ابنتي وحركاتها اللاإرادية

حركات اللا إرادية, أطفال

01 أغسطس 2013

السؤال: قبل أسابيع بدأت ابنتي ( 5 سنوات) القيام بحركات غريبة، فقد أصبحت تخرج لسانها بين شفتيها وتمصّه كما لو أنها تمص المصاصة، كما تحرّك أصابعها في شكل دائري برفع يديها في الوقت نفسه، خصوصاً عندما تجلس إلى طاولة الطعام أو قبل أن تمسك القلم لتلوّن. وقد وجهت إليها ملاحظة. هل من نصيحة؟

نهال- الاسكندرية


الإجابة: يبدو لي أن ابنتك تعاني توتراً ما، فتعبّر عنه بحركات متكررة أو لا إرادية، لذا من الضروري معرفة ما الذي يزعجها ويقلقها. فربما تخاف من شيء ما ولا تستطيع الإفصاح عنه مما يزيد توترها. كما أن بعض الأطفال يرون كوابيس لا يفهمون معانيها، فهذه المرحلة التي يحلمون خلالها بالساحرات الشريرات بعد مشاهدة فيلم كرتوني. وربما حصل تغيير في المدرسة أثر فيها، مثلاً غياب صديقة لها بسبب المرض. لذا أنصحك أن تعرفي ذلك من خلال المعلّمة، لتعرفي ما ذا يحدث في المدرسة. وفي الوقت الحاضر عليك منحها الكثير من الحنان والتفهم من دون التعليق على حركاتها اللا إرادية التي ظهرت أخيراً. كما أن محيط المنزل قد يكون له دور في ذلك، فهل حدثت أخيراً مشكلة جعلت العائلة متوترة؟

من المؤكد أن ابنتك في حاجة إلى التعبير عن قلقها بطريقة أخرى غير هذه الحركات لذا يمكنك أن تشجعيها على الرسم أو تشكيل مجسمات بالعجينة الطينية أو اللعب. وفي المقابل عليك تقليص ساعات مشاهدتها التلفزيون وتوفير جو عائلي هادئ يمكّنها من التعبير عن نفسها في شكل أفضل. 


إسألي لها