قبل أن تتعاملوا ببطاقاتكم الائتمانية اقرأوا هذه الجريمة

مباحث الأموال العامة,عمليات القرصنة,البنك

القاهرة (لها) 25 أبريل 2015

كشفت مباحث الأموال العامة واحدة من أخطر عمليات القرصنة على رصيد عملاء البنوك، عن طريق اختراق شبكة الإنترنت، بعد أن نجح مهندس كمبيوتر في تقليد صفحات البنوك؛ ثم اختراق البطاقات الائتمانية، ويتم حالياً مراجعة عدد من البنوك للوقوف على الجرائم التي ارتكبها المتهم والأموال التي تحصل عليها نتيجة لعملياته الإجرامية.

بدأت وقائع تلك العملية الإجرامية بورود معلومات إلى اللواء أمجد شافعي، مدير الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة؛ تفيد تعدد جرائم الاحتيال على عملاء البنوك عن طريق القرصنة على حساباتهم، وأن تلك الجرائم تتم عبر شبكة الإنترنت.

ومن خلال التحريات السرية تبين أن وراء النشاط المدعو "محمد. م. م"، مهندس كمبيوتر سبق ضبطه بمعرفة الإدارة في قضية احتيالات مصرفية، واستغل المتهم المذكور مهاراته في تطبيقات الحاسب الآلي وشبكة الإنترنت؛ وقام بتقليد الصفحات الإلكترونية الخاصة بالبنوك الأجنبية على شبكة الإنترنت وإرسالها لصناديق البريد الإلكتروني الخاصة بعملاء البنوك، ملحقاً بها رسالة مزيفة وتقليد صفحات إلكترونية للاستيلاء على بيانات البطاقات المستخدمة، عن طريق أسلوب مسمى PHiSHiNc وإعادة بيع تلك البيانات على مواقع الهاكرز، نظير الحصول على مبالغ مالية من الذين سيستفيدون منها.

بعد استكمال التحريات واستئذان النيابة، توجهت مأمورية من ضباط الإدارة إلى محل إقامة المذكور بدائرة قسم شرطة النزهة، وتم العثور على حاسب آلي وبفحص البريد الإلكتروني الخاص بالمهندس المتهم؛ تبين أنه محمل بالعديد من البيانات الخاصة ببطاقات ائتمانية وأرقامها السرية، وهي خاصة بعدد من عملاء البنوك الأجنبية، وبمواجهة المتهم اعترف بالوقائع التي ارتكبها وتم حبسه على ذمة القضية.