سترتادين الشاطئ وتعرّضين وجهك لأشعة الشمس المباشرة، أو تعيشين في بلد حار ومشمس.

ماذا نفعل لتجنب ظهور البثور؟

ظهور البثور الذي يتعلق بالمشاكل الهورمونية المواكبة لسن المراهقة أو سن اليأس Menopause يقتصر علاجه على طبيب الجلد. أما البثور التي تظهر من وقت إلى آخر فسببها سوء تنظيف البشرة أو استعمال مستحضرات تضم مكوّنات لا تلائمها، لا تبدّلي مستحضر التنظيف خصوصاً إذا كنت مرتاحة للنوع الذي تواظبين عليك. فكثرة التغيير والتنويع تثير المشاكل في البشرة.

د. ستيف شيل

بعد التحدث عن مشاكل البشرة، انتقلنا الى مقابلة د. ستيف شيل المدير العلمي لدىبانتينوهد أند شولدرز للتعرّف إلى مشاكل القشرة التي تؤثر في جمال الشعر ورونقه.

- ما الأسباب التي تؤدي إلى ظهور القشرة؟
كل شخص معرّض لظهور القشرة، بعض الأشخاص يعانون منها باستمرار، والبعض الآخر من وقت الى آخر، والبعض نادراً ما تصيبه. أما الأسباب الرئيسة لهذه المشكلة فهي الزيوت التي تفرزها فروة الرأس، ونمو الفطريات التي تتغذى عليها.

- هل يمكننا القضاء على القشرة نهائياً؟
حتى الآن لم نتوصل إلى حل جذري لهذه المشكلة المحرجة، لأننا لا نريد أن نقضي على الزيوت التي تفرزها فروة الرأس، إذ إنها أساسية لترطيب الشعر وتغذيته. لكن، المستحضرات التي طورناها تقضي على الفطريات Malessezia Globosa المسببة للقشرة، وبالتالي يجب المواظبة على استعمالها تفادياً لظهور القشرة من جديد.

-هذا يعني أننا ملزمون باستعمال الشامبو المضاد للقشرة مدى الحياة؟
إذا كنت من الأشخاص المعرّضين لظهور القشرة باستمرار بسبب فرط الإفرازات الدهنية، عليك استعمال الشامبو المضاد للقشرة مدى الحياة. لكن، إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون منها من وقت إلى آخر، يمكنك استعمال الشامبو المعالج لمدّة أسبوعين، بعدها، يصبح بإمكانك اعتماد الشامبو الذي تريدينه.

- ماذا نفعل إذا كنّا نعاني من مشكلتين في الوقت نفسه، كالحكة والقشرة، أو تطاير الشعر والقشرة؟
نحن نعلم أن معظم الناس، خصوصاً النساء يعانين من أكثر من مشكلة في الشعر، كما أنهن يصبغن شعرهن ويحتجن بالتالي إلى مستحضرات تعتني بالشعر المصبوغ. لهذا السبب، بتنا أكثر تخصصاً في الشركة، وأطلقنا مجموعة واسعة من Head & Shoulders ترضي عدداً كبيراً من الناس وتعتني بجمال الشعر وصحته. هناك أنواع تعالج القشرة مخصصة للشعر المصبوغ، وأخرى لترويض الشعر وتمليسهSmooth & Silky، وأنواع تنعش فروة الرأسRefreshing أو تزيل فائض الدهون Natural Fresh، أو للعناية اليومية Classic Clean. كذلك، توجد أقنعة مضادة للقشرة ومرممة وملطفة، وكريمات مكمّلة للشامبو تساعد على فك تشابك الشعر. هذا العام طوّرنا أيضاً تركيبة الشامبو المضاد للقشرة للقضاء على الحكة المحرجة بخلاصة نبتة الأوكاليبتوس المنعشة، ومركب “أكتيزنك” Acti- Zinc الذي يقضي على فطريات “مالاسيزيا غلوبوسا”Malessezia Globosa  المسؤولة عن ظهور القشرة.

