«تجليات سرد الحياة» كتاب جديد عن نجيب محفوظ

سلسلة كتابات نقدية,هيئة قصور الثقافة,كتاب تجليات سرد الحياة,أدب نجيب محفوظ

10 مايو 2015

عن سلسلة كتابات نقدية في هيئة قصور الثقافة، صدر كتاب «تجليات سرد الحياة: قراءة في أدب نجيب محفوظ»، للكاتب والناقد محمد عطية محمود، ويتناول عبر ستة فصول، مسيرة الإبداع القصصي عند نجيب محفوظ.
وعن فكرة الكتاب، يقول مؤلفه: «ينشغل الإبداع القصصي لنجيب محفوظ بالحياة، وتتجسد فيه صورها المتعددة، كما تتدرج فيه مستويات انشغاله بها منذ بدايات إبداعه، تبعاً للمرحلة والحالة السائدة في إبداعه بصورة عامة، بحيث دائماً توجد الحياة ومترادفاتها ومضاداتها. فمن الحياة ينبثق الموت، ومن الموت تنبثق الحياة، وهكذا فالمبدع/ الإنسان في رحلة بحث دائمة في ما حوله وفي الآخرين، انطلاقاً من ذاته، في وجه الوطن، وأديم أرضه وثراه، وفي أغواره، لا تلبث أن تنتهي إحدى مراحلها حتى تبدأ مرحلة أخرى أشد أو أخف وطأة، لتتواتر فيها سبل الإبداع ووسائله، وتشكل هذا النسيج المتنامي لمظاهر الحياة، فتمثل شهادته نحو الذات/ الإنسان/ الأرض/ الوطن، ميثاقاً يستعرض من خلاله تاريخ وطنه».
سبق أن صدرت للمؤلف محمد عطية، ثلاث مجموعات قصصية، ورواية «دوامات الغياب» التي فازت بجائزة اتحاد الكتاب 2013، كما حصل على جوائز عدة، منها: جائزة إحسان عبدالقدوس في الرواية 2011، جائزة مكتبة الإسكندرية في نقد محمد حافظ رجب 2012، وجائزة النقد في الهيئة العامة لقصور الثقافة 2007.