8 نصائح للاقلاع عن التدخين في رمضان

رمضان,التدخين,الاقلاع عن التدخين

22 يونيو 2015

يعتبر شهر رمضان الأنسب لترك التدخين، خصوصاً لكون ساعات الصيام في العالم العربي ترتفع لتسجل 15 ساعة يومياً كمعدل وسطي، وإذا كنتم تريدون الإقلاع عن التدخين خلال هذا الشهر اتبعوا هذه النصائح:

  1. خففوا العادات المصاحبة للتدخين: ابتعدوا قدر الامكان عن المواد والمشروبات التي تساعد على التدخين، فالقهوة والمنتجات التي تحتوي على مادة "الكافيين" تعتبر عنصراً أساسياً في التشجيع على التدخين.
  2. أبعدوا ما له علاقة بالتدخين: تعتبر منفضة السجائر والولاعات عاملاً جاذباً على التدخين، وللاقلاع عنه خلال هذا الشهر، يتوجب عليكم أن تبتعدوا عن كل ما يربطكم أو يذكركم بالسجائر.
  3. ممارسة الرياضة:  تعتبر ممارسة الرياضة طريقة مساعدة لإيقاف التدخين، اذ تستهلك السعرات الحرارية الزائدة وتشغل الشخص عن شعوره بالحاجة إلى النيكوتين أو حتى إلى الطعام. وتقلل الرياضة من الشعور بالتوتر، ما من شأنه أن يساعد في عملية وقف التدخين.
  4. اشغلوا نفسكم بالأعمال: حاولوا قدر الامكان اشغال انفسكم بأعمال تتطلب القليل من المجهود، ولكن لا تسبب التوتر. ولعل تعلم حرفة مناسب في وقت كهذا، اذ ستشغلكم عن السجائر وتعطيكم شعوراً بالانتاجية والابتكار.
  5. اقضوا أوقاتكم في أماكن يُمنع فيها التدخين: عند الشعور بالحاجة إلى التدخين، توجهوا إلى أقرب مركز تجاري أو مقهى يمنع فيه التدخين، فالحاجة إلى السيجارة تتقلص عندما يكون محيطكم صحياً.
  6. ابتعدوا عن الاصدقاء المدخنين: كلما ارتفع التواصل مع الاشخاص المدخنين كلما ارتفعت حاجتكم إلى تناول سيجارة، لذلك خففوا قدر المستطاع تواجدكم بين أصدقائكم المدخنين.
  7. شرب المياه: كلما أحسستم بحاجة إلى التدخين تناولوا كوباً من الماء واشربوه ببطء، وسرعان ما ستزول الحاجة إلى تناول السيجارة. وتذكروا أن هذه الحاجة لا تستمر أكثر من 7 دقائق.
  8. الدخول إلى "السونا": يعتمد ادمان التدخين على مادة النيكوتين، لذا فان المثابرة على السونا والتعرق يساعد في اخراج هذه المادة من الجسم ما يساعد في تركها.

وعند اعتماد هذه الخطوات، بالاضافة إلى الارادة التي تعتبر أساسية في عملية الاقلاع عن التدخين، تستطيع الاستفادة من شهر رمضان في الاقلاع عن التدخين. فالقيام بهذه الخطوات بعد الافطار يضمن لك الاقلاع عن هذه العادة السيئة نهائياً شرط توافر الارادة.