الصح والخطأ في غذائك في رمضان

بين الصح والخطأ,الغذاء,شهر رمضان,رمضان,الأطعمة الرمضانية

20 يونيو 2014

تسود في شهر رمضان المبارك عادات وتقاليد ترتبط بالمائدة التي تجتمع حولها العائلة والأصدقاء. ويختلف في هذا الشهر النمط الغذائي المتبع، لا بل نمط الحياة عامةً.
صحيح أن للصيام فوائد صحية كبرى للجسم، لكن في المقابل ثمة عادات يميل إليها كثر تسبب أضراراً كثيرة للصحة. وقد تكون قلة المعرفة والمعتقدات الخاطئة من مسببات هذه الاخطاء البارزة التي تحصل في نمط الحياة في شهر رمضان.
تجدين هنا تصحيحات لبعض الافكار الخاطئة التي تؤثر سلباً على العادات الغذائية التي تتبعينها في الشهر المبارك.

ينصح بممارسة الرياضة بعد الإفطار لتسهيل عملية الهضم
خطأ، بعد الإفطار مباشرةً لا تكون عملية الهضم قد تمت بعد وبالتالي تسبب ممارسة الرياضة عندها عسر هضم.
لذلك من الأفضل ممارسة الرياضة قبل ساعة من موعد الإفطار لتجنب التعرض للجفاف في وقت مبكر من النهار، او بعد ساعتين من موعد الإفطار حتى تكون عملية الهضم قد تمت.

من الطبيعي أن يزداد وزن في شهر رمضان المبارك
خطأ، صحيح أن الصائم يميل إلى الإفراط في الاكل بعد يوم طويل من الصيام، لكن الأصح ان يكون النظام الغذائي المتبع في شهر رمضان المبارك مشابهاً لما يحصل في الايام العادية لتجنب الزيادة في الوزن

يمكن تناول الحلويات دون التعرض لزيادة في الوزن
صح، يمكن تحضير الحلويات المنزلية بشكل صحي بالحليب الخالي من الدسم والسكر البديل للحد من كمية الدهون والسكر والوحدات الحرارية الزائدة المسببة لزيادة الوزن. بهذه الطريقة يمكن التلذذ بتناول حلويات منزلية صحية، كما يمكن تناول قطعة صغيرة من الحلويات الرمضانية مرة واحدة في الاسبوع.

تحسب السوائل كلّها من ضمن كمية الماء الواجب تناولها
خطأ، لا تحتسب السوئل من ضمن كمية الماء الواجب تناولها(8 أكواب) كون المشوبات الباقية تحتوي على السكر كالجلاب وقمر الدين .
ومنها أيضاً المشروبات المدرة للبول كالمشروبات الغنية بالكافيين من قهوة وشاي، فهي تؤدي بالتالي إلى خسارة الماء في الجسم والأملاح.
أما الحساء فوحده يحسب من السوائل الجيدة التي ينصح بتناولها شرط عدم إضافة الدهون إليه.

يمكن اتباع حمية في شهر رمضان المبارك
صح، الصيام لا يمنع اتباع حمية للذين يعانون زيادة في الوزن. على العكس قد يكون شهر رمضان فرصة مناسبة للاشخاص الذين يتبعون حمية وليست لديهم الإرادة الكافية للالتزام بها، شرط اتباع النظام الغذائي المناسب الذي يحتوي على أطعمة من مختلف المجموعات الغذائية للشعور بالشبع وتجنب الشعور بالحرمان في موعد الإفطار.

يجب على مريض السكري التركيز على وجبة واحدة كبيرة للشعور بالشبع
خطأ، يجب ألا يتناول مريض السكري وجبة واحدة كبيرة بل أن يتناول وجبة إفطار تتبعها وجبة أخرى ثم وجبة السحور. وبالتالي يجب أن يتناول وجبات عدة صغيرة لتجنب المضاعفات.

يجب أن يمتنع مريض السكري عن تناول الحلويات الرمضانية
صح، يجب ان يمتنع مريض السكري عن تناول الحلويات الرمضانية وان يستبدلها بالحلويات المحضرة بالسكر البديل والحليب الخالي من الدسم.

 وحده الماء يساعد على مكافحة مشكلة الإمساك الشائعة في شهر رمضان
خطأ، صحيح أن شرب الماء هو الحل الاساسي لمكافحة الإمساك لكنه ليس الوحيد، بل يجب التركيز أيضاً على الأطعمة الغنية بالالياف التي تساعد على حل هذه المشكلة كالخضر والفاكهة والحبوب، إضافةً إلى الفاكهة المجففة.

