طفلي مهووس بالتلفزيون

تلفزيون, هوس

07 أغسطس 2013

سؤال: ابني (5 سنوات) مهووس بمشاهدة التلفزيون. فهو يفعل أي شيء أطلبه منه مقابل أن أسمح له بمشاهدة التلفزيون. وهو طفل ذكي جداً ويحب كثيراً حل ألغاز المسابقات التي تعرضها البرامج التلفزيونية. أودّ كثيراً لو كان في إمكاني أن أخلصه من هذه العادة لكنني أخاف أن أحرمه أمراً يحبه. حاولت أن أُحدد له ساعات التلفزيون، ولكني أعتقد أنني أزيد الأمور سوءاً. هل من نصيحة؟

 نجوى- الكويت

جواب: يحب ابنك مشاهدة التلفزيون فلا تحاولي إلغاءه من حياته كلياً، ولكن لا تجري الآن أي اتفاق معه. ويعود الأمر إليك في معرفة مصلحته. والأطفال عموماً يصبحون أكثر تشبثاً بالأمور التي يمنعهم الأهل عنها. لذا عليك أن تساعدي طفلك في تعليمه السيطرة على رغباته وميوله. واعرفي أن السماح لطفلك بمشاهدة التلفزيون في شكل متواصل قد يجعله مدمنا. لذا عليك أن تفرضي قوانين حازمة على الشكل الآتي:

  • مشاهدة برنامج تلفزيوني واحد في اليوم.
  • السماح بمشاهدة التلفزيون خلال النهار أثناء يومي العطلة الأسبوعية فقط.
  • ممنوع مشاهدة الأفلام والبرامج العنيفة.

اشرحي هذه القوانين لابنك ولكن لا تتوقعي اقتناعه بها. وعليك في أي حال أن تكوني حازمة في تطبيقها، لأنك سوف تواجهين تذمره ونوبات بكاء كي تحققين رغبته. لذا سيطري على الوضع الآن ففي الحاضر عندك مشكلة التلفزيون والفيديو وتوقعي غداً شغفه بألعاب الفيديو والإنترنت. وكما يقول المثل " درهم وقاية خير من قنطار علاج".


إسألي لها