ابنتي ذكية جداً

ذكاء

08 أغسطس 2013

سؤال: ابنتي (عامان) تتكلم العربية والإنكليزية بطلاقة وبجمل مفيدة، كما يمكنها رسم وجه ضحوك ودوائر، وإذا رأت صورة يمكن أن تميّز فيها فتسمي الأشياء باسمائها. هل يمكن أن يتطور مستوى ذكائها؟ وماذا يمكنني أن أفعل لتطويره؟


جواب: يبدو سيدتي أن نمو دماغ ابنتك سريع جداً، وأفضل دعم لتطوير اللغة عندها هو التحدث معها والاستماع إليها باهتمام. وقد أثبتت الدراسات الطبية أن تطور مستوى الذكاء عند الإنسان ونمو علاقاته الإجماعية  يكونان  في السنوات الثلاث الأولى من عمره. واهتمام الأهل الطبيعي بأطفالهم يوفر الحافز الأساسي لنمو الدماغ وتطوره ، خصوصاً أن الحماية والرعاية والحب تؤمن الراحة النفسية والاستقرار العاطفي عند الطفل ما يجعله سعيداً وقادراً على استيعاب كل ما يحيط به بسهولة.

أفسحي في المجال لابنتك كي تعبر عما تفكر به عن طريق الرسم والتلوين وقراءة القصص وراقبي اهتماماتها وشجعيها على بلورتها. دعيها ترتدي ملابسها وحدها ووفري لها ألعاباً تثير مخيلتها، واتركيها تلعب بمفردها مع أترابها. خذيها في نزهة إلى المكتبة أو حديقة الحيوانات واشرحي لها كل ما تراه وتسأل عنه. اسمحي لها بالقيام بنشاطات وتجارب تمنحها متعة الاكتشاف. تأكدي سيدتي أن هناك الكثير من الأمور التي يمكن أن تساهم في نمو ذكاء ابنتك وتطوره، ولكن عليك أنت أن تعرفي كيف تجعلين منها وسيلة تربوية مساعدة.


إسألي لها