الشمندر يكافح فقر الدم

شمندر, فقر الدم

24 يوليو 2013

38 وحدة حرارية في 100 غ منه

- يساعد الشمندر السكري على خفض ضغط الدم والحد من خطر الإصابة بالذبحة القلبية والجلطة لغناه بالنترات. يكفي تناول 250 ملل من عصير الشمند أو 100 غ من الشمندر المطهو (حبة أو اثنتين) لخفض ضغط الدم بشكل بارز والحد من خطر الإصابة بكل المشكلات الصحية المرتبطة بذلك.

- يعتبر الBetacyanin المسؤول عن لون الشمندر الأحمر، من مضادات التأكسد ويساعد تحديداً في منع تأكسد الكوليسترول مما يؤمن الحماية للشرايين ويحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والجلطة.

- يحتوي الشمندر على حمض الفوليك الضروري لنمو الأنسجة خصوصاً للحامل نظراً لأهميته في نمو الجنين . كما يتميز الشمندر بغناه بالحديد مما يجعله في غاية الاهمية للحوامل اللواتي يعانين تعباً ناتجاً عن الحمل. هذا مع الإشارة إلى أن الشمندر المطهو يحتوي على كميات اقل من حمض الفوليك مقارنة بالشمندر النيء.

- يساعد الشمندر على الحد من خطر الإصابة بترقق العظام لاحتوائه على أحد المعادن المهمة لمساعدة الجسم على استعمال الكالسيوم للحفاظ على صحة العظام.

- يحتوي الشمندر على الالياف الذائبة في الماء مما يزيد من أهميته في خفض معدل الكوليسترول في الدم . كما يحتوي على الكاروتين الذي يسمح بمنع تأكسد الكوليسترول الضار وتكدسه في الشرايين.

- يساعد الشمندر على ضبط مستويات السكر في الدم كونه يتحول ببطء شديد إلى سكر في الجسم عند تناوله. كما أن الشمندر خال من الدهون وهو قليل الوحدات الحرارية.

- يحتوي الشمندر على الحديد مما يجعله مهماً لمكافحة فقر الدم والتعب الناتج عنه.

- يساعد الشمندر على الحفاظ على صحة القولون والجهاز الهضمي لمن يعاني مشكلات فيه لغناه بالالياف.