بالفيديو - أوباما يتحدّث عن المخترع اللبناني زياد سنكري في البيت الأبيض

اوباما,باراك اوباما,مخترع لبناني,زياد سنكري,النوبات القلبية,امراض القلب

18 مايو 2015

انتشر فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي للرئيس الأميركي باراك أوباما وهو يتحدّث خلال كلمة له في البيت الأبيض عن المخترع اللبناني الشاب زياد سنكري (25 عاماً) ويعرّف الحضور عليه.

وجاء في كلمة أوباما: "نريد أن نشجّع الروّاد مثل زياد سنكري. أين زياد؟ إنّه هناك. عندما كان زياد في الـ17 من عمره، خسر أباه بعد أن أصيب بنوبة قلبية. وأتى زياد لأول مرة إلى الولايات المتحدة ليكمل دراسته بمنحة فولبرايت الدراسية ومن ثمّ تلقّى التمويل في إحدى المسابقات بالعلوم التكنولوجية لتطوير اختراعه وهو جهاز مراقبة للقلب تعلقه على خصرك وهو اليوم يطوّر طريقة تعاملنا مع النوبات القلبية وهذا سيكون له تداعيات عظيمة ليس فقط في بلدانن كلبنان، بل في العالم أجمع. فشكراً لك زياد لمساعدتنا على إنقاذ أرواح المرضى".

ويقوم الجهاز الذي ابتكره زياد بمراقبة حالة قلب المريض ويمكن إيصال الجهاز بشبكة الهاتف المتحرك لتتبع حالة قلب المريض خلال حياته اليومية. ويجري تحليل البيانات التي يتمّ جمعها من خلال برنامج متخصّص في الجهاز، ثمّ يتمّ إرسال تنبيهات إلى طبيب المريض في حال كان من المحتمل أن يتعرّض المريض إلى نوبة قلبية.

واستقبل أوباما في البيت الأبيض روّاد أعمال ومبتكرين وأصحاب مشاريع ناشئة من جميع أنحاء العالم لتسليط الضوء على أهمية دعمهم لإيجاد حلول جديدة لأصعب التحديات.

وسيتحدّث سنكري خلال زيارته إلى البيت الأبيض إلى جانب مشاركين آخرين، عن مشروعه الخاص وكيف تمّ تطويره.

وكان زياد قدّم مشروعه تحت إسم ""CardioDiagnostics في مؤتمر TedxLAU في بيروت عام 2012.