أكل السبانخ يومياً يجعل عقلك أصغر بـ 11 سنة! اكتشفوا التفاصيل

السبانخ,العقل

07 أبريل 2015

كانت والدتك محقة عندما كانت تقول بأن تأكل الخضار، فهناك أنواع معينة من الخضار يمكن ان تقلل إحتمال الإصابة بالخرف.

قام باحثون في جامعة "راش" في شيكاغو بتقييم النظام الغذائي والقدرة العقلية لحوالى 950 شخص من كبار السن في كل عام لمدة 10 سنوات.

المشاركون الذين كان متوسط ​​أعمارهم 81 عاما، شاركوا في 19 اختبار لتقييم الوظائف العقلية والمعرفية، من قائمة من 144 مادة، وإحصاء الأصناف الغذائية والمشروبات الواردة في نظامهم الغذائي.

البالغون الذين تناولوا الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ واللفت مرة واحدة أو مرتين في اليوم، تفوقوا بالإختبار المعرفي على أولئك الذين لم يتناولوا الخضار، على الرغم من الأخذ بعين الإعتبار نسبة التعلم لكل منهم وتاريخ العائلة مع الخرف.

وكشف الباحثون في مؤتمر البيولوجيا التجريبية في بوسطن ان الخضار تساهم على إيقاف تدهور الحالة العقلية لحوالي 11 عاما.

وقالت الباحثة مارثا كلير موريس إن "فقدان الذاكرة أو القدرات المعرفية هي من أكبر المخاوف بالنسبة للأشخاص وهم يتقدمون في السن. ولأن انخفاض القدرة المعرفية أمر أساسي لتسبب مرض الزهايمر والخرف، فإن زيادة استهلاك الخضروات الورقية يمكن أن توفر طريقة بسيطة جدا لحماية الدماغ من هذا المرض"، وفق ما ذكرت صحيفة "التلغراف" البريطانية.

وقالت موريس أن فوائد الخضار الورقية ربما كانت مرتبطة إلى مستويات عالية من الفيتامينات والمواد المغذية، مثل فيتامين K، مع الإشارة الى انه في وقت سابق، نشرت دراسة في السويد تربط علاقة السبانخ بتحسين قوة العضلات.