طفلتي صغيرة على القلق

أطفال, قلق

05 أغسطس 2013

سؤال: ترى  ابنتي( 7 سنوات) حلماً مزعجاً وهو أن لصاً يقتحم المنزل. تغمض عينيها حين تروي لي الحلم وتجهش بالبكاء. وهي تلميذة مجتهدة لكنها خجولة بعض الشيء. هل من نصيحة؟

مهى- اليمن


جواب:
يتطور النمو الفكري عند الطفل خلال سنوات المدرسة الأولى، ويبدأ القلق عنده من الأحداث التي تحصل في الواقع. وفي الوقت الحاضر لم يعد يخاف من خرافة الأشباح التي تأتي في العتمة، بل يخال أن الأحداث العنيفة التي يشاهدها على شاشة التلفزيون خصوصاً في نشرات الأخبار، قد تحدث معه. وغالباً ما يكون القلق في سن السبع سنوات غير متناسب مع الواقع. لذا عليك أن تثبتي لابنتك أن ما يحصل من أحداث لن  يجري بالضرورة في منزلكم. كأن تقولي لها مثلاً:" أعلم أنك قلقة من حادثة السرقة التي حصلت في الحي ولكن هذا لا يعني أن تحدث لنا".

كما يمكنك أن تعلّميها كيف يمكنها التصرف إذا سمعت صوتاً غريباً أثناء الليل، فهذا يجعلها تشعر بالقوة بدل من أن تشعر أنها سوف تكون ضحية. ولا تبالغي في تزويدها المعلومات حين تعلّمينها كيفية الدفاع عن نفسها. وطمئنيها إلى أنها إذا تعرضت لأي خطر فسوف تجد دائماً من سيساعدها. وحين تجهش بالبكاء احضنيها وأخبريها أنك متفهمة لمشاعرها ودعيها تعبّر عن خوفها بالكلمات، ولكن لا تحاولي أن تستفيضي في الحديث عن خوفها. وإذا شعرت أن قلق ابنتك مرضي عليك طلب مساعد اختصاصي نفسي.


إسألي لها