ماذا عن القشرة التي تظهر بعد تلوين الشعر؟
القشرة التي تظهر بعد تلوين الشعر سببها جفاف فروة الرأس إثر تعرّضها للمواد الكيميائية التي تدخل في تركيبة الصبغات. لذا من الأفضل ترطيب فروة الرأس قبل كل عملية تلوين.

هل التنظيف يزيل الرؤوس السوداء ايضاً؟
لا يزيلها كلياً، بل يساهم في إزالتها ويحدّ من احتمال ظهورها من جديد، إذ يبقى الحل الأمثل لهذه المشكلة استعمال مستحضرات تحتوي على حمض الساليسليك.

ماذا عن عملية التقشير لإزالة الخلايا الميتة؟
التقشير الأسبوعي أمر أساسي أيضاً ويمكن تفعيله أكثر باستعمال المستحضر المقشّر مع الفرشاة المنظّفة لإزالة الشوائب وتمليس سطح البشرة.

ما هي أفضل النصائح للحصول على شعر صحي؟

● تلطيف الشعر بانتظام يساهم في حمايته من التعديات الخارجية المختلفة، ويساعد أيضاً في إصلاح ما تضرر منه. جربي مثلاً: بديل الزيت الجديد Pantene Pro-V Oil Replacement Moisture Renewal الذي يغذّي الشعر ويحفظ الرطوبة داخل الخصلات. يمكنك استعمال هذا المستحضر قبل السباحة وبعدها أيضاً لتوفير الحماية للشعر في شكل فاعل.

● توفير الحماية للشعر أثناء تصفيفه، باستعمال سيروم واقٍ ومرمم، واستخدام أجهزة التصفيف الكهربائية على حرارة معتدلة.

● الانتباه إلى عوامل الطقس، فإذا لم يكن الوقت مناسباً للقيام بالأنشطة الصيفية والخروج في الشمس (مثل السباحة)، عليك حماية شعرك من الأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تحطم البروتين الذي يُشكل الشعر. كما يفترض أن تغطي شعرك وتتجنّبي الجلوس تحت أشعة الشمس خلال أوقات الظهيرة (الأكثر حرارة).

● إذا كنت تحبين السباحة، سواء في البحر أو المسبح، تأكدي من أن شعرك رطب وغلّفيه بقناع مرطب ومرمم قبل نزولك الى الماء، فهذا يساعد الشعر على عدم امتصاص مياه البحر أو المياه المعالجة كيميائياً خلال السباحة.

● تذكري أن اتباع نظام غذائي متوازن وأسلوب حياة صحي يمكن أن يساعد أيضاً على التمتع  بفروة رأس صحية وشعر جميل.

● إذا كنت تعانين من حساسية فروة الرأس والقشرة، فإن استخدام شامبو مضاد للقشرة يمكن أن يساعد في حماية فروة الرأس وضمان شعر صحي ومحمي من التلف.

● قلّلي من استخدام صبغة الشعر الكيميائية أو منتجات التجعيد أو التمليس.

● حاولي ايضاً تجنب استخدام أجهزة ومعدّات التصفيف الساخنة، وتجنبي التنظيف والتمشيط بطريقة قاسية، لأن العادات السيئة تجعل الشعر هشاً وعرضة للتكسر.

● عالجي شعرك المتضرر باستعمال أنبولة “بانتين” المرممة Pantene Pro-V Moisture Renewal Ampoule التي تحتوي على أفضل تركيبة لتنعيم الشعر ومعالجته في دقيقة واحدة فقط.

● إذا كنت تريدين تجفيف شعرك أو تمليسه باستخدام الأجهزة الكهربائية، جففي شعرك بالمنشفة أولاً، ذلك أن الرطوبة الزائدة في الشعر يمكن أن تساعد على حدوث التلف، إذ إن الماء يغلي داخل الشعر عند التعرض لدرجات الحرارة العالية.