دواء شهير يرفع الإصابة بسرطان الرئة!

دواء,دراسة,سرطان,أدوية المنوم,سرطان الرئة

20 يونيو 2015

كشفت دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من النرويج وفنلندا والمملكة المتحدة، عن نتائج خطرة بشأن أضرار الأدوية المنومة الشهيرة، وفق ما ذكرت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية.

وأشارت الدراسة التي قادها المعهد النرويجي للصحة العامة، إلى أن بعض الأدوية المنومة الشهيرة التي تنتمي إلى مجموعة "البنزوديازيبين" وتشمل عقار "زاناكس" و"فاليوم" ترفع فرص الإصابة بسرطان الرئة. والخطر أن هذه الأدوية يتناولها 10% من البريطانيين و5% من الأشخاص في الولايات المتحدة الأميركية.

وكشفت نتائج الدراسة التي شملت 30 ألف شخص أن تناول هذه الحبوب المنومة الشهيرة بمعدل مرتين في الأسبوع يرفع فرص الإصابة بالسرطان بمعدل مرتين ونصف مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولونها.
وأضافت أن الأشخاص الذين قاموا بتناول هذه الأدوية المنومة لمدة 3 سنوات أو أكثر، ارتفعت فرص إصابتهم بالسرطان بمعدل 3 أضعاف.

وأشار مسؤولو المعهد البريطاني لأبحاث السرطان من جانبهم، إلى أنه من المبكر جداً أن نؤكد العلاقة بين الأدوية المنومة وبين الإصابة بالسرطان، وأننا ما زلنا بحاجة إلى المزيد من الأبحاث، لافتين إلى أن النصيحة الأفضل للحد من خطر السرطان ستظل بالابتعاد عن التدخين وتناول حمية متزنة والتمتع بوزن صحي وممارسة الرياضة والتعرض للشمس في الأوقات الآمنة.