هذه الأطعمة يجب أن تتوفّر دائماً في مطبخك!! البيض لخسارة الوزن وسر لبن الزبادي اليوناني

الغذاء,حياة سليمة,الأطعمة,زيت الزيتون,الزيتون,الحمص,حبوب الكينوا,البيض,معجون الطماطم,الموز,الأعشاب الطازجة,الشوكولاتة الداكنة,الثوم,الخردل,الخل

08 مايو 2015

يحتاج الإنسان دائماً إلى غذاء متنوع ليبقى محافظاً على لياقته البدنية والعقلية. ولأجل ذلك هناك أطعمة عليه الحرص على تناولها للتمتع بحياة سليمة. بعض هذه الأطعمة يجب أن تكون متوفّرة دائماً في المطبخ وإليكم بعضها:

1- زيت الزيتون: الأمر ليس مفاجئاً، فزيت الزيتون غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم وهو أحد أسباب اعتبار النظام الغذائي المتوسطي واحداً من الأصح في العالم.

2- لبن الزبادي اليوناني: يتميز هذا اللبن بأنه أكثر سمكاً من اللبن التقليدي ويحتوي على 40 في المئة أقل من السكر، و38 في المئة أقل من الصوديوم، وأكثر من ضعف كمية البروتين من اللبن التقليدي. كما أنه يساعد على التحكم في الوزن وخفض ضغط الدم  ويعزز قوة وصحة العظام والجهاز الهضمي.

3- الزيتون المعلّب: لدى الزيتون المعلّب صلاحية طويلة ويمكن وضعه الى جانب أطباق عدة فضلاً عن إحتوائه على الدهون غير المشبعة  الأحادية التي تقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين أو زيادة الكوليسترول مما يساعد على منع أمراض القلب.

4- العسل: بالإضافة إلى فوائده الجمة، يمكن أن يبقى العسل في خزانتك لسنوات عدة. وبالإضافة إلى كونه يستعمل لتحلية الكثير من الأطباق، فإنه يساعد على التخلّص من آلام الصداع والسعال والكثير من الأمراض.

5- الحمص: ليس فقط غير مكلف، إلاّ أنه أيضاً مصدر مهم للبروتين والألياف.

6- حبوب الكينوا: تعتبر الكينوا أغنى مصادر البروتين على الإطلاق، كما تحتوي على الأنواع التسعة للأحماض الأمينية، وتحتوي أيضاً على الألياف والمعادن والفيتامينات.

7-البيض: كل بيضة تحتوي على ستة غرامات من البروتين وتمنحك فقط 70 سعرة حرارية. وأثبتت الدراسات أن النساء البدينات اللواتي تناولن وجبات إفطار تعتمد على البيض المسلوق خسرن الوزن بسرعة.

8- معجون الطماطم: تضيف صلصلة الطماطم نكهة لذيذة الى الطعام وهي تساعد في تنشيط عمل الكليتين وإزالة عسر وصعوبة الهضم وتقلل من حالة الإحتقانِ الناتجة عن الأمراض الصدرية وضيق التنفس. كما أنها غنية بمادة الليكوبين التي تساعد على مكافحة السرطان.

9- الموز: هذه الفاكهة متوفرة طيلة أيام السنة وهي توفّر حلاوة للأطعمة والعصائر من دون الحاجة إلى إضافة السكر.

10- الأعشاب الطازجة: تحتوي على كمية هائلة من المواد المضادة للأكسدة في أوراقها الصغيرة بالإضافة إلى النكهة الرائعة التي تضيفها إلى الطبق.

11- الشوكولاتة الداكنة: تساعد الشوكولاتة الداكنة على تنشيط الدورة الدموية وتعمل على تحسين الحالة المزاجية وهي تحتوي على الألياف والمعادن المغذية التي يحتاجها الجسم.

12- الثوم: يضيف الثوم نكهة خاصة للأطباق بسرعة وسهولة بعيداً عن الدهون غير الصحية أو المكونات المصنعة بالإضافة الى فوائده التي لا تعد ولا تحصى.

13- الخردل: وهو غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تقاوم الشيخوخة، بالإضافة إلى أنه يحمي الجسم من سرطان الجهاز الهضمي ويقلل نسبة الكولسترول ويحفز من نمو الشعر.

14- الخل: يساعد الخل على فتح الأوعية الدموية لتحسين تدفّق الدم.