ما حكم استخدام العطور وتناول العقاقير لمنع الدورة الشهرية ونقل الدم، وغيرها من الأمور للصائم؟

فتاوى,دار الإفتاء,صوم,صيام,رمضان,حكم شرعي,إفطار

19 يونيو 2015

مع بدء شهر رمضان تطالعنا بعض الأسئلة المرتبطة بحياتنا اليوميّة، مثل حكم  استخدام الصائم للعطر أو لمعجون الأسنان أو بخّاخة الربو. جمعنا لكم أكثر الأسئلة شيوعاً مع الإجابة عنها نقلاً عن دار الإفتاء المصرية.

 

  • ما حكم استخدام العطور في نهار رمضان للتطيب؟

استخدام العطر في نهار رمضان لا يفسد الصيام. ومما ذكر يعلم الجواب عن السؤال. والله سبحانه وتعالى أعلم.

  • هل يجوز للمرأة تناول العقاقير لمنع الدورة الشهرية ليتسنَّى لها الصيام في رمضان؟

من الأحكام الثابتة في الشرع أنّه على المسلمة يجب الفطر في رمضان إذا جاءتها الدورة الشهرية؛ وهذا تخفيف من الله تعالى ورحمة منه سبحانه، وما تفعله كثير من النساء من أكل شيء قليل جدًّا أو شرب بعض السوائل ثم الإمساك بقية اليوم هو أمر مخالف لِحكمة الشرع الشريف في التخفيف عليها والحفاظ على صحتها الجسدية والنفسية.

أما استعمال العقاقير والحبوب التي تؤخر الحيض إلى ما بعد رمضان والتي تتيح للنساء إتمام الشهر كله بغير انقطاع فلا مانع منه شرعًا، ويصح منها الصوم، ويجوز لها اللجوء إلى هذه الوسيلة بشرط أن يقرر الأطباء أن استعمال هذه الحبوب لا يترتب عليه ما يضر بصحة المرأة عاجلًا أو آجلًا. ومع أن استخدام هذه الوسيلة جائز شرعًا، إلا أن وقوف المرأة المسلمة مع مراد الله تعالى وخضوعها لما قدَّره الله عليها من الحيض ووجوب الإفطار أثناءه أثوب لها وأعظم أجرًا. والله سبحانه وتعالى أعلم.

  • ما الحكم الشرعي لاستعمال "بخّاخة الربو" في نهار رمضان؟

إنّ استعمال هذه البخاخة يفسد الصوم، لأن في استخدامها إيصالاً لسائل على هيئة رذاذ وليس صحيحًا ما يُقال من أنه مجرد غاز، بل هو غاز مصحوب برذاذ الدواء.
وعلى المريض الذي لا يستغني عن هذه البخاخة أن يفطر، وإذا كان يخشى على نفسه الهلاك إن لم يستخدمها طوال النهار فإن الفطر واجب عليه شرعًا حتى لو طال ذلك أو استدام معه.

  • هل الغسيل الكلوي أثناء الصيام يفطر أم يجب أن يكون بعد الإفطار؟

لا يضر غسيل الكلى الصيام طالما كان من الأوردة والشرايين، وعليه فإن الصوم لا يفسد بالغسيل الكلوي. ومما ذكر يعلم الجواب. والله سبحانه وتعالى أعلم

  • ما حكم استعمال السواك أو المعجون وفرشاة الأسنان أثناء الصوم؟

يجوز للصائم استعمال السواك لتنظيف الفم والأسنان واللسان، بل هو مستحبٌّ خاصة في الصباح بعد اليقظة من النوم. وكذلك الحال في استعمال المعجون وفرشاة الأسنان في نهار رمضان، بشرط أن يُنَقَّى الفم بالماء جيدًا من آثار المعجون حتى لا تتسرب مادته إلى الحلق، فإن بقيت رائحة المعجون أو طعمه، فإنَّ ذلك لا يُؤثِّر ما دامت مادة المعجون نفسها قد زالت.

 ومن السنن المؤكَّدة في حق الصائم أن يخلل ما بين أسنانه جيدًا بالسواك، ويُفضل أن يستعمله كلما دعت الحاجة إلى استعماله.

ومن الآداب الإسلامية التي ينبغي مراعاتها ألا يستخدم السواك أمام الناس وفي الأماكن العامة كالمواصلات ومكاتب العمل أو بعد إقامة الصلاة وقبل تكبيرة الإحرام؛ لأن استخدام السواك يحتاج إلى مضمضة الفم بالماء بعد استخدامه وغسل السواك بعد الاستعمال.

  • ما حكم الحجامة ونقل الدم أثناء الصوم؟
    الحجامة لا تُفسد الصوم لأن الفطر مما دخل لا مما خرج، وهذا ضابط أغلبي، ومثلُ الحجامة في الحكم نقل الدم، فإنه لا يؤثِّر على صحة الصوم، لكن بشرط أن يأمن الصائم على نفسه الضعف والضرر.