يسبب الإكثار من تناول المشروبات الغنية بالسكر نوبات هبوط في مستوى السكر
صح، يجب التخفيف من المشروبات والأطعمة الغنية بالسكر لتجنب نوبات هبوط السكر في الدم، إضافةً الى أهمية التركيز على وجبة السحور لتقليص عدد ساعات الصيام واستشارة الطبيب حول الحاجة إلى تعديل جرعات الدواء في حال حصول نوبات هبوط سكر في الدم.

من الناحية الطبية يمكن أن تصوم الحامل كأي شخص آخر
خطأ، في حال إصرار الحامل على الصيام في شهر رمضان المبارك، من الضروري أن تتبع نظاماً غذائياً خاصاً لتؤمن حاجاتها وحاجات الجنين في الفترة الأقصر المتاحة بين الإفطار والسحور دون أن تتعرض لأي مشكلة.
من هنا ضرورة التشديد على أهمية السحور لتقصير مدة امتناعها عن الأكل وتجنّب تعرّضها لهبوط في السكر والدم، على أن تكون وجبة السحور مشابهة لأي وجبة فطور في الايام العادية.
أما وجبة الإفطار فيتم فيها التركيز على السوائل من ماء وعصير وحساء، إضافةً إلى البروتينات والحبوب مع حصص معتدلة من النشويات. فيما يتم تناول الحلويات الدسمة بشكل استثنائي ويُستعاض عنها بالحلويات المنزلية والفاكهة.

يمكن أن يعوّض مريض السكري عن عدم تناوله الحلويات بالإكثار من تناول الفاكهة.
خطأ، صحيح ان الفاكهة تعتبر بديلاً صحياً للحلويات لكن يجب على مريض السكري تناولها باعتدال وتحديداً بعد الوجبة الكبيرة.

ثمة أطعمة تعطي إحساساً بالشبع وينصح بتناولها في وجبتي الإفطار والسحور.
صح، إذ أن الاطعمة التي تعطي الجسم الطاقة ببطء وتهضم ببطء تعطي إحساساً بالشبع لفترة اطول وهي تلك الغنية بالألياف كالخضر والحبوب والفاكهة والنشويات التي تحتوي على السكر البطيء . أما المقليات والحلويات فتعطي إحساساً سريعاً بالشبع لا يستمر طويلاً.

يمكن تحضير كل الأطعمة الرمضانية بطريقة صحية.
صح، فعلى الرغم من أن الاطعمة الرمضانية قد تكون دسمة، يمكن تحضير أي منها بطريقة صحية بتغيير طريقة التحضير، كالشيّ مثلاً بدلاً من القلي و باستبدال فخذ الدجاج بالصدر واللحوم الدسمة باللحمة الهبرة، وبتجنب إضافةً الدهون إلى الطعام. حتى المعجنات يمكن أن تحضر بطريقة الشيّ بدلاً من القلي والحلويات بحليب خالٍ من الدسم وبكمية سكر أقل أو بالسكر البديل.

السبب الأساسي لعسر الهضم هو الأكل بعد ساعات طويلة من الصيام.
خطأ، تحديداً الأكل بشكل خاطئ وبكمية كبيرة بعد الصيام لساعات طويلة يسبب عسر الهضم. فعلى سبيل المثال، يجب البدء بتناول السوائل والانتظار قليلاً ويجب عدم تناول الحلويات مباشرةً بعد الصيام. ويجب عدم تناول المقليات.
بل يجب البدء بالأطعمة الخفيفة في بداية وجبة الإفطار لتجنب هذه المشكلة الشائعة. حتى أن ممارسة الرياضة بعد الإفطار مباشرةً تسبّب عسر هضم.

تعتبر قلة النوم والأكل من الأسباب الرئيسية لمشكلة آلام الرأس الشائعة في شهر رمضان.
خطأ، تظهر مشكلة آلام الرأس بشكل خاص لدى الصائمين على أثر امتناعهم عن التدخين وشرب القهوة. لذلك يجب البدء بتخفيف القهوة والتدخين مسبقاً قبل شهر رمضان بأسبوع لتجنب هذه المشكلة.
ويمكن استبدال القهوة بالشاي الذي يحتوي أيضاً على الكافيين. هذا مع ضرورة النوم لساعات كافية والراحة.

من الأفضل أن يكون الحساء بالخضر أو بالعدس لا باللحم او الدجاج.
صح، كون الطبق الرئيسي يحتوي عادةً على اللحم او الدجاج من الأفضل تناول الحساء بالخضر. أما في حال تناول الحساء بالدجاج فيجب تحضيره بطريقة صحية بالشيّ ودون إضافة الدهون.