كيف تهتمين بجهازك الهضمي؟

أخبار الصحة,أمراض الجهاز الهضمي,الحفاظ على الجهاز الهضمي,الجهاز الهضمي

11 مايو 2015

يعتبر الجهاز الهضمي جهازاً حساساً في الجسم البشري، وخصوصاً مع اختلاف أنواع المأكولات والمشروبات التي نتناولها بصورة يومية، والتي تختلف صعوبة هضمها بشكل ملحوظ ما يسبب أمراضاً ومشاكل في هذا الجهاز.

وللمحافظة على فعالية الجهاز الهضمي والاهتمام به، يتوجب وفق الخبراء، القيام بخطوات عدة منها:
 

استريحي لدقائق قبل البدء بتناول أي وجبة
قبل البدء بتناول الطعام خذي نفساً عميقاً عدة مرات، كونه يساعد على ازالة التوتر من الجسم ما يؤدي إلى عودة الجهاز الهضمي الى العمل بالشكل الصحيح.

الغرغرة لعدة دقائق يومياً
عملية الهضم تبدأ في الدماغ، اذ يرسل الأخير اشارات إلى المعدة لحض المعدة على انتاج الحمض المسؤول عن عملية الهضم. لذا فان الغرغرة تساعد الاشخاص الذين يعانون من ضعف في عملية الهضم على تحفيز المعدة للبدء بانتاج الحمضيات والانزيمات المسؤولة عن عملية الهضم.

اتركي 12 ساعة بين وجبة العشاء والفطور
تتكون بطانة الأمعاء من طبقة واحدة تتجدد كل 72 ساعة، ولكن هذا التجديد لا يتم بصورة صحيحة اذا كانت المعدة تعمل على هضم الأطعمة المتبقية. لذا ينصح الخبراء بترك مدة زمنية بين الوجبات الغذائية اليومية، والأفضل أن تكون 12 ساعة، لتمكين المعدة من انهاء عملية الهضم والتجديد للخلايا.

اشربي المزيد من الماء
ان الطريقة الأمثل لتحسين عملية الهضم تتمثل في شرب المزيد من الماء، نظراً لكونه يساعد على انزلاق الاطعمة، ما يحسن نوعية الهضم.

التخلي عن الأطعمة صعبة الهضم
يعتبر التخلي عن الاطعمة صعبة الهضم كالسكر على سبيل المثال لا الحصر، حلاً عملياً لتحسين نوعية الهضم، ولكن معظم الأشخاص يلجأون إلى الاستغناء عن كل ما يعتقدون أنه يسبب لهم عسراً في الهضم. وهنا يجب الاشارة إلى ضرورة التخلي عن الأطعمة التي لا تلائم معدتك، اذ يستطيع البعض هضم السكريات بصورة اسرع من غيرهم، لذا لا ضرورة للتوقف عن كل الأطعمة، بل فقط ما تتأكدي من أنه يسبب عسراً للهضم لمعدتك.

مارسي التمارين الرياضية التي تساعد على الهضم
تساعد بعض التمارين الرياضية على تحسين الهضم، كالسكوات مثلاً، اذ يغير زاوية القولون ما يساعد على تحسين الهضم.

امضغي الطعام جيداً
يحض العلماء على مضغ الطعام جيداً قبل البع، وخصوصاً لأن هضم الطعام غير الممضوغ جيداً يتطلب طاقة كبيرة.