ضوابط جديدة لتحديد سفر المرأة بمفردها تثير جدلاً واسعاً في السعودية

اللواء سليمان اليحيى,مؤتمرِ صحفي,صلاحيات سفر المرأة,سفر المرأة,المجتمع السعودي,جواز السفر

12 يونيو 2015

أثارت تصريحات مدير الإدارة العامة للجوازات اللواء سليمان اليحيى، في مؤتمرِ صحفي، عن عزم السعودية لوضع ضوابط جديدة لتحديد صلاحيات سفر المرأة، وتسهيل إجراءاتها، دون إذن ولي أمرها جدلا واسعاً في أوساط المجتمع السعودي، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، بين مؤيد لهذه الخطوة، ومعارضاً لها.

التصريحات التي جاءت دون الكشف عن التفاصيل الدقيقة لها، والمتعلقة بالضوابط الجديدة، واكتفى اليحيى بالقول إن: "الضوابط الجديدة لن تعتمد على عمر المرأة، بل على ماهية الخروج وأسباب السفر، وأن إجراءات سفر المرأة من دون تصريح ليست مرتبطة بالجوازات فقط،  أو وزارة الداخلية ولكن بجهات أخرى، منها وزارة العدل، ووزارة الشؤون الاجتماعية وغيرهما من الجهات.  و أي خطاب يردهم من المحكمة يقضي بعدم ممانعة سفر المرأة، أو استخراج وتجديد الجواز، من دون إذن ولي الأمر يتم تنفيذه فوراً، حيث إن التوجيهات تحث على التطوير في الأنظمة، ومواكبة الدول المتقدمة، والتسهيلات واردة، والجوازات ماضية في التطوير لجميع خدمات الجوازات".

وجاء الإعلان عن ضوابط سفر المرأة السعودية الجديدة، خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم بنادي ضباط قوى الأمن، على خلفية تدشين حملة (جوازك هويتك)، التي أطلقتها المديرية العامة للجوازات والرامية إلى أهمية التوعية بالمحافظة على جواز السفر.