8 عادات سيئة تمنعكم من خسارة الوزن.. تعرفوا عليها

أهمية الرياضة,حمية غذائية,الطعام,تناول الطعام

16 يونيو 2015

هل تعانون من الوزن الزائد، وتجدون صعوبة في إنقاص الوزن على الرغم من الجهود المبذولة للتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم، هذا ببساطة لأنه لا يمكنكم التخلص من بعض العادات السيئة:
 

  • التسرع والتوتر:
    يؤثر التوتر على عملية حرق الدهون في الجسم. وفي بعض الحالات يعاني الاشخاص المتوترين والمصرّين على إنقاص وزنهم بسرعة من صعوبة في تحقيق ذلك بسبب التوتر، لذلك فإن الهدوء وممارسة الرياضة والتأمل وبعض اليوغا يحفزوا الجسم على طرد الافكار السيئة وإستعادة نشاطه وقدرته على الحرق.
     
  • تجاهل وجبات الطعام:
    كثير من الناس يعتقدون أن تخطي وجبات الطعام يساعدهم في انقاص وزنهم، إلاّ أن العكس صحيح فتناول وجبة واحدة فقط في اليوم، يشكل خطراً على الجسم لأنه لن يأخذ حاجاته من العناصر الغذائية، ولن يحرق الدهون المتراكمة. لذلك عليكم تقسيم وجبات الطعام إلى 5 وجبات خفيفة في اليوم، والتوقف عن الأكل بعد الثامنة مساء.
  • تناول الطعام بسرعة:
    تناول الطعام بسرعة أمر سيء جداً، لأنكم ستشعرون مباشرة بالشبع، إلاّ أن هذا الانطباع سيختفي بعد ساعة أو ساعتين، وستشعرون بالجوع من جديد، لذلك ينبغي مضغ الطعام بهدوء لأن الجسم يحتاج إلى نصف ساعة على الأقل ليهضم الطعام، وعندها سوف تأكل أقل وتفقد الوزن بسهولة أكبر.
     
  • النوم متأخراً:
    يؤثر النوم متأخراً على عمل الهرمونات في الجسم، وخاصة الليبتين (هرمون الشبع)، والغريلين (الهرمون الذي يحفز الجوع)، وهذا يؤخر عملية فقدان الوزن، ولتجنب ذلك عليكم النوم لفترة لا تقل عن 7 ساعات يومياً.
     
  • الكافيين:
    إن الاستهلاك المفرط للكافيين يحفز إفراز الكورتيزول، ومعروف باسم هرمون التوتر . هذا الهرمون يؤدي إلى الرغبة في تناول الأطعمة الحلوة أو المالحة، بحسب رغبة الشخص. لذلك يفقد الجسم قدرته على فقدان الوزن، لذلك الأفضل أن تستهلكوا الكافيين باعتدال.
     
  • الأطعمة المصنعة:
    تعتبر الأطعمة المصنّعة السبب الرئيسي للسمنة لأنها تحتوي كميات كبيرة من الدهون والسكر. ولنجاح عملية إنقاص الوزن عليكم التخلص من عادة تناول الأطعمة المجمدة والمعلبة، والمشرويات الملونة، والتشيبس، والكعك والكاتو والمأكولات الغنية بالسكريات.
     
  • تجاهل المياه:
    يعتقد بعض الناس أن الجسم لا يحتاج الماء ويفضل أن يستهلك المشروبات السكرية، إلاّ ان فقدان الوزن يرتبط مباشرة بشرب كمية لا تقل عن 2 لتر من الماء يوميا، لأن ذلك يحفز عملية حرق الدهون ويعطي إحساساً بالشبع.  
  • الرياضة:
    لا يمكن فقدان الوزن بشكل منتظم إذا لم تغيروا بعض العادات المرتبطة بالرياضة، إذ انه من غير المناسب أن تمارس التمارين بشكل متقطع، عليكم المثابرة والاستمرار في بعض التمارين لمساعدتكم على حرق الدهون.