أنتم مدمنو كتابة رسائل هاتفية؟ إحذروا هذه الأمراض!!

هاتف محمول,جوال,عوارض صحية

23 يونيو 2015

يتلقّى كلّ منّا ويرسل ما معدّله 50 رسالة في اليوم على الهاتف أي 2.19 تريليون رسالة في السنة. وهذا العدد الهائل لا يأتي من دون آثار سلبية على أجسامنا. ونشر موقع مجلة Experience Life الأميركية رسماً بيانياً يتضمن أربعة أعراض يسببها الإكثار من استعمال الهاتف لإرسال وتلقّي الرسائل النصية.

1 ـ آلام في الرقبة والظهر
كتابة الرسائل على الهاتف وإرسالها يتطلّب منّا حني رأسنا بشكل دائم ما يسبب ضغطاً خطيراً على العمود الفقري، وفق بحث أجري عام 2014. وثقل رأسنا حين يضغط على العمود الفقري يسبب آلاماً في الرقبة والظهر.
لذلك، يمكننا رفع رأسنا أثناء الكتابة على الهاتف بشكل تكون الأذنان فوق الكتفين.

2 ـ انقباض أوتار الأصابع
هذا العارض ليس مشخصاً بشكل رسمي إلاّ أن بعض الناس يعانون من انقباض أوتار أصابعهم خصوصاً الإبهام بسبب الإكثار من الكتابة على الهاتف.  
لذلك، يمكن اللجوء إلى خاصيّة التعرّف على الصوت في الهاتف بدل الكتابة اليدوية أو استعمال أصابع أخرى غير الإبهام أثناء الكتابة.

3 ـ التهاب أوتار اليد
ينتج عن الإفراط في الكتابة على الهاتف، انقباض مستمر في اليدين في حركة واحدة ما قد يؤدي إلى التهاب الأوتار أو ما يعرف بمتلازمة النفق الرسغي.
لذلك، يجب تمديد اليدين بشكل منتظم وتحريكهما بكل الأشكال.

4 ـ مشاكل في التنفّس
يسبب انحناؤنا الدائم أثناء استعمال الهاتف ضغطاً على الرئتين وصعوبة في التنفّس، وفق الجمعية البريطانية المتحدة لتقويم العمود الفقري. وكذلك، وجد باحثون أننا نحبس أنفاسنا أو نتنفس ببطء أثناء الكتابة على الهاتف، وهو ما يؤدي إلى زيادة الإجهاد ورفع مستويات دقات القلب.
لذلك، يجب أخذ استراحات أثناء الكتابة للتنفس ببطء وأخذ أنفاس عميقة.